موقع الدكتور محمد البنا

جراحات التجميل | عمليات نحت القوام وشد الترهلات

جراحات التجميل

هل تعاني من السمنة الموضعية؟ هل يوجد لديك تراكم للدهون في مناطق معينة في الجسم دون مناطق أخرى؟ هل سمعت عن عمليات نحت القوام أو عملية شد الترهلات؟

ظهرت العديد من التقنيات الحديثة في السنوات الأخيرة والتي تساعد في حل مشاكل الوزن الزائد في مناطق محددة في الجسم، فمتى تكون مؤهلاً لإجراء إحدى جراحات التجميل وتنسيق القوام؟

ما هي عملية نحت القوام؟

هي عملية غير جراحية وغير مؤلمة تهدف إلى إزالة تراكمات الدهون من الجسم، وهو مصطلح يشمل العديد من الإجراءات مثل شفط الدهون، وشد الترهلات التي من شأنها تعيد تشكيل وتنحيف منطقة معينة من الجسم.

على سبيل المثال إذا كان لديك سمنة موضعية في البطن، أو الذراعين، أو الخصر، فإن عملية نحت القوام تساعد على إزالة هذه الكتل وتشكيل المنطقة باحترافية ودقة أكثر لتُصبح أنحف.

وأيضًا يستطيع الطبيب نحت وابراز عضلات الجسم، مثل رسم عضلات البطن والصدر وهو ما يعرف ب نحت القوام الديناميكي أو النحت ثلاثي أو رباعي الأبعاد.

يساعد أيضًا نحت القوام المرضى الذين يعانون من ترهلات شديدة وجلد زائد خاصة بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن، أو بعد الحمل والولادة.

اكمل القراءة: تكلفة عملية نحت الجسم في مصر

متى يكون المريض مؤهلا لإجراء نحت القوام؟

يُجري الطبيب عملية تقييم شاملة لحالة المريض لمعرفة إذا كان مؤهلاً أم لا؟ وما هو أسلوب الحياة الذي ينوي اتباعها بعد العملية، من حيث ممارسة الرياضة والحمية الغذائية من عدمه.

يوجد نوعان من الدهون في جسم الانسان، الدهون السطحية وهي الموجودة تحت سطح الجلد مباشرة وهي التي يقوم الطبيب بإزالتها في عمليات نحت القوام. أما النوع الثاني فهو النوع العميق المتواجد تحت العضلات ولا يُزال أثناء هذا الإجراء.

لذلك لا يتم إجراء أي من عمليات نحت القوام للمرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، وفي هذه الحالة ينصح الدكتور محمد البنا بضرورة فقدان الوزن الزائد عن طريق التمارين الرياضية والنظام الغذائي الصحيح، أو في حالات الوزن الزائد عن 100 كيلوغرام قد ينصح الطبيب بإحدى عمليات علاج السمنة أولاً.

أما في حالة وجود طبقة سميكة من الدهون تحت الجلد، ينصح الطبيب بإجراء شفط الدهون أولاً، ثم إجراء نحت القوام وشد الترهلات.

متى أحتاج لعمل شد ترهلات الجلد؟

يحدد الطبيب من خلال الفحص نسبة الدهون في الجسم إلى نسبة الجلد، لمعرفة كمية الجلد الزائد والمتدلي، وعلى أساسها يحدد هل يحتاج الشخص إلى شد ترهلات الجلد بعد عملية شفط الدهون؟

وقد ينصح الطبيب بالانتظار عدة أسابيع بعد عملية شفط الدهون ونحت القوام، قبل أن يقرر هل ستحتاج إلى شد الترهلات أم لا، إذ يعطي الجلد فرصة العودة إلى شكله الطبيعي واكتساب التماسك مرة أخرى، من خلال بعض التمارين الرياضية.

اكمل القراءة: عملية شفط الدهون بالفيزرشد ترهلات الفخذين 

هل يوجد أي مخاطر أثناء أو بعد عمليات نحت القوام؟

مثل جميع الإجراءات الجراحية، يجب أن يقابل المريض المعايير المحددة لهذا الإجراء قبل البدء، حيث يفحص الدكتور محمد البنا المريض جيدًا، ومن خلال معرفة التاريخ المرضي الكامل وجميع الأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها.
وأيضًا إجراء جميع الفحوصات الطبية ومعرفة الأمراض المزمنة، يستطيع الطبيب تحديد مدى استعدادك للعملية.

هل من الممكن أن تعود الدهون مرة أخرى بعد إجراء نحت القوام؟

تستمر النتائج المرجوة بعد عملية نحت القوام وشد الترهلات مدى الحياة، لكن ذلك يعتمد بشكل كبير على عزيمتك والتزامك بنمط الحياة الصحي والنظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة.