موقع الدكتور محمد البنا

حزام المعدة

حزام المعدة

انتشرت الحاجة إلى جراحات السمنة المفرطة والتي يلجأ إليها العديد من المرضى بعد محاولات فقدان الوزن التقليدية من حمية غذائية وتمارين رياضية دون تحقيق النتائج المرجوة.
ومن هذه التقنيات الجراحية هي عملية ربط المعدة بالمنظار القابل للتعديل أو ما يعرف بـ”حزام المعدة”، فما هو حزام المعدة؟ وما هي آلية عمله؟

كيف تُجرى عملية ربط المعدة القابل للتعديل أو حزام المعدة؟

يتم تخدير المريض كليًا قبل البدء، وتُجرى العملية باستخدام المنظار، حيث يقوم الطبيب بعمل فتحات صغيرة في جدار البطن، ليدخل من خلالها أدوات المنظار.

يقوم الطبيب بتركيب الحزام القابل للتعديل حول الجزء العلوي من المعدة؛ مكونًا جراب معدي صغير مما يؤدي إلى صغر حجم المعدة، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع سريعًا.

هذا الحزام يلتف حوله بالون، مما يجعل من السهل تعديل أو تغيير حجم الحزام، وذلك عن طريق إضافة أو إزالة السوائل إلى هذا البالون.

يتم التحكم في حجم البالون من خلال منفذ به مضخة يتم تركيبه تحت سطح جلد البطن، حيث يتم توصيل أنبوبة رفيعة بين هذا المنفذ وبين البالون.

يقوم الطبيب باستخدام السرنجة العادية لضخ أو سحب المحلول الملحي من البالون وذلك من خلال المنفذ الموجود تحت سطح الجلد.

وبالتالي يتم التحكم في حجم المعدة الجديد ذلك من خلال إزالة أو إضافة محلول ملحي إلى البالون المحيط بحزام المعدة.

تستغرق العملية حوالي ساعة واحدة، وينقل المريض إلى غرفة الإفاقة، ويستطيع المريض الذهاب إلى المنزل خلال يوم من الجراحة.

ما هي مميزات حزام المعدة؟

يساعد على فقدان الوزن عن طريق تقليل حجم المعدة، وبالتالي سرعة الإحساس بالامتلاء والشبع، وأيضًا يعمل على بطء مرور الطعام من المعدة إلى الأمعاء.
يعود المريض لممارسة حياته الطبيعية خلال فترة قليلة بعد العملية.
يفقد المريض الوزن الزائد على المدى الطويل خلال عام أو أكثر، بدون حدوث أي مشاكل سوء تغذية وبدون الحاجة إلى تناول المكملات الغذائية فترة طويلة بعد العملية.
قابلة للتعديل بمعنى أن الطبيب يستطيع أما إزالتها في حالة حدوث أي مشاكل، ويمكن توسيع الحزام أو تضييقه حسب حالة وظروف المريض الصحية.

كيف يستعد المريض قبل عملية ربط المعدة القابل للتعديل؟

  • يحرص الدكتور محمد البنا على متابعة التاريخ المرضي وجميع الفحوصات الطبية للمريض لمعرفة هل هو مُؤهل لمثل هذه العملية أم لا؟
  • يجب على المريض التوقف عن التدخين عدة أسابيع قبل إجراء عملية تركيب حزام المعدة.
  • يجب عليك إخبار الطبيب إذا كنت مصاب بأي من الأمراض المزمنة، وأيضًا ما هي الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية والأعشاب الطبية التي تتناولها قبل إجراء العملية.
  • يخبرك الطبيب بضرورة التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل بعض أنواع المسكنات ومضادات الالتهاب، وأدوية سيولة الدم مثل الأسبرين و الماريفان، ومضادات الصفائح الدموية قبل إجراء العملية لتجنب حدوث المضاعفات.

نصائح بعد عملية تركيب حزام المعدة

  • يجب أن يكون المريض على علم تام واستعداد كامل للالتزام بتعليمات ما بعد العملية والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص وأخصائي العلاج الطبيعي.
  • يستمر المريض على تناول الأطعمة السائلة مدة أسبوعين بعد العملية، و يعطي الطبيب للمريض قائمة بأنواع الأطعمة والمشروبات التي يجب الالتزام بها بعد العملية.
  • ينتقل المريض بالتدريج من الطعام السائل إلى تناول الأطعمة المهروسة، ثم إلى الأطعمة الصلبة مع الحرص على تناول كميات قليلة من الطعام.
  • يجب تناول الطعام ببطء مع المضغ الجيد حتى لا يحدث عسر الهضم.
  • يتابع المريض النظام الغذائي المتوازن مع أخصائي العلاج الطبيعي حتى لا يحدث سوء تغذية نتيجة لصغر حجم الوجبات بعد العملية.