موقع الدكتور محمد البنا

كبسولة المعدة

كبسولة المعدة

تعد السمنة المفرطة من الأمراض التي تصيب النساء والرجال وحتى الأطفال، والتي يمكن أن تتطور إلى مشاكل صحية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين ومرض السكري وغيرها. ويمكن أيضا أن تسبب مشاكل نفسية أخرى كعدم الثقة بالنفس والعزلة عن الآخرين والخجل والاكتئاب.

لذا فيلجأ البعض للتخلص من الوزن الزائد بالطرق التقليدية مثل الامتناع عن تناول النشويات والسكريات وكل ما يسبب زيادة في الوزن من الأطعمة المختلفة، ومنهم من يمارس الرياضة، وهذه الطرق قد تكون فعالة مع البعض ولكنها لا تصلح للبعض الآخر، فيلجأ البعض إلى طرق حديثة لضمان الحصول على نتيجة مرضية.

ومن هنا ظهرت جراحات المعدة مثل تكميم المعدة، وتحويل مسار المعدة، وبالون المعدة وأخيرًا كبسولة المعدة أو ما يُعرف بالكبسولة المبرمجة الذكية.
اكمل القراءة في: عملية تكميم المعدة بالمنظارتحويل المسار المصغرسعر بالون المعدة 

لا ينصح الدكتور محمد البنا بتركيب كبسولة المعدة لجميع حالات السمنة إذ تُعد الكبسولة الذكية من أحد أهم الطفرات التي حدثت في مجال معالجة السمنة والوزن الزائد، ومن أفضل الخيارات الموجودة للأوزان البسيطة والتي تتراوح فيها زيادة وزن الجسم من ١٥ الي ٢٠ كجم فوق الوزن الطبيعي للجسم.

ما هي كبسولة المعدة وكيفية عملها؟

هي عبارة عن كبسولة مبرمجة في حجم كبسولة الفيتامينات العادية ومتصلة بسلك رفيع في طرفها، تُبلع بالماء لتستقر في تجويف المعدة مع وجود السلك الرفيع خارج تجويف الفم ليتم سحبه فيما بعد.
ويُتابع الطبيب مسارها عن طريق الأشعة للتأكد من وصولها لمكانها الصحيح دون انحراف، ثم يُضخ محلول مخصص والذي يحتوي على ماء مقطر وحامض الستريك وذلك بنسب معينة خلال السلك الرفيع المتصل بها.
فتنتفخ الكبسولة لتكبر في الحجم وتصبح بالون في حجم ثمرة البرتقال أو أكبر قليلًا، وتملأ حيزًا من فراغ المعدة، بعد ذلك يتم سحب السلك من الفم خارجا بدون أي ألم.
بالتالي فإن وجود البالون داخل المعدة يعطي الاحساس بالشبع والامتلاء مما يُعطي فرصة لانقاص الوزن.

كيفية التخلص من الكبسولة في المعدة؟

يتم التخلص من الكبسولة بعد تحولها الى بالون داخل المعدة بعد مرور أربعة شهور على ابتلاعها.
حيث يوجد في قاع البالون مثل غطاء خفيف دائري والذي يتحلل في الوقت المناسب ليتفرغ المحلول من البالون، وينكمش ويخرج مع فضلات الجسم بسهولة تامة.

فوائد ومميزات كبسولة المعدة

  • بما أنه يتم ابتلاع الكبسولة بالماء فهي تعتبر إجراء بسيط لا يحتاج إلي أي تدخل جراحي، وبالتالي فهي تناسب الأشخاص الذين يعانون من الخوف المرضى من العمليات الجراحية.
  • لا تتطلب أي نوع من أنواع التخدير.
  • يتم التخلص من الكبسولة بسهولة، فلا يحتاج الطبيب إلى أي إجراء جراحي مثل استخدام المنظار لإخراجها من جسم المريض.
  • تصلح للأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة وذلك من عمر عشر سنوات فيما فوق.
  • تشغل البالون حيز من المعدة مما يقلل مساحة المعدة فيساعد المريض على تناول كميات أقل مما يساهم في إنقاص الوزن.
  • يوجد تطبيق مخصص مرتبط بعمل الكبسولة يمكن تحميله على الهاتف، حيث يساعد في متابعة نزول الوزن.

ما هي النصائح التي يعطيها الطبيب للمريض بعد ابتلاع الكبسولة؟

  1. قد تحدث بعض التهابات في المعدة بسبب تواجد البالون بداخلها، لذا ينصح الطبيب بتناول أدوية مضادة لالتهاب المعدة وذلك إذا دعت الحاجة إليها.
  2. تناول الكثير من السوائل في أول عشرة أيام من ابتلاع الكبسولة.
  3. الالتزام بتناول أطعمة سهلة الهضم خفيفة في العشرة أيام التالية لتناول الكبسولة.
  4. بعد شهر يستطيع المريض تناول الأطعمة والسوائل بصورة طبيعية.
  5. اتباع نظام صحي في تناول الطعام، ومراقبة السعرات الحرارية مع ممارسة الرياضة.

تذكر: الكبسولة المبرمجة عامل مساعد رائع في خسارة الوزن ولكن يبقى العامل الأساسي وهو إدراة الشخص نفسه في الالتزام ومراعاة نظام الاكل ومراقبة الوزن باستمرار حتى يمكن الحصول على النتائج المرجوة منها.