علاج ترهل الثدي الشديد بالجراحة

هناك أسباب عديدة تمر بها الفتاة أو المرأة تجعلها تفكر بشكل كبير في علاج ترهل الثدي الشديد فهي بالفعل حالة منتشرة بين النساء خاصةً في سن الشيخوخة، كما أن هناك العديد من الطرق العلاجية التي تمنح شكلًا للثدي أكثر تناسقًا وبدون ترهلات، فهي طرق فعالة وآمنة يمكن اختيار الأنسب منها حسب ما تقتضيه الحالة، فمن خلال المقال نتعرف سويًا على أسباب ترهل الثدي مع طرق علاجها بالتفصيل سواء بالطرق الجراحية أو غير الجراحية، مع التعرف على كيفية تجنب ترهل الثدي بشكل نهائي.

أسباب ترهل الثدي

بالطبع هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها ترهل الثدي منها أسباب طبيعية، وأخرى بسبب عوامل خارجية، ولكن يبقى في النهاية البحث عن علاج ترهل الثدي الشديد هو الحل مهما اختلفت العوامل، ويمكن تلخيص أسباب ترهل الثدي كالتالي:

• الشيخوخة: مع تقدم العمر عند النساء تتمدد الأربطة المسئولة عن تشكيل الثدي وتفقد مرونتها مع الوقت، مما ينتج عنه تضاؤل امتلاء الثدي بسبب قلة الدعم الأساسي للأنسجة والدهون، إذ يبدأ التغيير الواضح في شكل الثدي أثناء انقطاع الحيض.
  • زيادة الوزن أو السمنة الزائدة: والتي تسبب تمددًا غير ضروريًا للثدي، إذ يساعد الحفاظ على وزن صحي ومثالي عند النساء والفتيات على تجنب تطور تمارين الإطالة غير الضرورية.
  • ضربة الشمس: الأشعة فوق البنفسجية قد تتسبب في تلف الجلد وفقدان مرونة أنسجة الثدي مما يسبب ترهل الثدي.
  • التدخين: هناك ألياف في الجسم تسمى ألياف الإيلاستين وهي المسئولة عن مرونة الجلد في جميع أنحاء الجسم، وقد تقود المواد المسرطنة في دخان السجائر إلى تدمير الإيلاستين في الجسم مما يفقده مرونته.
  • الحمل: وليست الرضاعة الطبيعية هي التي تسبب ترهل الثدي، ولكن في الواقع أظهرت الأبحاث تغير شكل الثدي بطريقة ملحوظة أثناء شهور الحمل مما يسبب الترهل ويحتاج إلى علاج فوري.
شكل الثدي المترهل

هل حمالة الصدر تسبب ترهل الثدي؟

نعم، بالطبع حمالة الصدر تسبب ترهل الثدي، في حالة عدم ارتداء نوع حمالة صدر داعم والتي يوصي بها الأطباء دائمًا لمنع ترهل الثدي، فوجودها هام جدًا للحفاظ على شكل الثدي ورفعه، والافتقار إلى دعم حمالة الصدر المناسبة سيؤثر بشكل سلبي على شكل الثدي في فترة تتراوح بين 30 إلى 40 عامًا.

علاج ترهل الثدي الشديد بالجراحة

يمكن علاج ترهل الثدي الشديد بالجراحة ويختار الطبيب بين عمليات تكبير الثدي أو شد الثدي حسب الحالة العامة للمريض ونسبة الترهل:

عملية تكبير الثدي

وهي عملية تمر بها بعض النساء لملء الثدي وتعتمد بشكل أساسي على حجم الثديين، وقد يقترح الطبيب نوع التكبير المطلوب لعلاج الترهل الشديد، وقد يتعين على المريض التفكير في مزيج من جراحة الشد والتكبير.

شد الثدي

أو جراحة رفع الثدي هي جراحة فعالة جدًا لعكس الترهلات، إذ يزيل الطبيب الجلد الزائد لرفع الثدي المترهل مع إدخال غرسة الثدي وجعله أكثر إمتلاءً، كما أن هناك فوائد عديدة لعملية شد الثدي والتي تعطي الشكل المناسب والمطلوب الذي تبحث عنه أي فتاة أو امرأة.

الفرق قبل وبعد علاج ترهل الثدي الشديد

مضاعفات علاج ترهل الثدي بالجراحة

تظهر مضاعفات علاج ترهل الثدي في حالة التدخل الجراحي فقط مع بعض الحالات القليلة وتشمل التالي:

• قد تتعرض المريضة إلى مشكلات تتعلق بالتخدير، مثل التنميل لفترة محددة .
  • قد يتعرض الجلد إلى الإحمرار نتيجة التهابات الجلد والشعور بالحكة.
  • الإصابة بالنزيف أو الورم الدموي حول الثدي.
  • بعض النساء تتعرض بضعف التئام الجروح.
  • الإصابة بالنزيف أو الورم الدموي.

هل يعود الترهل بعد العلاج؟

في أغلب الحالات ينجح علاج ترهل الثدي ولا يعود الترهل مرة أخرى بعد اختيار الطبيب للعملية الجراحية المناسبة للمريض، كي يضمن عدم عودة ترهل الثدي، وهناك بعض الحالات النادرة التي قد تواجه عودة الترهل وفي هذه الحالة قد يحتاج الطبيب لعمل جراحة أخرى تكميلية تساعد في إعادة تناسق شكل الثدي، ويتم إخبار المريض بذلك لاعتماد الموافقة على إعادة العملية مرة أخرى.

تكلفة علاج ترهل الثدي

تبدأ تكلفة علاج ترهل الثدي الشديد بالتدخل الجراحي من 50 ألف جنيهًا مصريًا وتزيد حسب العديد من العوامل من أهمها:

• تٌحدد التقنية المستخدمة لشد الثدي، تكلفة العملية.
  • تكلفة طبيب التخدير.
  • هل الحالة تحتاج لرعاية طبية بعد علاج ترهل الثدي بالجراحة؟
  • المستشفى التي يُجري الطبيب العملية بها ومدى تجهيزها.
  • الفحوصات والاختبارات التي تحتاج إليها الحالة قبل وبعد إجراء العملية.

كيفية تجنب ترهل الثدي

بعد معرفة طرق علاج ترهل الثدي الشديد، هناك بعض الاهتمامات والتعليمات الوقائية التي يمكن معها تجنب ترهل الثدي، والتي تبطئ من ظهور علامات الشيخوخة في الثدي، كما أنها تؤثر على الجسم بالكامل وتحافظ على مظهر الشباب وتشمل الآتي:

• التغذية: يمكن تناول نظام غذائي متوازن غني بمضادات الأكسدة مفيد للبشرة في جميع أنحاء الجسم، ويشمل ذلك النظام الفواكه والخضروات ومضادات الأكسدة مع شرب الكثير من الماء والسوائل للحفاظ على رطوبة الجسم مما يجعل البشرة تبدو بشكل أفضل.
  • تجنب التدخين: التدخين يؤدي إلى تكسير الكولاجين وظهور البشرة أقل امتلاءً، ولذلك ينصح بتجنب التدخين لتقليل ترهل الثدي والإصابة بالسرطان.
  • استخدام واقي الشمس: يجب حماية الجلد من التلف بسبب أشعة الشمس وأضرارها، ويساعد واقي الشمس في حماية الجلد بشكل كبير مما يحافظ على نضارته لوقت طويل
  • القضاء على السمنة والحفاظ على الوزن الثابت: الحفاظ على وزن ثابت دون تغيرات كبيرة مثل اكتساب الوزن ثم فقدانه بشكل مفاجئ مما يؤثر على الجلد ويسبب ترهل الثدي والجسم بشكل عام، ولذلك يجب الحفاظ على الوزن مستقر لمنع ترهل الجلد.
شاهد كيف يمكن علاج ترهلات الثدي الشديد بالجراحة.

نصائح لشد ترهل الثدي

توجد العديد من النصائح والإجراءات التي تساعد في شد الثدي مع القوة الكلية للصدر، ويشمل الآتي:

• الدعم: توفر حمالة الصدر عالية الجودة وذات الحجم المناسب دعمًا كبيرًا لتقليل الألم والضغط على الأنسجة والعضلات الداعمة للثدي، قد يحتاج الأمر لتغيير حمالة الصدر بمرور الوقت وفقًا لحجم الثدي.
  • الوضع الصحيح: هناك بعض الوضعيات التي تؤدي إلى تدلي الثديين مثل انحناء الظهر أو ثني الظهر، مما يزيد من التوتر والضغط على أنسجة الثدي، فمن خلال الحفاظ على وضعية جسدية صحيحة مثل استقامة الظهر، يتم توزيع وزن الجسم بالتساوي مما يساعد على منع ترهل الثدي.
  • تمارين الجزء العلوي من الجسم: تتكون أنسجة الثدي من الدهون مع القنوات الثديية، وهناك بعض العضلات تحت الثدي ويمكن للتمارين أن تجعل العضلات مع الكتف وأعلى الذراع أكثر حزمًا وتحديدًا، ولكن لا تؤدي تلك التمارين إلى زيادة أو تقليل كمية أنسجة الثدي.
تمارين لشد ترهل الثدي

طرق علاج ترهل الثدي الشديد عديدة ومتنوعة، يختار منها الطبيب المتخصص لعملية شد الثدي الأنسب بعد عمل تشخيص كامل للحالة ومعرفة أسباب ترهل الثدي حتى يتمكن من وصف علاج فعال يمنع عودة الترهل مرة أخرى.

هل عملية رفع الثدي مؤلمة؟

تشعر المريضة بالألم بعد عملية شد ترهلات الثدي ، لكن يبدأت الألم يخف تدريجيًا بعد الألم بفترة قليلة

كم ساعة تستغرق عملية شد ترهلات الثدي؟

تستغرق الجراحة من ساعتين إلى ثلالث ساعات.

هل يٌمكن شد ترهلات الثدي بالرياضة؟

تساعد ممارسة الرياضة في في شد ترهلات الثدي، لكن لا تعالجها بشكل نهائي.

ما هي الممنوعات بعد عملية شد ترهلات الثدي؟

في الأسبوع الأول من العملية ممنوع النوم على الجنب أو البطن، بالإضافة إلى تجنب الركوع والسجود.

متى يمكن مزاولة الأنشطة اليومية بعد العملية؟

يٌمكن مزاولة الأنشطة المتوسطة بعد أسبوعين من العملية، وبعد مضي شهر، يمكن مزاولة باقي الأنشطة الحياتية.