البنا كلنيك

إليك كل ما يتعلق بتكلفة عملية شد الترهلات

تبدأ رحلة البحث عن تكلفة عملية شد الترهلات تزامنًا مع قرار إجراء تلك العملية للتخلص من الترهلات، وتختلف بالطبع تلك التكلفة من تقنية لأخرى ومن حالة لأخرى أيضًا.

كما تعتمد على العديد من العوامل التي تحدد سعر العملية وما يحيط بها من اختبارات وفحوصات ضرورية قبل إجراء العملية. 

ومن خلال المقال نتعرف على أسباب ترهل الجلد، وكل ما يتعلق بعملية شد الترهلات من خطوات، أو تكلفة وكيفية تحديدها بالتفصيل. 

   

أسباب ترهل الجلد

قبل التعرف على تكلفة عملية شد الترهلات وأفضل الطرق لعلاجها يمكن تعريف أسباب ترهل الجلد كالتالي:

  • الشيخوخة: التقدم في العمر هو السبب الأكثر شيوعًا لترهل الجلد والذي لا يمكن تجنبه أو منعه بأي طريقة، فمع تقدم السن يقل الكولاجين والإيلاستين تدريجيًا وهما مسؤولان عن الحفاظ على قوة الجسم مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد مع مرور الوقت.
  • فقدان الوزن المفاجئ: في حالة فقدان الوزن فجأة يجب التعامل مع بعض الجلد المترهل المصاحب له، ففي حالة فقدان أكثر من 100 رطل فستظهر كمية كبيرة وواضحة من الجلد المترهل خاصةً إذا كان معدل خروج الدهون سريعًا.
  • الحمل: تواجه النساء مشكلة ترهل الجلد أثناء الحمل أو بعد الولادة خاصةً في منطقة البطن والتي تحتاج إلى علاج لترهلات الجلد بشكل فوري والتخلص من الترهلات بعد الولادة بفترة قصيرة.
  • التعرض للشمس: هناك ضرورة كبيرة لوضع كريم واقي للشمس كل يوم، وذلك لأن أشعة الشمس تؤثر على مرونة البشرة بمعدل أسرع حتى من الشيخوخة، فيؤثر الضرر الناتج عن أشعة الشمس على الحمض النووي للبشرة ويُحوله مما يؤدي إلى الموت المبكر للخلايا. 
  • التدخين: التدخين يدمر الكثير من الأشياء في الجسم مع تعريض حياة المريض للخطر، فهو يؤدي إلى تدمير الكولاجين والإيلاستين بسبب دخان التبغ والذي يحتوي على أكثر من 4000 مادة كيميائية، ولذلك المدخن يعد عرضةً لفقدان الوزن السريع مما يؤدي إلى زيادة الترهل الجلد.
عملية شد ترهلات الجلد هي إجراء جراحي طفيف التوغل لشد الترهلات في الجسم

ما هي عملية شد ترهلات الجلد؟

عملية شد ترهلات الجلد هي إجراء جراحي طفيف التوغل لشد الترهلات في الجسم في مناطق مختلفة مثل فخذين والذراعين، الوجه، الثدي، البطن، الظهر، والأرداف.

بالإضافةانها تمنح المريض نتائج ملحوظة، وتنقسم إلى العديد من الطرق والتقنيات والتي تحدد تكلفة عملية شد الترهلات ومن أهمها:

التردد الراديوي: 

يتم إدخال أنبوب أو إبرة في الجلد لتسخين الأنسجة تحتها مما يسمح للطبيب توفير الحرارة في المكان الذي يحتاج لشد الترهلات، وغالبًا ما يتم استخدام تلك التقنية لشد الرقبة والذراعين، ويحتاج الشخص لارتداء رباط ضاغط لمدة 4 أيام على الأقل كما يحتاج إلى العناية بالجرح.

شد الترهلات بالهايفو HIFU:

 ويطلق عليه شد الترهلات بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة، وهي من العلاجات التي تقوم بحرق الطبقات العميقة من الجلد حتى يصلح الجسم الضرر وبناء أنسجة ندبية جديدة من الكولاجين.

إجراءات شد الجلد غير الغازية: 

وتسمى بالإجراءات غير الجراحية لأنها تترك البشرة سليمة ولن يكون لدى المريض أي شق أو جرح، ولكنها قد تساعد في شد الترهلات البسيطة ولا تظهر النتائج سريعًا، ويمكن استخدامها في أي مكان في الجسم، إذ لا تسبب أي ألم بعد العملية وتكلفتها بسيطة. 

ما هي أفضل طريقة لشد الترهلات؟

أفضل طريقة لشد الترهلات هي استخدام الليزر فهو إجراء طفيف التوغل مع فترة نقاهة قصيرة جدًا والتعافي غالبًا يكون سريعًا، فهو يعتمد على تسخين الجلد مما يؤدي إلى انقباض الكولاجين فيظهر الجلد مشدودًا وأكثر صلابةً،

كما أنه يحفز إفراز الكولاجين والإيلاستين في الجلد، ومن ضمن ما يحققه شد الترهلات بالليزر ما يلي:

  • الأمان: يعد الليزر آمنًا تمامًا وعادةً لا يحتاج إلى تخدير حتى أن التورم والاحمرار في تلك التقنية هو أمر طبيعي.
  • الفعالية: يتم عمل جلسات متتالية لشد الترهلات بالليزر وغالبًا ما يمكن ملاحظة النتائج من أول جلسة ثم تأتي تدريجيًا بعد 3 جلسات، ومع العناية المناسبة قد تستمر النتائج إلى 3 سنوات.
  • التكلفة: تعد تكلفة عملية شد الترهلات بالليزر مناسبة للعديد من الناس بالمقارنة بمميزاتها وفوائدها العديدة مما يجعلها متاحة للكثير.

في العلاج بالليزر يتم إرسال حرارة إلى عمق الجسم دون إصابة الطبقة العليا من الجلد ويستخدم الشد بالليزر على جميع أنحاء الجسم وبشكل خاص تفيد في شد ترهلات البطن والذراعين، وتظهر نتائجه النهائية في خلال شهرين. 

   

كم تكلفة عملية شد الترهلات؟

تبدأ تكلفة عملية شد الترهلات في مصر من 80 ألف جنيهًا مصريًا ويمكن أن تزيد حسب العديد من العوامل الهامة مثل:

  • مدى خبرة وكفاءة الطبيب الذي سيُجرِي العملية.
  • المكان سواء المستشفى أو المركز المقرر أن تُجرى به عملية شد الترهلات ومدى جاهزيته. 
  • كمية الجلد المترهل في الجسم وما يحتاجه من إجراء فكل منطقة بالجسم لها نظام خاص بها.
  • التقنية المستخدمة في شد الترهلات وهي من أهم العوامل التي تحدد التكلفة النهائية.
  • سعر التخدير في حالة أن تطلب الأمر لتخدير المريض ونوع التخدير والذي يُحدد حسب التقنية والمنطقة المطلوبة.
  • هل هناك أي عمليات أخرى يحتاجها المريض مع شد الترهلات مثل تكبير الثدي أو غيرها من العمليات؟

ما هي أكثر المناطق في الجسم مرتفعة التكلفة لشد الترهلات؟

أكثر المناطق في الجسم مرتفعة التكلفة لشد الترهلات هي منطقة الثدي فهي الأكثر تكلفةً على الإطلاق، يليها الوجه بالكامل، تليها عملية شد ترهلات الفخذين، ثم البطن، والظهر، والأرداف. 

أما في حالة شد الترهلات للجسم بالكامل فترتفع تكلفة عملية شد الترهلات بشكل كبير بسبب ما تتطلبه الحالة من تقنيات وتجهيزات مختلفة.

هل جميع طرق شد الترهلات تكلفتها موحدة؟

بالطبع لا، تختلف تكلفة عملية شد الترهلات من طريقة أو من تقنية لأخرى، حسب ما تتطلبه تلك التقنية من تجهيزات وأدوات طبية

لذلك يعرض الطبيب على المريض كل التقنيات المتاحة مع تعريف المريض بنتائج كل تقنية وسرعة ظهورها بالإضافة إلى السعر، فالتكلفة غالبًا ما يحددها الطبيب بعد تقييم للآتي:

  • ما تحتاجه التقنية من تجهيز ومكان محدد لإجرائها.
  • مدى فعاليتها في تحقيق نتائج تُرضي المريض.
  • ما يناسب سن المريض، هناك من لا يحتمل عمليات بالتخدير ولذلك تُستَخدم تقنيات بدون تخدير.
  • الفوائد التي تأتي من وراء إجراء تلك العملية، كلما كانت الفوائد والنتائج أسرع تزيد تكلفة العملية.
  • هل تحتاج العملية إلى جلسات متعددة؟ أم أنها عبارة عن جلسة واحدة فقط وكم تستمر تلك الجلسة؟ كل تقنية لها طبيعة مختلفة مما يجعلها تختلف في التكاليف عن غيرها.

كما تعد تقنية الليزر وتقنية التردد الراديوي أعلى في التكلفة من غيرها لأنها تتطلب العديد من التجهيزات بالإضافة إلى أنها تعطي نتائج مبهرة في وقت قصير مع فترة تعافي سريعة فهي تجمع بين الأمان والفعالية. 

الخلاصة

تختلف تكلفة عملية شد الترهلات من منطقة لأخرى وحسب التقنيات المستخدمة في العملية، أيضًا تعتمد على مدى خبرة وكفاءة الطبيب الذي يُجرِي العملية والمكان المتوقع إجراء العملية بداخله، مما يجعل الأمر يحتاج إلى تقييم شامل للحالة وطبيعة العملية ومعرفة التكلفة الكلية.

المصادر:

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.