البنا كلنيك

دكتور محمود البنا

أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد

هل تنوي إجراء عملية تحويل مسار المعدة لتساعدك على التخلص من السمنة المفرطة ومشاكلها؟ ربما قد سمعت عن أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد مما يجعلك مترددًا قبل اتخاذ قرار إجراء العملية، لذا سنقدم لك في هذا المقال كل ما يجب معرفته عن تحويل المسار، وما أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد والقريب، وكيف يمكنك تجنب هذه الأضرار.

نبذة عن عملية تحويل مسار المعدة

قبل أن نتطرق للحديث عن أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد سنتعرف أولاً إلى آلية إجراء عملية تحويل المسار أو كما تسمى جراحة المجازة المَعِدِيّة (Gastric bypass surgery)، إذ تُجرى خلال هذه الجراحة بعض التعديلات على المعدة والأمعاء لتغيير طريقة تعامل الجهاز الهضمي مع الطعام الذي تتناوله، ويصبح معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسا، سريع جدا، إذ إن بعد هذه الجراحة يصبح حجم المعدة أصغر مما يساعد على تناول كميات أقل من الطعام و الإحساس السريع بالشبع، وأيضًا تتغير حركة الطعام داخل الجهاز الهضمي بشكل يجعله لا يُمتَص بشكل كامل.

   

وتنطوي عملية تحويل المسار على بعض المخاطر إذ تُعد جراحة كبرى المسار ضئيلة جدًا إذا قورنت بمخاطر السمنة المفرطة، كما أنها تُجرى عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار لذا لا يتعرض المريض لمخاطر الجراحة المفتوحة، لأن أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار قد تكون غير موجودة، إضافة إلى ذلك فإن معدل الوفيات بعد هذه العملية منخفض جدًا يصل إلى 0.1%، ويوجد أيضًا عيوب تحويل المسار المصغر، فمن ضمن هذه العيوب، القىء عند زيادة كميات الطعام التى يتناولها المريض أو الإصابة بقرحة في المعدة.

قد يصاب بعض المرضى بقرحة لمعدة بعد عملية تحويل المسار
قد يصاب بعض المرضى بقرحة لمعدة بعد عملية تحويل المسار

أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد ؟

أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد قد تكون مصدر قلق لبعض المرضى قبل اتخاذ قرار إجراء العملية، لكن لا داعي للقلق إذ إن أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد نادرة الحدوث، وهي كالتالي:

  • عند الانتقال من مرحلة الطعام السائل إلى الطعام الصلب بعد العملية يختبر بعض المرضى نوبات من القيء نتيجة ضيق الوصلة بين المعدة الجديدة والأمعاء.
  • في بعض الأحيان يحدث هذا الضيق نتيجة وجود القروح التي تسبب تكوين النسيج الندبي في الوصلة بين المعدة والأمعاء، هذه القروح أيضًا قد تسبب الألم بعد عملية تحويل المسار في أثناء تناول الطعام.
  • من أشهر أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد التي تحدث نتيجة ضعف امتصاص بعض العناصر والمعادن الهامة للجسم مثل الحديد، والكالسيوم، وفيتامين B12 بعد العملية هي مشكلات سوء التغذية والأنيميا؛ لذا يحتاج المريض إلى تناول المكملات الغذائية على المدى الطويل.
  • من مشاكل ما بعد تحويل المسار ربما يعاني بعض الأشخاص بعد عملية تحويل المسار من انخفاض سكر الدم بين الحين والآخر خاصة نتيجة تخطي أو نسيان إحدى الوجبات، مما قد ينتج عنه التعب والإرهاق والدوخة.
  • عندما لا يلتزم المريض بتعليمات الطبيب و روتين غذائي صحي ويفرط في تناول الطعام بكميات أكبر من المسموح بها، يؤدي ذلك إلى أضرار تحويل المسار المعدة على المدى البعيد مثل تمدد المعدة وزيادة الوزن، هذا يحدث في حوالي 10% من الحالات.
  • من أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد الأكثر ندرة هي حدوث الفتق الداخلي إذ يحدث في حوالي 1-2% فقط من الحالات.
  • في بعض الأحيان يفقد المريض الوزن سريعًا بعد عملية تحويل المسار مما يسبب بعض المشكلات مثل تكوين حصوات المرارة، وتساقط الشعر، وترهل الجلد.
  • من سلبيات عملية تحويل مسار المعدة أنه يتطور لدى بعض المرضى حساسية من بعض أنواع الأطعمة بعد العملية مما ينتج عنه أعراض مثل الغثيان والقيء، وآلام البطن، والإسهال فيما يُعرف بـ متلازمة الإغراق.
من أضرار تحويل المسار الحساسية من بعض الاطعمة
من أضرار تحويل المسار الحساسية من بعض الاطعمة

هل يوجد أضرار لعملية تحويل المسار لمرضى السكر؟

ليس هناك أضرار لعملية تحويل المسار لمرضى السكر بل على العكس قد تصبح تلك العملية سببًا في تعافي العديد من مرضى السكر من النوع الثاني بحيث تعود مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها بعد الجراحة. 

ولهذا يحتاج المريض إلى أدوية أقل لعلاج السكري بعد فقدان الوزن، أما ما يتردد عن أن مرض السكر يعد من أضرار تحويل المسار للمعدة على المدى البعيد فهو غير صحيح وليس هناك أي أبحاث أو دراسات تؤكد ذلك. 

الفرق بين تحويل المسار المصغر والكلاسيكي من حيث الأضرار

بالفعل يوجد فرق بين تحويل المسار المصغر والكلاسيكي من حيث الأضرار ، فأضرار تحويل المسار المصغر أقل من عملية تحويل المسار الكلاكسيكي وأكثر آماًن.

   

ما هو التسريب الذي يحدث بعد عملية تحويل المسار؟

أثناء إجراء عملية تحويل المسار يعمل الطبيب على تدبيس جزء من المعدة، وهذا الجزء من الممكن أن يحدث من خلاله خلل أو فتق، والذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث أضرار تحويل المسار المعدة على المدى البعيد.

ينتج هذا الترسيب عن عدة أسباب مختلفة، والتي من الممكن أن تكون قلة خبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، وأيضًا مشكلة في الأدوات المستخدمة أثناء العملية، أو نتيجة بعض العوامل التي تؤخر من التئام الجروح، مثل أن يكون الشخص يعاني من مرض السكري، أو يكون مدخن شره.

أعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار

تشمل أضرار تحويل المسار المعدة على المدى البعيد هذه الأعراض ما يلي:-

  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • ألم في الكتف الأيمن. 
  • ضيق في التنفس. 
  • استفراغ وغثيان. 
  • ألم في المعدة. 
  • ألم في الصدر. 
  • بول أقل. 
  • حمى. 

وفي حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض على الشخص بعد مدة من إجراء عملية تغيير مسار المعدة، من المهم التوجه إلى الطبيب المتخصص في أسرع وقت ممكن، ويعمل الطبيب في وجه السرعة على غلق هذا الترسيب، وذلك عن طريق تدخل جراحي مرة أخرى، وأيضًا تصريف أي تسريب حول الفتحة. 

ومن أفضل المراكز على مستوى الوطن العربي في علاج اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار وأيضًا إجراء هذه العملية هو مركز الدكتور محمد البنا، الذي يعد أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

كيفية تجنب أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد ؟

كما ذكرنا فإن خطورة عملية تحويل مسار المعدة على المدى البعيد يمكن تجنبها من خلال اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية، والالتزام بالمتابعة الدورية التي تساعد على اكتشاف المشكلات قبل حدوثها، وينصح الدكتور محمد البنا أفضل دكتور تحويل مسار في مصر مرضاه بالتالي:

  • الامتناع عن التدخين وتناول المسكنات ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية، ذلك لتجنب مشاكل ما بعد تحويل المسار، أو حدوث التهابات وقرح الجهاز الهضمي.
  • الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الهامة، مع تناول المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب لتجنب مشكلات سوء التغذية، وانخفاض سكر الدم.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام وعدم شرب الماء في أثناء تناول الطعام وذلك لتجنب خطر تمدد المعدة وزيادة الوزن مرة أخرى.
  • الإكثار من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، مع تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر البيوتين – تحت إشراف الطبيب – وذلك للوقاية من أضرار عملية تحويل مسار المعدة المصغر بالمنظار مثل تساقط الشعر ومشاكل البشرة التي تصاحب خسارة الوزن.

نتائج عملية تحويل المسار على المدى البعيد

يفقد الجسم الكثير من الوزن بعد عملية تحويل المسار
يفقد الجسم الكثير من الوزن بعد عملية تحويل المسار

عندما تقرر إجراء إحدى جراحات السمنة فإنك تختار الالتزام على المدى البعيد بنمط الحياة الصحي من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وروتين الغذاء الصحي، عندها فقط ستحصد نتائج مبهرة بعد العملية بالرغم من وجود بعض أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد .

ولا تنحصر نتيجة عملية تحويل المسار المصغر على فقدان الوزن الزائد فقط لكن أثبتت التجارب تحسن الحالة العقلية والنفسية والمادية للمرضى، إذ يصبح المريض أكثر قدرة على أداء عمله بشكل فعال، بالإضافة إلى تحسن وشفاء أكثر من 40 حالة مرضية مرتبطة بالسمنة أهمها:

  • مرض السكري النوع الثاني.
  • بعض أنواع الأورام.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • أمراض الشرايين التاجية.
  • مرض انقطاع التنفس في أثناء النوم.

كم نسبة نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار؟

بالرغم من وجود بعض أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد إلا أنها فعالة جدًا في خسارة الوزن على المدى القريب إذ يقدر معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار حوالي 60-80 بالمائة من الوزن الزائد خلال الـ24 شهرًا التالية لــ عملية تحويل مسار المعدة، إضافة إلى ذلك أثبتت الدراسات أن معظم المرضى يحتفظون بهذه النتائج لفترة قد تصل إلى 20 عامًا.

شاهد..أبرز الآثار الجانبية لعملية تحويل مسار المعدة:-

يشرح هذا الفيديو عملية تحويل مسار المعدة بشكل موضح وما مدى الآثار الجانبية التي تحدث بعد إجراء العملية.

هل يرجع الوزن بعد تحويل المسار

قديحدث فشل عملية تحويل مسار المعدة، ويعود الوزن مرة أخرى ويظل يتزايد، إذا عاود الريض إلى تناول كميات الأكل التي كان يتناولها من قبل، ويظل يمارس العادات اليومية السيئة القديمة.

أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

حوالي 50% من المرضى يكتسبون الوزن بعد عملية تحويل المسار في غضون 5 سنوات بعد أن وصلوا للنقطة المنخفضة، وكلما مر الوقت بعد الجراحة زادت احتمالية استعادة الوزن مرة أخرى، ولكن لا يمكن اعتبارها من أضرار تحويل المسار للمعدة على المدى البعيد فهي تعتمد على مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب بعد العملية وتطبيق كل ما يساعد على نجاحها.

ولعل من أهم أسباب زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار ما يلي:

  • طبيعة الوزن قبل الجراحة: في حالة عدم قدرة الشخص على فقدان الوزن قبل الجراحة باستخدام أي وسائل غير جراحية قد يؤدي ذلك إلى اكتساب الوزن بعد العملية.
  • تعاطي الكحول والمخدرات: هناك من المرضى ما يعود لعادته القديمة بعد عملية تحويل المسار ومن أخطرها شرب الكحول والمخدرات والتي تعيد الوزن لسابق عهده مرة أخرى وتؤدي إلى العديد من المضاعفات بعد العملية.
  • عدم الاعتماد على روتين يومي صحي خاص بنظام الأكل ونوعيته، والعودة للأطعمة السريعة والمشروبات الغازية خاصةً مع فقدان الدعم العائلي والمقربين، وعدم استشارة الطبيب بشكل دوري بشأن نمط الحياة.
  • الحالة النفسية للمريض بعد العملية: ترتبط زيادة الرغبة في تناول الطعام وانخفاض الشعور بالراحة بعد العملية بزيادة الوزن، فيلجأ الشخص إلى إدمان الطعام كوسيلة للهروب من الحالة المزاجية السيئة، مما يؤدي إلى اكتساب الوزن مرة أخرى. 

   

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

2 Comments
  1. هل عملية تحويل المسار امنه؟

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.