البنا كلنيك

اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار

يعاني بعض من الحالات التي خضعت إلى عملية تحويل المسار من اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار لكن دون علمهم بهذه المشكلة، ومن الممكن أن يتعرض بعض الذين خضعوا إلى عملية تحويل المسار بعد التكميم إلى العديد من المضاعفات، والتي تشمل اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار. 

ويجب التنويه أيضًا أن هذه المشكلة لا تحدث بشكل مؤكد، لكن في بعض الحالات القليلة جدًا، وذلك نتيجة التعرض لعدة عوامل مختلفة، ولكن إن كنت تعاني عزيزي القارئ من عدة أعراض مختلفة، وكنت قد خضعت إلى عملية تحويل المسار من فترة، وتجهل إن كانت هذه أعراض الترسيب أم لا، فإن قراءة هذا المقال سوف يفيدك بشكل كبير. 

إذ أن هذا المقال سوف يتناول كل ما يخص اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار بالتفصيل، وكيف يمكن التعامل مع هذه الحالة، فتابع القراءة. 

المقصود بعملية تحويل المسار 

يلجأ عدد كبير من أصحاب السمنة المفرطة في الوقت الحالي إلى إجراء عملية تحويل المسار، وخاصةً هؤلاء الذين أجروا العديد من الأنظمة الغذائية، وأيضًا التزموا بممارسة الرياضة وذلك دون أي نتائج. 

كما أن الأطباء من الممكن أن يرشحوا الحالات إلى إجراء عملية تحويل المسار للتغلب على بعض المشكلات الصحية، والتي تشمل مرض السكري، وأيضًا أمراض القلب وضغط الدم، وتُجري عملية تحويل المسار عن طريق خطوتين وهما:-

  • الخطوة الأولى

يقسم الطبيب المعدة إلى قسمين، قسم علوي صغير وقسم سفلي يحتوي على الباقي من المعدة، والجزء العلوي هو المكان الذي سيذهب إليه الطعام الذي تتناوله، وحجم الجزء العلوي من المعدة صغير، ويكون بحجم حبة الجوز تقريبًا، وبسبب هذا يأكل الشخص كميات أقل من الطعام.

  • الخطوة الثانية 

يوصل الطبيب جزء صغير من الأمعاء الدقيقة بفتحة صغيرة في الجزء الأعلى من المعدة، ومنها يخرج الطعام إليها مباشرةً، حيث ينتج عن ذلك أن يقل كمية السعرات الحرارية والتي يمتصها الجسم. 

وبالتالي ينتج عن إجراء عملية تحويل المسار قلة الطعام الذي يتناوله الشخص، وأيضًا قلة امتصاص السعرات الحرارية، وكل هذا سوف يؤدي في النهاية إلى إنقاص كمية كبيرة من الوزن. 

 

ما هو التسريب الذي يحدث بعد عملية تحويل المسار؟

أثناء إجراء عملية تحويل المسار يعمل الطبيب على تدبيس جزء من المعدة، وهذا الجزء من الممكن أن يحدث من خلاله خلل أو فتق، والذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث أضرار تحويل المسار المعدة على المدى البعيد.

ينتج هذا الترسيب عن عدة أسباب مختلفة، والتي من الممكن أن تكون قلة خبرة الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، وأيضًا مشكلة في الأدوات المستخدمة أثناء العملية، أو نتيجة بعض العوامل التي تؤخر من التئام الجروح، مثل أن يكون الشخص يعاني من مرض السكري، أو يكون مدخن شره.

ولتشخيص هذه المشكلة سوف يسأل الطبيب عن اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار إن كان يعاني منها، وأيضًا سوف يجري بعض الاختبارات مثل الأشعة السينية أو الأشعة المقطعية. 

أعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار

تشمل أضرار تحويل المسار المعدة على المدى البعيد هذه الأعراض ما يلي:-

  • عدم انتظام في ضربات القلب.
  • ألم في الكتف الأيمن. 
  • ضيق في التنفس. 
  • استفراغ وغثيان. 
  • ألم في المعدة. 
  • ألم في الصدر. 
  • بول أقل. 
  • حمى. 
اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار

وفي حالة ظهور أي عرض من هذه الأعراض على الشخص بعد مدة من إجراء عملية تغيير مسار المعدة، من المهم التوجه إلى الطبيب المتخصص في أسرع وقت ممكن، ويعمل الطبيب في وجه السرعة على غلق هذا الترسيب، وذلك عن طريق تدخل جراحي مرة أخرى، وأيضًا تصريف أي تسريب حول الفتحة. 

ومن أفضل المراكز على مستوى الوطن العربي في علاج اعراض التسريب بعد عملية تحويل المسار وأيضًا إجراء هذه العملية هو مركز الدكتور محمد البنا، الذي يعد أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

 

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

لإزالة خطر التسريب تحتاج المعدة للإلتئام حوالي 4 أسبابيع لزوال خطر التسريب، ولتجنب خطر تسريب المعدة بعد عملية التكميم، يمكنك تجنب الطعام بعد العملية مباشرة والالتزام بنظام غذائي صحي، واتباع التعليمات والإرشادات التي ينصح بها الطبيب، حتى يزول خطر التسريب بعد التكميم

المصادر 

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply