البنا كلنيك

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار

يصعب على الكثيرين إيجاد الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار وذلك للتشابه الكبير بينهم، إذ أن كلا الطريقتين يعتمد على إزالة جزء من المعدة، ومن ثم توصيل هذا الجزء بالأمعاء مباشرةً ولذلك من الصعب توضيح الفرق بينهم بشكل مختصر، ولذلك خصصنا هذا المقال لتوضيح الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار بالتفصيل، فتابع القراءة للنهاية. 

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار

ترتكز فكرة عملية الساسي وأيضًا عملية تحويل المسار على نفس المبدأ، وهي تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله، وأيضًا تقليل كمية السعرات الحرارية، ويتم ذلك عن طريق ما يلي:-

  • تقسيم المعدة إلى جزئين، جزء كبير في الأسفل، وجزء أصغر في الأعلى، والذي ينزل فيه الطعام فيما بعد، وذلك يساعد في تقليل كمية الطعام الذي يتم تناولها.
  • ومن ثم بعد تقسيم المعدة يتم توصيل الجزء الأعلى من المعدة بأخر جزء من الأمعاء الدقيقة، حيث تساعد هذه الحركة في تقليل كمية السعرات الحرارية التي يمتصها الجسم. 

تلك الخطوتين متشابهتين في كلا الطريقتين، حيث يظهر الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار  من خلال الاثني عشر، وفي في الفقرة نوضح اين الاختلاف بين كلا من العملتين:-

ما هي عملية تحويل المسار

عملية تحويل المسار تلغي مرور الطعام داخل الاثني عشر، ولذلك لا يتم امتصاص الفيتامينات من الطعام، ولذلك يحتاج الشخص الذي خضع إلى جراحة تحويل المسار إلى تناول مجموعة من الفيتامينات لمدة طويلة. 

ما هي عملية الساسي

في عملية الساسي يتم تجنب هذه الخاصية، وعليه يمتص الجسم كمية مناسبة من الفيتامينات، ولا يحتاج الشخص الذي خضع إلى تلك العملية لتناول الفيتامينات بعد العملية. 

معدل نزول الوزن بعد عملية الساسي

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار بالنسبة إلى معدل فقدان الوزن واضح، إذ أن كمية الوزن الذي جراء عملية الساسي كبيرة جدََا. 

إذ أن الشخص الذي ينتظم بتعليمات الطبيب، سوف يفقد ما يقارب من ٧٥٪ من وزن الجسم الزائد بعد مضى حوالي ٦ أشهر من إجراء العملية، وأيضًا مع مضي الأيام ومع الالتزام بجميع تعليمات الطبيب، يتوقع أن يفقد الشخص ٩٠٪ من وزن الجسم الزائد بعد مضى ١٢ شهر. 

الفرق بين عملية الساسي وتحويل المسار

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار يكون مقارب لعملية الساسي، إذ يفقد الشخص الذي خضع إلى عملية تحويل المسار ما يقرب من ٩ كيلو جرام، وذلك من الوزن الزائد في الجسم. 

لكن يتم ملاحظة قلة معدل فقدان الوزن مع مرور الوقت، لكن أيضًا من الالتزام بالتمارين الرياضة، وأيضًا مع الالتزام بالأنظمة الغذائية، واتباع جميع تعليمات الطبيب، ومن المتوقع أن يفقد الشخص تقريبًا نصف وزنه الزائد، بعد حوالي عامين من إجراء العملية. 

النظام الغذائي بعد عملية الساسي

من االمهم الالتزام بــــــ النظام الغذائي بعد عملية الساسي، حيث يساعد هذا النظام في الحصول على نتائج جيدة من فقدان الوزن الزائد، وأيضًا لتجنب التعرض لأي مضاعفات، ويتم تقسيم هذا النظام الغذائي إلى ثلاث مراحل وهي :-

المرحلة الأولى

المرحلة الأولى تكون بعد أسبوع من إجراء العملية، ولا يُسمح خلال هذه الفترة إلا بالسوائل الخفيفة، مثل الماء أو الشربة، والحليب منزوع الدسم.

المرحلة الثانية

تشمل الأسبوعين الثاني والثالث بعد العملية والتي يتم فيها تناول السوائل غير الشفافة مثل الحليب منزوع الدسم والشوربة، والآيس كريم والجيلي.

المرحلة الثالثة

بعد الأسبوع الرابع، ويسمح في تلك المرحلة بتناول الأطعمة شبه الصلبة، مثل الخضار والفواكه والجبن منزوع الدسم.

تكلفة عملية الساسي في مصر

من الممكن أن يصل سعر عملية الساسي في مصر إلى حوالي ٦٥ ألف جنيه، ويعد مركز الدكتور محمد البنا، من أفضل الأماكن المتخصصة في إجراء عملية الساسي. 

المصادر

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply