البنا كلنيك

بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن سؤال يتوارد في بال الكثيرين من المرشحين لإجراء عملية استئصال المرارة، وليس هذا السؤال فقط إذ أن هناك أيضًا بعض الأسئلة الأخرى، مثل هل يفقد الشخص الوزن بعد عملية استئصال المرارة، وهل من الممكن أن تتكون الحصوات بعد استئصال المرارة. 

وللإجابة على سؤال هل بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن أم ينقص، وأيضًا هل تتكون الحصوات بعد العملية، خصصنا هذا المقال للتحدث عن عملية استئصال المرارة بالتفصيل، والإجابة على كل هذه الأسئلة.

أسباب استئصال المرارة 

المرارة هي عضو صغير جدًا، ويوجد ذلك العضو بجوار الكبد، أي في الجزء الأعلى من البطن ناحية اليمين، حيث تلعب المرارة دورًا مهمًا للغاية في عملية الهضم، إذ أنها مسؤولة عن إنتاج العصارة الصفراوية، والتي تدخل في هضم الطعام. 

ومن الممكن أن يحدث بعض المشكلات في المرارة، والتي تلزم التدخل الجراحي للتغلب عليها، ومن هذه المشكلات ما يلي:-

  • تكون حصوات المرارة. 
  • التهابات شديدة لا يمكن السيطرة عليها. 
  • وفي بعض الحالات النادرة، الإصابة بسرطان المرارة. 

 ويمكن استئصال المرارة بالاعتماد على إحدى الطريقتين التاليتين:-

الجراحة المفتوحة 

هي الطريقة التقليدية لاستئصال المرارة، إذ يتم إجراء شق بطول 4 إلى 6 بوصات في الجانب الأيمن العلوي من البطن، ومن خلال هذا الشق يتمكن الطبيب من الوصول إلى المرارة، ومن ثم استئصالها. 

جهاز المنظار 

حديثًا وحتى نتمكن من التغلب على عيوب الجراحة المفتوحة يتم الاعتماد على جهاز المنظار، وخلال هذه التقنية يتم إجراء من 3 إلى 4 شقوق صغيرة جدًا، ومن خلال هذه الشقوق يدخل الطبيب جهاز المنظار. 

بعد ذلك يكون الطبيب قادر على رؤية المرارة عن كثب، و بإمكانه استئصالها بطريقة سهلة، بعيدًا عن أي مضاعفات، حيث يستخدم أنبوب طويل ورفيع يسمى منظار البطن.

بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

أهمية استئصال المرارة

في حالة الإصابة بمشكلة في المرارة، ومع عدم علاجها، أو كانت هذه المشكلة تحتاج إلى الاستئصال، ومع عدم التدخل الجراحي لاستئصال المرارة، فمن المتوقع أن يتعرض الشخص لعدة مضاعفات. 

ومن المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض نتيجة إهمال استئصال المرارة ما يلي:-

  • ألم شديد لا يمكن تحمله. 
  • ينتشر الألم بعد الوجبات الدهنية. 
  • يكون الألم متمركز في الجانب الأيمن الأعلى من البطن، أو ينتقل إلى الظهر والكتف.
  • إلى جانب الشعور بالألم هناك بعض المضاعفات الأخرى مثل الغثيان والقيء المستمر، وأيضًا ارتفاع درجات الحرارة. 

بعد النظر في المضاعفات يتضح لنا أهمية إجراء عملية استئصال المرارة، إذ أن الشخص يجنب نفسه التعرض لكل هذه المضاعفات. 

   

بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

هل بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن؟ سؤال يراود الكثيرين، لكن في الحقيقة إجابة هذا السؤال غير قطعية، إذ أنه لا يوجد معلومة مؤكدة تدل على حدوث زيادة في الوزن بعد استئصال المرارة، لكن يرجع بعض العلماء ذلك إلى ما يلي:-

  • اختلال التوازن الهرموني. 
  • الإصابة بمقاومة الأنسولين. 
  • خلل في هضم الدهون، والتمثيل الغذائي. 
بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن
بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

هل استئصال المرارة يسبب نقص الوزن؟

السبب أن الإجابة على سؤال بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن غير مؤكدة، هو أن البعض يرى أنه يحدث نقص في الوزن بعد استئصال المرارة. 

ويرجع ذلك إلى الآثار الجانبية لإجراء العملية، والتي تشمل القيء المستمر، والإسهال الذي لا ينقطع، كما أن بعض الأطباء ينصح بالالتزام بنظام غذائي محدد قبل إجراء العملية، وأيضًا بعدها، وكل هذا سوف يؤدي إلى فقدان الوزن. 

هل تتكون الحصوات بعد استئصال المرارة؟

الإجابة على سؤال هل تتكون الحصوات بعد استئصال المرارة، فإذا تم استئصال المرارة بشكل كلي، فهذا يؤدي إلى عدم تكون حصوات المرارة مرة أخرى، لكن إن كان استئصال المرارة بشكل غير كلي، فإن هذا قد يكون يؤدي إلى تكون الحصوات مرة أخرى. 

المصادر 

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply