البنا كلنيك

علاج شد ترهلات الفخذين..نسبة النجاح و التكلفة

ترهلات الفخذين تعتبر واحدة من أشيع المشاكل التي يعاني منها البالغين حول العالم كله، هي تصيب الرجال ولكنها تؤرق النساء بشكل أكبر بكثير، وقد تصيب حتى الشابات خصوصًا أصحاب السمنة أو من نجحت في خسارة جزء كبير من وزنها في فترة قصيرة. وفي هذا المقال سنتناول بعض العناوين مثل تجربتي مع ترهل الأفخاذ و أسبابه وعلاج شد ترهلات الفخذين وهل الفيزر يشد الترهلات وأضرار الهايفو على المدى البعيد وترهل الفخذ من الداخل

ولكن في 2022 أصبحت تقنيات لشد الترهلات منتشرة وناجحة وقادرة على تخليص الجميع من هذه المشكلة في عملية واحدة قصيرة وغير خطيرة.

هل تعاني من ترهلات الفخذين رغم شبابك؟ هل خسرت وزنك فظهرت الترهلات؟ هل تعاني من الترهلات بسبب تقدم العمر؟ أيًا كانت أسبابك أنت الآن في المكان الصحيح لمعرفة كل ما يهمك عن شد ترهلات الفخذين مع أفضل دكتور سمنة في الإسكندرية الدكتور محمد البنا، فتابع معنا.

أسباب ترهل الفخذين

يوجد عدة أسباب تؤدي لحدوث ترهل في منطقة الأفخاد ولعل أبرزها التالي:

  • التقدم في السن.
  • تكرار الحمل والولادة.
  • بعد شفط الدهون في الفخذين.
  • فقدان كبير في الوزن بعد عمليات السمنة مثل التكميم أو تحويل المسار أو غيرها من العمليات.
  • عدم ثبات الوزن، حيث أن زيادة الوزن ثم فقدان الوزن وإعادة الزيادة يؤدي لترهل الجلد عامة والأفخاذ خاصة.

ولا يُمكنك إجراء عملية شد ترهلات الفخذين إلا بعد الثبات على الوزن المثالي لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لضمان عدم حدوث ترهل مرة أخرى بسبب الوزن المتذبذب.

مميزات شد ترهلات الفخذين

تقدم عملية شد ترهلات الفخذين العديد من المميزات للمريض، منها:

  • يلاحظ المريض نتائج العملية بصورة فورية بعد العملية مباشرة.
  • يحصل المريض على فخذين مشدودين بلا ترهلات، كما يزداد الملمس الناعم للجلد ويتخلص المريض من علامات
  • التمدد التي تؤثر على الشكل الجمالي للجلد.
  • تساعد العملية في تعزيز ثقة المريض بنفسه، ويصبح راضيًا عن مظهره ولا يشعر بالخجل منه.
  • كما تتميز العملية بأن نتائجها تستمر لفترات طويلة، مادام المريض ملتزمًا بكافة التعليمات التي أوصى بها الطبيب.

مخاطر شد ترهلات الفخذين

قد تحمل عملية شد ترهلات الفخذين بعض المخاطر والمضاعفات مثل ما يحدث في أي إجراء جراحي آخر، ومن هذه المضاعفات:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • التورم والكدمات.
  • عدم التناسق بين الفخذين.
  • التعرض للجلطات الدموية.

علاج ترهلات الفخذين

قبل التحدث عن علاج ترهلات الفخذين أو شفط ترهلات الفخذين لابد أن تعلم عزيزي القارئ أن ترهل الفخذين يوجد منه ثلاث درجات (خفيف.متوسط.كبير) وعليه تختلف الطريقة المثلي لشد الفخذين من الترهلات أو شفط ترهلات الفخذين كالآتي:

  • في الترهل البسيط تكون المشكلة جمالية ويكفي الليزر أو الجي بلازما أو الفيزر لشد هذه الترهلات.
  • أما الدرجة المتوسطة أو الشديدة من الترهل فتتعدى كونها مشكلة جمالية لمشكلة مرضية تحتاج إلي علاج ترهلات الفخذين بل قد تضطر بالشخص الذي يُعاني من ترهل متوسط في الأفخاذ إلى ارتداء ملابس ضيقة تؤدي إلي تسلخات و تصبغات في الجلد وخاصة في وقت الصيف بسبب حرارة الجو العالية، وفي هذه الحالة لا يوجد حل سوى التدخل الجراحي لشد ترهلات الفخذين من الداخل.

شد ترهلات الفخذين بدون جراحة

تُسمى تقنية شد ترهلات الفخذين بدون جراحة “الهايفو”، وظهرت تقنية الهايفو للفخذين في البداية لشد الترهلات البسيطة في الوجه وتحت العيون والرقبة ثم أخذت موافقة ال FDA (هيئة الغذاء والدواء الدولية) ليُمكن استخدامها في علاج الترهل بعد فقدان الوزن.

هناك دراسة أجريت عام٢٠٠٧ على ٣٢ كوري الجنسية أفادت بأنهم حصل على نتائج جيدة في شد ترهل الفخذين وأسفل البطن بعد استخدام تقنية الهايفو.

لذا أصبح الهايفو يُستخدم لشد ترهلات اليدين ،والفخذين ويُعطي النتائج بعد عدة شهور ولكن بدون ٱثار جروح بالجلد.

يعتمد عمل تقنية الهايفو للفخذين على بث موجات فوق صوتية على المنطقة المراد شد الترهل بها، مما يعمل على تسخين الخلايا وهذا يؤدي إلى استثارة خروج الكولاجين وهي المادة المسؤولة عن شد الترهل في الجسم.

لذا تُعتبر تقنية الهايفو حل موضعي للترهل لأنه يشد ترهل المنطقة المعرضة للموجات الفوق صوتية فقط، ولا يعمل إلا على الطبقة الأولي من الجلد ولا يخترق أعمق من ذلك.

ولكنه لا يأتي بنتائج طيبة إلا في حين استخدامها في شد الترهلات البسيطة فقط. ولا تصلح تقنية الهايفو لكل الناس بلا لا تعمل إلا لما سنهم فوق ال 30 ولديهم درجة عالية من المرونة في الجلد. وكذلك لا تصلح التقنية لمن لديهم جروح في المنطقة المراد شد الترهل فيها.

عملية شد ترهلات الفخذين جراحيًا

  • تبدأ عملية شد ترهلات الفخذين بالتخدير ويكون تخدير كُلي في الأغلب.
  • ثم يأتي دور شفط الدهون المتبقية التي لم يتخلص منها الشخص بالدايت أو الرياضة، وتتم عملية الشفط بجهاز الفيزر في الأغلب حيث أنه الأحدث والأكثر فاعلية في مجال شفط الدهون ولديه قدرة انتقائية للدهون دون المساس بالشعيرات الدموية.
  • ثم بعد ذلك يبدأ الجراح بقص الجلد الزائد عن طريق المشرط التقليدي أو المشرط الكهربائي الذي يُقلل من حدوث تورم بعد العملية.
  • وبعد الانتهاء يقوم الطبيب بعمل غرز تجميلية لتقفيل الجرح.

من هم المرشحون لعملية شد ترهلات الفخذين ؟

لكي يكون المريض مرشحًا لإجراء عملية شد ترهلات الفخذين، لابد أن يحقق مجموعة الشروط الآتية:

  • أن يعاني المريض من فقدان مرونة الجلد في الفخذين، ويصبح جلد الفخذين مترهلًا وغالبًا ما يحدث ذلك بعد فقدان الكثير من الوزن أو مع التقدم في العمر.
  • يجب أن يكون الوضع الصحي العام للمريض بحالة جيدة، ولا يعاني من أي حالات مرضية قد تؤثر على نجاح العملية أو تعافي المريض منها.
  • يجب أن يكون وزن المريض في حالة استقرار، أي يكون وزنه قد استقر خلال الأشهر الست السابقة للعملية، ولا يعاني من زيادة في الوزن، لأن ذلك يؤثر بصورة كبيرة على نتائج العملية.
  •  30 ألا يتخطى مؤشر كتلة الجسم لديه
  • يفضل أن يكون المريض على استعداد للالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بعد العملية للحفاظ على نتائجها.

كيف يتم التحضير لعملية شد ترهلات الفخذ؟

قبل إجراء العملية يقوم الطبيب بالتنسيق مع المريض لإجراء بعض الإجراءات التحضيرية للعملية كما يلي:

  • يجب أن يتوقف المريض عن تناول بعض الأدوية إذا كان يتناولها، مثل أدوية السيولة لأنها قد تسبب له النزيف، وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات.
  • سيطلب منك الطبيب إجراء بعض الفحوصات الطبية لتقييم الوضع الصحي العام لك قبل العملية لضمان عدم حدوث أي مضاعفات غير مرغوب فيها أثناء العملية أو بعدها.
  • إذا كنت من المدخنين أو شاربي الكحوليات، سيطلب منك الطبيب أن تتوقف عن هذه العادات قبل العملية لأنها تؤثر على التعافي بعد العملية.
  • قد يلزمك الطبيب بنظام غذائي معين قبل العملية، وإذا كانت العملية ستتم بالجراحة سيطلب منك الطبيب أن تتوقف عن تناول الطعام والشراب لمدة 8 ساعات قبل العملية لأنها تتم تحت تأثير التخدير الكلي.

أماكن تقفيل الجرح بالغرز:

شد ترهلات الفخذين

هناك احتمالية من ثلاثة لتقفيل الجرح وتتوقف على درجة الترهل:

  • إذا كان ترهلات بين الفخذين من الدرجة الثانية يكون تقفيل الجرح أعلى الفخذ على شكل نصف دائرة في منطقة البيكينى.
  • أما إن كان ترهل من الدرجة الثالثة ويشمل الترهل أغلب الفخد يكون تقفيل الجرح طولي من الركبة حتى أعلى الفخذ ويكون في داخل الفخذ حتى لا يكون ظاهر للعيان في حالة الوقف.
  • ولكن في الدرجة الرابعة من الترهل وهي أصعب حالات الترهل يشمل تقفل الحرج كلا النوعين السابقين على شكل حرف L.

وبواسطة التقدم الطبي أمكن التغلب على شكل الجرح المزعج بواسطة الليزر أو السليكون وظهر حديثًا التاتو الدائم بلون الجلد الذي يُوضع أعلى الجرح ويُخفيه، لذا لا تحمل هم شكل ندبة الجرح المزعجة.

تستغرق عملية شد ترهلات الفخذين من ساعتين إلى ثلاث ساعات في الأغلب. وهذه تجربتي في عملية شد ترهلات الفخذ.

نتائج شد ترهلات الفخذين

يمكن للمريض ملاحظة نتائج عملية شد ترهلات الفخذة بعد العملية مباشرة، ويعتبر ذلك من أهم مميزات العملية، وتستمر نتائج عملية شفط وشد الأفخاذ في التحسن بمرور الوقت ومع اختفاء آثار التورم والاحمرار.

غالبًا ما يستغرق تعافي المريض من العملية من 4 – 6 أسابيع يحصل المريض بعدهم على النتيجة النهائية للعملية، أي يحصل على فخذين مشدودين بلا ترهلات أو علامات تمدد مزعجة.

مابعد عملية شد ترهلات الفخذين جراحيًا

يحتاج المريض بعد عملية شد ترهلات الفخذين لفترة تعافي تتراوح بين عشرة أيام إلى أسبوعين.

ويكون أول يومين هم الأصعب ألمًا مصاحبًا لصعوبة في المشي ولكن يُمكن التغلب على هذا الألم بواسطة المسكنات المُعطاه بواسطة الطبيب.

ثم بعد ذلك يصبح الأمر أسهل شيئًا فشيء وتستطيع المشي دون ألم وبشكل طبيعيًا.

قد يكون هناك بعض التورم بعد العملية وهو أمر طبيعي ووارد الحدوث ويتم التغلب عليه بالإلتزام بتناول الأدوية الموصوفة من الجراح.

لا تقلق سيدي القارئ من الألم فالظهور بمظهر جذاب للأفخاذ يستحق الشعور ببعض الألم لمدة يومين.

أما إن كنت مُتخوفًا من حدوث مضاعفات بعد العملية فيُمكنك تفادي هذا باختيار طبيب كفء مثل دكتور محمد البنا يُجري لك العملية.

نصائح ما بعد شد ترهلات الفخذين

من أهم العوامل المؤثرة في تحقيق النتيجة المرجوة من عملية شد ترهلات الفخذوالحفاظ عليها، التزام المريض بالتعليمات والنصائح الموصى بها من قبل الطبيب فيما بعد العملية: ومن أهم هذه النصائح:

  • الالتزام بالنظام الغذائي الموصى به من قبل الطبيب، مع مراعاة أن تحتوي وجباتك اليومية على كميات كافية من الألياف والمعادن.
  • خلال الأيام الأولى التالية للعملية يفضل أن تقوم برفع ساقيك إلى أعلى قدر الإمكان.
  • ينصح بممارسة المشي لبعض الوقت يوميًا خلال الأيام الأولى من العملية، لتجنب الإصابة بالجلطات.
  • تجنب القيام بأي أنشطة تتطلب مجهود بدني كبير، كما يجب تجنب الأنشطة الرياضية العنيفة.
  • عدم حمل أي أوزان ثقيلة حتى تمام التعافي من العملية.
  • يجب التواصل مع الطبيب في حالة مواجهة أي أعراض غير اعتيادية مثل: ارتفاع درجة حرارة الجسم، خدر الساقين، تورم الجرح واحمراره بشدة.

 

تكلفة عملية شد ترهلات الفخذين 2022

يُقدم دكتور محمد البنا سعرًا تنافسًا يتناسب مع خبرته الكبيرة في مجال شد الترهلات، إن أردت معرفة تكلفة عملية شد ترهلات الفخذين لدى دكتور محمد البنا افضل دكتور سمنة في الإسكندرية لن تحتاج سوى الضغط على زر الواتساب وإرسال سؤالك لنُجيبك عن كل ما يخطر ببالك من أسئلة حول خدمات دكتور محمد البنا.

 

تجربتي مع شد ترهلات الفخذين

علاج شد ترهلات الفخذين

علاج شد ترهلات الفخذين

للتعرف أكثر بالعملية، إليك فيما يلي تجربة أحد المرضى تجربتي في عملية شد ترهلات الفخذين.

تقول المريض في تجربتها مع العملية:

” في تجربتي مع ترهل الافخاذ لقد عانيت من السمنة المفرطة لبعض الوقت، وبعد أن استطعت خسارة وزني الزائد كانت المشكلة المؤرقة فيما نتج عن ذلك من ترهلات لجلد الفخذين لدي، لذلك نصحني الطبيب بإجراء عملية شد لترهلات الفخذين، وأخبرني بكافة الإجراءات المتبعة خلال العملية والنتائج التي سأحصل عليها. وبالفعل أجريت العملية منذ 3 أشهر، والآن أصبح لدي فخذين مشدودين بلا ترهلات أو علامات تمدد مزعجة، كما أنني لم أواجه أي صعوبات أو مخاطر بعد العملية، وقد استعدت ثقتي بنفسي مرة أخرى وهذه تجربتي مع ترهل الافخاذ.”

هل التمارين فعالة لشد ترهلات الفخذين ؟

هناك عدة تمارين لشد ترهلات الفخذين والمؤخرة تُمارس في الجيم، وممارسة الرياضة بشكل عام مُفيد لشد ترهلات الجسم البسيطة وفي حالة ترهل الفخذين يلعب المشي دورًا لا بأس به إن كان الترهل من الدرجة الأولى.

أما إن كان الترهل كبيرًا فلا يُوجد حل يعمل على شد ترهلات الفخدين سوى العملية الجراحية.

تمارين شد ترهلات الفخذين

قد تعاني بعض الحالات من ترهلات الفخذين بنسب بسيطة لا تستدعي إجراء عملية شد ترهلات الفخذين، وكذلك الحالات التي لا تحقق شروط إجراء العملية، فينصح الطبيب هذه الحالات بممارسة بعض التمارين التي تساعد على شد ترهلات الفخذين مثل:

تمرين القرفصاء (Squats):

يتم هذا التمرين مع حمل بعض الأوزان أو بدونهما، ويقوم فيه المريض بالمباعدة بين قدميه عن عرض الكتفين، ثم يثني ركبتيه وينزل بجسمه ببطء حتى يصبح الفخذين في موازاة مع الأرض، ثم يقف ويكرر نفس الوضعية عدد من المرات.

تمرين الجلوس في الهواء:

وفيه يتخذ المريض وضعية الجلوس وكأنه جالسًا على كرسي ولكن هنا يجلس على الهواء مع مراعاة شد الفخذين.

تمارين الاستلقاء:

يستلقى المريض على أحد جانبيه، ويقوم برفع الساق الأخرى لأعلى عدد معين من المرات، ثم يقوم بالاستلقاء على الجانب الآخر ويرفع الساق الأخرى.

تمرين الطعنات الأمامية (Front lunges):

يتم هذا التمرين بأن يقف المريض مباعدًا بين قدميه بمقدار أقل من عرض كتفيه قليلًا، ثم يتحرك إلى الأمام بساقه اليمنى مع خفض الجسم حتى تكاد تلامس ركبته اليسرى الأرض، ثم يدفع جسده للخلف إلى وضعية الوقوف باستخدام قدمه اليمنى، ويكرر ذلك عدة مرات مع التبديل بين الساقين.

من هو أفضل دكتور لشد ترهلات الفخذين في الإسكندرية؟

بفضل النتائج الهائلة للعملاء الذين قاموا بعمليات السمنة وشد الترهلات لدي دكتور محمد البنا يُمكننا وبكل ثقة أن نمنحه لقب افضل دكتور سمنة في الإسكندرية.

لذا إن كنت اتخذت قرار عملية شد ترهلات الفخذ فسارع معنا بحجز موعد لدي دكتور محمد البنا.

 

 

الخلاصة

شد ترهلات الفخذين هي خطوة تكميلية تأتي بعد عمليات السمنة أو فقدان الكثير من الوزن  الزائد أدي إلي ظهور الكثير من الجلد الزائد الذي يُعطي منظرًا قبيحًا للجسم ويُمكن شد الترهل البسيطة بواسطة الرياضة أو تقنية الهايفو ولكن الترهل الكبير لا حل له إلا الشد الجراحي.

وفي النهاية نكون قد تناولنا بعض العناوين مثل تجربتي مع ترهل الأفخاذ و هل الفيزر يشد الترهلات وأضرار الهايفو على المدى البعيد وترهل الفخذ من الداخل

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply