علاج الناسور الشرجي

الناسور الشرجي هو تكون قناة صديدية تفتح في الجلد الخارجي المحيط بفتحة الشرج، مُسببًا العديد من الأعراض المُؤلمة جدًا، كما توجد العديد من الخيارات التي تُستخدم في علاج الناسور الشرجي، وتهدف جميعها لعلاج الناسور والحفاظ على التحكم في التبرز بشكل طبيعي، فدعونا نتعرف على طرق علاج الناسور الشرجي، والمضاعفات المحتملة بعد العلاج.

ما هو الناسور الشرجي؟

توجد عدة غدد داخل فتحة الشرج تفرز المخاط، في بعض الأحيان يحدث انسداد لواحدة أو أكثر من هذه الغدد، ويحدث الناسور الشرجي عادةً بسبب إصابة إحدى الغدد الموجودة في فتحة الشرج بعدوى، ينتج عنها تكون الصديد بداخلها وتصريفه عبر نفق صغير إلى الخارج بفتحة في الجلد الخارجي.

لذلك يُمكن تعريف الناسور الشرجي بأنه نفق أو قناة صغيرة تتكون بين إحدى الغدد الشرجية، والجلد الخارجي المحيط بفتحة الشرج.

ما هي أسباب الناسور الشرجي؟

توجد العديد من الأسباب التي تُؤدي إلى الإصابة بالناسور الشرجي، ومن أهم هذه الأسباب:

• تكون خراج داخل فتحة الشرج.
  • انسداد واحدة أو أكثر من الغدد الشرجية الموجودة بداخل فتحة الشرج.

كذلك يُمكن أن يتكون الناسور الشرجي نتيجة:

• التعرّض إلى العلاج الإشعاعي الذي يُستخدم لتثبيط النمو المتسارع للأورام السرطانية.
  • الإصابة بداء كرون وهو مرض يُسبب التهاب قد يصل إلى حدوث تقرح في أي جزء من أجزاء الجهاز الهضمي.
  • الإصابة ببعض الأمراض المنقولة جنسيًا.
  • التعرّض إلى كدمة شديدة.
  • المعاناة من التهاب الرتج، وهو مرض تتكون فيه جيوب صغيرة في الأمعاء الغليظة وتلتهب.
  • الإصابة بمرض الدرن.

ويختلف علاج الناسور الشرجي تبعًا للسبب، لذلك يُساهم الوصول إلى السبب الرئيسي للإصابة بالناسور الشرجي إلى تحديد العلاج الأمثل.

يُمكن تعريف الناسور الشرجي بأنه نفق أو قناة صغيرة تتكون بين إحدى الغدد الشرجية

ما هي أعراض الناسور الشرجي؟

تُسبب الإصابة بالناسور الشرجي مُعاناة المريض من العديد من الأعراض المُؤلمة للغاية، وتشمل هذه الأعراض:

•  ألم في منطقة الشرج.
  •  تورم حول فتحة الشرج.
  • كثرة تكون الخراجات الشرجية.
  • تصريف دم أو صديد كريه الرائحة من فتحة بجوار فتحة الشرج.
  • تهيج الجلد حول فتحة الشرج.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • شعور بألم مع حركة الأمعاء.
  • قشعريرة.
  • شعور بالتعب والإرهاق المستمر.

كما توجب أعراض الناسور الشرجي سرعة توجه المريض إلى الطبيب المُختص للخضوع إلى التشخيص الصحيح، والبدء في علاج الناسور الشرجي في المرحلة المبكرة من المرض.

ويُشخَّص الناسور الشرجي عادةً بالفحص السريري، أو قد تحتاج بعض الحالات:

• تصوير المنطقة باستخدام التصوير المقطعي المحوسب.
  • التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي.
  • استخدام منظار شرجي.
  • التصوير باستخدام الموجات فوق الصوتية.
  • التصوير بالأشعة السينية.
  • تنظير القولون.
  • فحص الناسور باستخدام أشعة الصبغة.

أو قد تحتاج بعض الحالات إلى الفحص تحت تأثير التخدير.

ما هي أخطر أنواع الناسور الشرجي؟

أخطر أنواع الناسور الشرجي هو الناسور الذي يتضمن جزء كبير من العضلات العاصرة الشرجية، والتي تتحكم بشكل أساسي في إخراج البراز، وهو ما يجعل علاج الناسور الشرجي أكثر تعقيدًا.

هل كل الحالات تستدعي إلى العلاج بالجراحة؟

تستدعي مُعظم حالات الناسور الشرجي التدخل الجراحي لعلاجه، ولكن توجد بعض الخيارات العلاجية غير الجراحية التي تُستخدم في بعض الحالات القليلة التي يُحددها الطبيب المُختص بعد الفحص الجيد.

كيف يمكن علاج الناسور الشرجي؟

يهدف علاج حالات الناسور الشرجي إلى علاج الناسور والتخلص منه، والحفاظ على العضلات الشرجية العاصرة، إذ يُسبب تضررها مُعاناة المريض من سلس البراز، لذلك تتمثل الخيارات العلاجية للناسور الشرجي في:

• علاج حالات الناسور الشرجي باستخدام الجراحة كالآتي:
  • في الحالات البسيطة من الناسور الشرجي يزيل الطبيب العضلات والجلد المتواجد فوق الناسور؛ حتى يتحول من نفق مغلق إلى تجويف وهو ما يسمح بشفاء الناسور بأكمله.
  • في الحالات الأكثر عمقًا وتعقيدًا قد يلجأ الطبيب إلى استخدام تقنية خاصة لإبقاء الناسور مفتوح لعدة أسابيع، ثم الخضوع إلى عملية جراحية أخرى مكملة بعد تمام تعافي الناسور لإزالة الأنسجة التالفة وغلق الناسور.
  • في بعض الحالات قد يلجأ الطبيب إلى استخدام جزء من أنسجة المستقيم في غلق الفتحة الداخلية الناسور.
  • علاج حالات الناسور الشرجي بدون استخدام الجراحة، وذلك من خلال:
  1. تصريف صديد العدوى من خلال تركيب فتيلة داخل الناسور الشرجي، وهو ما يُساعد في تعافي قناة الناسور المُتكونة.
  2. يُمكن علاج بعض حالات الناسور الشرجي من خلال تناول بعض الأدوية، أو استخدام تقنية حقن الخلايا الجذعية في الشرج، وتُستخدم هذه التقنية في الحالات التي يتكون عندها الناسور الشرجي من الأساس بسبب الإصابة بداء كرون.
  3. تنظيف قناة الناسور الشرجي وغلق فتحته الداخلية، ثم سد القناة وغلقها باستخدام الكولاجين.
  4. علاج حالات الناسور الشرجي باستخدام تقنية الليزر، إذ تُستخدم أشعة الليزر عالية التردد في غلق الناسور بدون اللجوء إلى التدخل الجراحي.
يهدف علاج حالات الناسور الشرجي إلى علاج الناسور والتخلص منه

متى يتم علاج الناسور بالجراحة؟

يتم علاج الناسور الشرجي باستخدام الجراحة في مُعظم حالات الناسور الشرجي، خاصةً الحالات الأكثر عمقًا وأكثر تعقيدًا وهي الحالات التي يتضمن فيها الناسور الشرجي عضلات الشرج العاصرة.

ما هي مضاعفات علاج الناسور الشرجي؟

يُعاني المريض بعد الخضوع إلى عملية الناسور الشرجي من الأعراض التالية:

• شعور بألم في منطقة الشرج.
  • شعور بعدم الراحة.

لذلك يجب على المريض الحرص على:

1. تناول الأدوية الموصوفة بانتظام.
  2. الجلوس في حمام مائي دافئ.
  3. تناول الملينات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لتجنّب الإصابة بالإمساك.
  4. شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل.

قد تُعاني بعض الحالات من المضاعفات التالية:

• عودة الناسور الشرجي مرة أخرى: ويحدث ذلك في حوالي 7% إلى 21% من المرضى؛ بسبب عدم التعافي بالكامل وتنظيف الناسور وإزالة جميع الأنسجة التالفة، وتحتاج هذه الحالات إلى الخضوع إلى عملية جراحية أخرى لتنظيف وغلق الناسور.
  • عدم التحكم في التبرز: وهو من المضاعفات غير الشائعة بعد عملية الناسور الشرجي، إذ تحدث في حوالي 3% إلى 7% فقط من المرضى؛ بسبب تلف العضلات الشرجية العاصرة والمتحكمة في فتحة الشرج.

كذلك قد يتعرض المريض بعد إجراء عملية الناسور إلى الإصابة بعدوى تحتاج تناول كورس علاجي متكامل من المضادات الحيوية، وقد تحتاج بعض الحالات البقاء تحت الملاحظة الطبية داخل المستشفى حتى التعافي من العدوى تمامًا.

كم يبلغ سعر علاج الناسور الشرجي؟

تتفاوت تكلفة علاج حالات الناسور الشرجي بشكل ملحوظ من مريض لآخر، إذ تتوقف تكلفة العملية على العديد من العوامل مثل:

• الطبيب الجراح الذي سيجري عملية الناسور الشرجي ودرجة خبرته وتمرّسه.
  • الفريق الطبي المُساعد للجراح.
  • جاهزية المركز الطبي أو المستشفى التي سيُجرى بها العملية.
  • التقنية المستخدمة في علاج الناسور.
  • الفحوصات والتحاليل الطبية التي يحتاجها المريض قبل الخضوع إلى العملية.
  • أهم الأدوية التي يتناولها المريض قبل أو بعد العملية.
  • مدة بقاء المريض داخل المستشفى.

ويبدأ سعر علاج الناسور باستخدام الجراحة التقليدية عادةً من 6000 جنيهًا، لما سعر علاج الناسور باستخدام تقنية الليزر فيبدأ من 12000 جنيهًا.

الناسور الشرجي هو نفق أو قناة صغيرة تتكون بين إحدى الغدد الشرجية والجلد الخارجي المحيط بفتحة الشرج، ويهدف علاج الناسور الشرجي إلى علاج الناسور والتخلص منه، والحفاظ على العضلات الشرجية العاصرة، إذ يُسبب تضررها مُعاناة المريض من سلس البراز.

وتستدعي مُعظم حالات الناسور الشرجي التدخل الجراحي لعلاجه، إلا حالات قليلة يحددها الطبيب المُختص بعد الفحص الجيد.