هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم؟

هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم؟ فالمرارة أحد أعضاء الجسم الرئيسية، والتي قد يضطر البعض إلى استئصالها، خاصةً مع تكرُّر الشعور بالألم، أو المعاناة من حصوات المرارة؛ لذا دعنا نعرف مدى أهميتها في السطور التالية.

ما هي مهام عضو المرارة؟

• المرارة عبارة عن عضو كمثري الشكل يقع أسفل الكبد، إذ تقوم بتخزين العصارة الصفراوية التي يُنتِجُها الكبد، والمسؤولة عن هضم الدهون.
  • تُعدُّ المرارة جزءً من الجهاز الهضمي، كما أنَّها تحتوي على العصارة الصفراوية التي هي خليطٌ من الكوليسترول، والبيليروبين، وأملاح الصفراء.
  • تبدأ المرارة في إطلاق العصارة الصفراوية المُختزَنة لديها مع البدء في تناول الطعام، إذ تنقبض عضلات المرارة، ثُمَّ تمر العصارة الصفراوية عبر قنواتٍ، وصولًا إلى الاثنى عشر؛ لهضم الدهون الموجودة مع الطعام.
هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم

أسباب استئصال المرارة

قبل معرفة هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم أم لا، فإنَّ هناك أسباب تستدعي استئصالها، مثل:

1- حصوات المرارة

ترسُّبات صلبة في المرارة، وقد تكون صغيرةً أو كبيرةً في الحجم، وربَّما تُسبِّب التهابًا في بعض الأحيان، لكنَّها مصحوبة في الغالب ببعض الأعراض، مثل:

• انتفاخ البطن.
  • الغثيان.
  • القيء.

2- أعراض شديدة

قد تُسبِّب أمراض المرارة الشديدة أعراضًا حادة قد لا يُطِيقها المريض، مِمَّا يستدعي استئصال المرارة، مثل الأعراض التالية:

• ألم حاد في الجانب الأيمن العلوي من البطن، والذي قد يمتدُّ إلى الكتف الأيمن، أو منتصف البطن.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • الغثيان وانتفاخ البطن.
  • اليرقان، وهو تغيُّر لون الجلد، وصُلبة العين إلى اللون الأصفر؛ نتيجة ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم، وربَّما يكون ذلك نتيجة انسداد القنوات المرارية.

3- تحصِّي قناة الصفراء

يحدث ذلك في حالة تحرُّك حصوات المرارة إلى قناة الصفراء، مِمَّا يُؤدِّي إلى سدِّها، وعدم تحرُّك العصارة الصفراوية إلى الجهاز الهضمي.

4- أسباب أخرى

قد تكون هناك حاجةٌ إلى استئصال المرارة في حالاتٍ أخرى، مثل:

• التهاب المرارة.
  • التهاب البنكرياس.
  • السرطان.

فوائد استئصال المرارة

هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم؟ ربَّما ذلك، لكن لهذه الجراحة فوائد عديدة، مثل:

• التخلُّص من مشكلات المرارة، مثل: حصوات المرارة، أو التهاب المرارة.
  • علاج الألم الشديد المُصاحِب لالتهاب المرارة.
  • اختفاء الغثيان والقيء، وأعراض الجهاز الهضمي المُتعلِّقة بالمرارة.
  • لا يُؤثِّر استئصال المرارة على هضم الطعام.

مخاطر استئصال المرارة بالمنظار

تنخفض فرص الإصابة بالمضاعفات مع استئصال المرارة بالمنظار، لكن تظل هناك عيوب لاستئصال المرارة أيضًا، مثل:

• تسرُّب العصارة الصفراوية داخل الجسم.
  • الفتق.
  • النزيف.
  • إصابة القنوات المرارية، أو الكبد، أو الأمعاء.
  • التنميل في موضع العملية الجراحية.
  • التهاب البريتون.
  • عدوى الجهاز البولي.

لكن بشكلٍ عامٍ تقل فترة النقاهة مع إجراء العملية بالمنظار، مقارنةً مع الجراحة المفتوحة.

هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم؟

إذن هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم؟ بالطبع إزالة عضو من أعضاء الجسم مُؤثِّر، وذلك على النحو التالي:

1- صعوبة الهضم

• يستغرق الجسم بعض الوقت؛ للتأقلم مع استئصال المرارة، ومِنْ ثَمَّ فقد يُعانِي البعض إسهالًا مُؤقتًا؛ نتيجة وجود كمية بسيطة من العصارة الصفراوية؛ لهضم الدهون.
  • قد تبقى بعض حصوات المرارة في القناة المرارية حتى بعد العملية، مِمَّا قد يمنع تدفُّق العصارة الصفراوية.

2- الألم

• يزداد الألم حِدَّةً بعد العملية، وهذا طبيعيٌ، إذ قد يشعر المريض بألمٍ في موضع الجرح عند لمسه.
  • تقل حِدَّةُ الألم بمرور الوقت، ولا يزداد سوءً.

3- الفتق

• قد يظهر الفتق بعد العملية بشهورٍ، أو سنواتٍ، وهو عبارة عن بروزٍ للأعضاء الداخلية في الجسم؛ نتيجة ضعف المنطقة التي أُجرِيت الجراحة من خلالها.
  • يحتاج الفتق إلى جراحةٍ غالبًا لإصلاحه، رغم كونه غير شائع الحدوث بعد عملية استئصال المرارة.

4- متلازمة ما بعد استئصال المرارة

• ما زلنا نُجِيب عن سؤالك هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم أم لا، إذ إنَّ متلازمة ما بعد استئصال المرارة عائدةٌ إلى انسداد القناة المرارية بحصوات الصفراء.
  • يزيد ذلك فرص تسرُّب العصارة الصفراوية إلى المعدة، وأعراض هذه المتلازمة شبيهة بأعراض حصوات المرارة، مثل: ألم البطن، والإسهال، وحرقة المعدة.

هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل؟

قد يُؤثِّر استئصال المرارة على الحمل، إذ إنَّ هؤلاء النساء قد يحتجن إلى البقاء في المستشفى لوقتٍ أطول خلال الولادة، وأيضًا تزداد لديهن فرص الولادة المُبكِّرة.

بعد أن عرفت هل استئصال المرارة يؤثر على الجسم أم لا، فإنَّ الحصوات أمرٌ محتملٌ بعد استئصال المرارة، لكن كيف ذلك؟:

• قد تبقى حصواتٌ بعد العملية موجودة في القناة المرارية، وربَّما لا تظهر إلَّا بعد سنواتٍ من إجراء العملية.
  • ربَّما تتكوَّن الحصوات من وقتٍ إلى آخر، لكن داخل القناة المرارية، وليست المرارة، إذ إنَّها استُئصلت، ومِنْ ثَمَّ ينبغي الانتباه جيدًا لتعليمات الطبيب بعد العملية.

تجارب ما بعد استئصال المرارة

أجريتُ عمليةً لاستئصال المرارة بعد تفاقم الألم لديَّ خاصةً في الجانب الأيمن من البطن، وذلك بعد قيام الطبيب بإجراء بعض التحاليل والفحوصات قبل إجراء العملية، فذهبتُ إلى المنزل في نفس اليوم بعد إجراء عملية استئصال المرارة، وما عُدتُ أُعانِي ألم الجانب الأيمن، أو الغثيان المُتكرِّر الذي كُنتُ أشكو منه في السابق.

أوصاني الطبيب خلال فترة النقاهة بأن أتناول أطعمة غنية بالألياف، وشرب كميات مناسبة من السوائل؛ للوقاية من الجفاف، بالإضافة إلى تناول الأدوية المُسكِّنة للآلام حال الشعور بأيِّ ألم جراء الإجراء الجراحي.

Stones after cholecystectomy

Cholecystectomy and pregnancy