البنا كلنيك

هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل؟

استئصال المرارة بالمنظار هو العلاج الأمثل لمشاكل المرارة المتكررة، لكن عندما يأتي الأمر إلى إجراء هذه العملية للحوامل يظهر سؤال هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل ؟ هذا ما سنجيب عنه خلال هذا المقال فتابعي معنا.

هل يمكن استئصال المرارة أثناء الحمل؟

نعم بالتأكيد، ولتحديد هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل يختار الطبيب الوقت المناسب لإجراء الجراحة بناءًا على شدة الأعراض ونتائج الفحوص والتحاليل، إذ يفضل الطبيب في بعض الحالات الانتظار مع المتابعة حتى تنتهي مدة الحمل، لكن في بعض الأحيان يتطلب الأمر التدخل الجراحي الفوري.

ما أسباب استئصال المرارة أثناء الحمل؟

تكون النساء عادة أكثر عرضة من الرجال للإصابة بأمراض المرارة، وفي خلال الحمل تزداد نسبة الاستروجين الذي يسبب ارتفاع مستوى الكولسترول في العصارة الصفراوية، وهذا بدوره يسبب أمراض المرارة التالية:

  • تكون الحصوات في المرارة أو في القناة المرارية.
  • تراكم الحمأة الصفراوية وهو خليط لزج من الجزيئات الصلبة التي تترسب من العصارة الصفراوية.
  • التهاب حاد بالمرارة.
  • من الممكن أ تصاب الحامل بعدوى بكتيرية.
  • انفجار المرارة نتيجة العدوى.
  • انسداد القناة المرارية بالحصوات.

لذا يجب عليكِ الذهاب إلى طبيب أمراض جهاز هضمي الذي يحدد بمساعدة طبيب النساء والولادة هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل ، ذلك في حالة ظهور واستمرار هذه الأعراض:

  • الغثيان المستمر والقيء المتكرر.
  • ألم حاد في البطن والمعدة يعيق القدرة على الحركة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • عدم القدرة على الأكل.
  • الإصابة بالحكة الشديدة.
  • يكون لون البول غامق.
  • اصفرار لون الجلد وبياض العينين (اليرقان).
20 % من النساء قد يتعرضوا للولادة المبكرة أثناء عملية استئصال المرارة.
20 % من النساء قد يتعرضوا للولادة المبكرة أثناء عملية استئصال المرارة.

هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل؟

أُجريت الكثير من الدراسات لمعرفة هل استئصال المرارة يؤثر على الإنجاب وأثبتت أن الأمهات اللاتي يعانين أعراض حادة نتيجة أمراض المرارة يحصلن على نتائج صحية أفضل عند استئصال المرارة في أثناء الحمل مقارنة بالانتظار بعد الولادة، كما أن مضاعفات أمراض المرارة تسبب الولادة المبكرة في حوالي 20% من الحالات، والإجهاض لحوالي 10% إلى 60% من الحالات تبعًا لشدة المضاعفات.

وأثبتت أيضًا البحوث الحديثة أن تحديد هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل لا يعتمد على عدد شهور الحمل إذ يمكن استئصال المرارة بالمنظار بأمان تام للأم والجنين خلال أي من شهور الحمل.
ثم أن الكثير من السيدات يتساءلن هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل قبل حدوثه؟ والإجابة أيضًا لا، إذ يمكنكِ الحمل والولادة بصورة طبيعية جدًا بعد إزالة المرارة لكن عليكِ فقط للانتظار حتى يتعافى جسمكِ تمامًا بعد العملية.

   

مخاطر عملية استئصال المرارة أثناء الحمل

تتضمن عملية استئصال المرارة بالمنظار على بعض المخاطر لكنها نادرة الحدوث، وترتفع احتمالية حدوث هذه المخاطر قليلاً عند إجراء العملية خلال الحمل مثل:-

  • البقاء مدة أطول في المستشفى.
  • الولادة المبكرة.
  • تسمم الحمل.
  • النزيف.
  • تسرب العصارة الصفراوية.

هل حصى المرارة تمنع الحمل؟

في إطار معرفة هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل أم لا، فإنَّ الحامل أكثر عُرضةً لتكوين حصى المرارة؛ نتيجة زيادة مستويات الاستروجين المُسبِّب لارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، ومِنْ ثَمَّ تكوين كميةٍ أكبر من الحصى.

ولا تمنع حصى المرارة في الغالب الحمل، كما يُمكِن استئصال المرارة خلال فترة الحمل حال مُعاناة المرأة من أعراضٍ شديدة.

من مخاطر استئصال المرارة على الحامل تسرب العصارة الصفراوية.
من مخاطر استئصال المرارة على الحامل تسرب العصارة الصفراوية.

هل تؤثر حبوب من الحمل على المرارة

تُساهِم حبوب منع الحمل في تكوين حصى المرارة، إذ إنَّها تحتوي على الاستروجين المُحفِّز لهذا المرض؛ لذا فمن غير المُتوقَّع بعد استئصال المرارة أن تُعانِي المرأة مشكلات حصى المرارة مع تناول حبوب منع الحمل.

يُفضَّل استشارة الطبيب لاختيار وسيلة منع الحمل المناسبة، خاصةً إذا كانت حبوب منع الحمل تُسبِّب للمرأة أعراضًا جانبية أخرى.

متى يجب تناول حبوب منع الحمل بعد استئصال المرارة؟

لا يوجد تعارض أو تأثير على صحة المرأة في تنازل حبوب منع الحمل بعد استئصال المرارة.

هل عملية المرارة تؤثر على الدورة الشهرية؟

صحيح قد تؤثر استئصال المرارة على الجسم، فإنَّ عملية المرارة لا تؤثر على الدورة الشهرية بأيِّ حالٍ من الأحوال، إذ لا تُفرِز المرارة هرموني الاستروجين، والبروجستيرون.

تجارب الحمل بعد استئصال المرارة بالمنظار

وسنعرض لكِ بعض حالات شفيت من المرارة من مرضى الدكتور محمد البنا لمعرفة هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل ؟

إذ تقول السيدة ريهام “كنت أعاني التهابات مزمنة بالمرارة وبعد أن تزوجت بفترة قليلة كنت اخطط للحمل، لكن اشتدت حدة الأعراض ونصحني الدكتور محمد البنا بضرورة استئصال المرارة بالمنظار، وكنت قلقة جدًا إذ لم أنجب بعد وكنت أريد معرفة هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل ؟ لكن الدكتور محمد البنا طمأنني ونصحني بتأخير الإنجاب مدة 3 أشهر فقط بعد العملية، وأجريت العملية وتمكنت من الإنجاب بصورة طبيعية بعدها”.

وتقول مريم “كنت أخشى من الحمل بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار إذ أجريتها قبل 5 سنوات من زواجي، وعندما بدأت في التخطيط للحمل كنت أتساءل هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل ؟ لكن أخبرني طبيبي أن غياب المرارة لن يؤثر بالسلب على طفلي”.

وعندما سألنا إحدى السيدات التي أجرت عملية استئصال المرارة هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل تأثير سلبي أم إيجابي؟ أخبرتنا بأنها أنجبت 3 أطفال بعد أن أزيلت المرارة ولم تصاب بأي مشكلات خلال مدة الحمل.

أفضل دكتور لاستئصال المرارة بالمنظار

يمكنكِ إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار بأمان تام تحت إشراف الدكتور محمد البنا افضل دكتور لاستئصال المرارة بالمنظار وهو حاصل على أفضل الشهادات العلمية داخل وخارج مصر، إضافة إلى ذلك فهو يعمل مع فريق طبي كفء داخل عيادات مجهزة بأحدث الأجهزة وعلى استعداد تام للتعامل مع جميع الحالات، وبأفضل تكلفة لعملية  استئصال المرارة بالمنظار.

   

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.