هل المرارة تسبب ألم في الثدي؟

هل المرارة تسبب ألم في الثدي؟ تظهر مشكلات المرارة غالبًا على هيئة ألمٍ يشمل البطن، أو جزءٍ منها، كما قد تختلف أعراض أمراض المرارة من شخصٍ إلى آخر؛ لذا ما هي هذه الأعراض؟ وما الأسباب وراء أمراض المرارة؟

أعراض الإصابة بأمراض المرارة

قبل معرفة هل المرارة تسبب ألم في الثدي أم لا، إليك أبرز أعراض أمراض المرارة:

• ألم الصدر.
  • حرقة المعدة.
  • امتلاء البطن بالغازات.
  • الانتفاخ.
  • عسر الهضم.
  • تغيُّر لون البراز.
  • الشعور بالشبع سريعًا بعد تناول الطعام.

الأسباب

تزداد فرص الإصابة بأمراض المرارة في الحالات الآتية:

• السمنة: تُسبِّب السمنة إنتاجًا زائدًا من الكوليسترول، مِمَّا يزيد مخاطر تكوُّن حصوات المرارة، ومِنْ ثَمَّ ظهور الأعراض المتعلقة بها.
  • النساء: يُعدُّ النساء الأكثر عرضةً بمقدار الضعف لحصى المرارة مقارنةً بالرجال، إذ تزداد مستويات الاستروجين لديهنَّ، خاصةً خلال فترة الحمل، مِمَّا يزيد مستويات الكوليسترول.
  • التاريخ العائلي: للوراثة دورٌ بارزٌ في الإصابة بأمراض المرارة.
  • التقدُّم في السن: بالطبع البالغين أكثر من 60 عامًا مُهدَّدون بأمراض المرارة أكثر من غيرهم.
  • الحمية الغذائية: يُفرِط البعض في تناول أطعمة غنية بالكوليسترول، مِمَّا يُنذِر لاحقًا بحصى المرارة.

الكوليسترول مُكوِّن رئيس للعصارة الصفراوية، ومِنْ ثَمَّ فإنَّ زيادة مستوياته هي السبب الغالب لتكوين حصى المرارة، ومِنْ ثَمَّ أمراض المرارة.

مضاعفات ألم المرارة

إهمال التعامل مع أعراض المرارة مُهدِّد بظهور بعض المضاعفات، مثل:

• زيادة الألم سوءًا بمرور الوقت، وامتداده إلى أماكن أخرى في الجسم.
  • التهاب الاوعية الصفراوية؛ نتيجة العدوى البكتيرية المُصاحبة لانسداد القنوات الصفراوية.
  • التهاب البنكرياس، والذي قد يُسبِّب ألمًا يمتد إلى الظهر، كما أنَّه أحد المضاعفات الخطيرة، إذ لا تُفرَز إنزيمات البنكرياس بشكلٍ صحيحٍ.
  • تليُّف الكبد؛ نتيجة انسداد القنوات الصفراوية، إذ تتسبَّب العصارة الصفراوية في تليُّف الكبد.
  • ثقب المرارة، وهذه من المضاعفات المُمِيتة.

هل المرارة تسبب ألم في الثدي؟

هل المرارة تسبب ألم في الثدي؟ قد تتسبَّب المرارة في ألمٍ أسفل الثدي الأيمن في غالب الأحيان، إذ هذا هو المكان الأكثر شيوعًا لظهور ألم المرارة.

علاج ألم الثدي بسبب المرارة

يُمكِن علاج الألم الناتج عن أمراض المرارة من خلال تناول الأدوية المُسكِّنة للآلام التي يصفها الطبيب المُختص، كما تُساعِد الكمادات الدافئة على المنطقة المُؤلمة في تخفيف هذا الألم، إذ تُوضَع لمُدَّة 10 – 15 دقيقة، مع الانتباه إلى عدم استعمال كمادات ساخنة جدًا.

أيضًا ينبغي تجنُّب الأطعمة الدهنية قدر المُستطاع، إذ تُسبِّب تفاقم الألم الناتج عن أمراض المرارة.

هل المرارة تسبب ألم في الظهر؟

قد يمتدُّ ألم المرارة في الظهر وفي أماكن مختلفة في الجسم، ومنها الظهر بالطبع، كما أنَّ التهاب البنكرياس من مضاعفات المرارة، وقد يُسبِّب أيضًا ألمًا بالظهر.