أعراض فتق الحجاب الحاجز و هل هو خطير؟

التشخيص الصحيح للمرض هي أول خطوة في رحلة العلاج وينطبق ذلك على جميع المشكلات الصحية ومنها فتق الحجاب الحاجز، ولذلك معرفة اعراض فتق الحجاب الحاجز وسرعة التشخيص لدى الطبيب المعالج يؤدي إلى سرعة التخلص من المرض وعدم التعرض لأي مضاعفات.

وفي المجمل فإن عضلة الحجاب الحاجز بإختصار هي الحد الفاصل بين القفص الصدري والمعدة، وأي خلل يحدث في هذه العضلة يؤدي إلى حدوث مشكلات عديدة، وتتشابه اعراض فتق الحجاب الحاجز مع جميع أعراض مشاكل المعدة والقولون مثل إرتجاع المرئ وألم شديد في المعدة فإن كنت تعاني من هذه الأعراض يجب عليك سرعة التوجه للطبيب لسرعة حل المشكلة.

ما هو فتق الحجاب الحاجز؟

الحجاب الحاجز هو عضلة توجد بين المعدة والقفص الصدري، وتؤدي دور هام في الفصل بين مكونات الجهاز الهضمي والقفص الصدري، ولذلك تتشابه اعراض فتق الحجاب الحاجز مع أعراض أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الجهاز التنفسي.

في حالة الإصابة بفتق في الحجاب الحاجز يحدث نتيجة لذلك ثقب في العضلة ومن خلال ذلك الثقب قد تتمكن بعض الأعضاء مثل المعدة والكبد والأمعاء من النفاذ والمرور داخل تجويف القفص الصدري.

ويؤدي ذلك لحدوث العديد والعديد من المشكلات التي قد تصيب الجهاز التنفسي أو قد تؤدي إلى حدوث مشكلات في المعدة والمرئ.

أعراض فتق الحجاب الحاجز

أعراض فتق الحجاب الحاجز؟

في أغلب الحالات تكون اعراض فتق الحجاب الحاجز غير ظاهر أو محسوسة وذلك في الفتق المنزلق، ولكن عند الإصابة بالفتق المريئي تكون اعراض فتق الحجاب الحاجز ظاهر بوضوح، وتشمل هذه الأعراض:

• الحموضة وارتجاع المرئ التي تزداد سوءًا عند الانحناء أو الاستلقاء.
  • التجشؤ والشعور بالغثيان والقيء باستمرار.
  • حرقان وألم شرس في منطقة الصدر.

أسباب فتق الحجاب الحاجز؟

أسباب فتق الحجاب الحاجز في أغلب الأحيان غير معلومة، وتحدث لأسباب مجهولة المصدر ونتيجة لهذا فإن اعراض فتق الحجاب الحاجز تُشكل تداخل لكثير من الأعراض الأخري ومن الصعب تميزها.

حيث قد يحدث فتق الحجاب الحاجز نتيجة لضعف أو تلف في أنسجة عضلة الحجاب الحاجز نفسها أو نتيجة الضغط بشكل متكرر على المعدة وفي بعض الأحيان يُِولد المريض بعيب في عضلة الحجاب الحاجز ومن أشهر الأسباب الأخرى التي قد تؤدي إلى فتق الحجاب الحاجز:

• التقيؤ بشكل متكرر.
  • رفع أحمال ثقيلة .
  • السعال الشديد.
  • زيادة الوزن.
  • كبار السن.
  • التدخين.

أنواع فتق الحجاب الحاجز؟

يوجد بشكل عام نوعان من الفتق الحجابي هما فتق الحجاب الحاجز المنزلق والفتق المريئي، ويتفقان في حدوث فتق الحجاب الحاجز ويختلفان في درجة الخطوة ودرجة إنزلاق المعدة حيث أن :

الفتق المنزلق

هو الأكثر شيوعًّا والأقل خطورة ويحدث عندما ينزلق جزء من المعدة والمكان الذي تلتقي فيه المعدة والمريء إلى صدرك من خلال فتق الحجاب الحاجز، ويكون الفتق المنزلق في كثير من الحالات بسيط ولا يسبب أي مشكلات ولا يحتاج إلى أي علاج.

الفتق المريئي

هو النوع الأقل شيوعًّا ولكنه الأخطر ويحدث عندما يندفع جزء من معدتك من خلال فتق الحجاب الحاجز إلى صدرك ويكون بجوار المريء ويستقر هناك دون رجوع، يحدث هناك خطر من انسداد تدفق الدم إلى معدتك إذا حدث ذلك فقد يتسبب ذلك في أضرار جسيمة ويُعتبر حالة طبية طارئة.

اعراض فتق الحجاب الحاجز مختلفة من نوع الى آخر ففي الفتق المنزلق عادة لا يُسبب أي أعراض أما في الفتق المريئي تظهر الأعراض بشكل واضح ومتميز.

هل فتق الحجاب الحاجز خطير؟

في بعض الحالات يمكن أن يؤدي الفتق المريئي إلى حالة طبية طارئة قد تتقلب أو تلتف المعدة أو أعضاء البطن مما يُسبب ألمًا شديدًا، هناك خطر من أن ينقطع تدفق الدم عن المعدة هذه حالة طارئة ومن المحتمل أن تحتاج إلى إجراء عملية جراحية على الفور.

قد تسوء الحالة أيضًا وتكون اعراض فتق الحجاب الحاجز خطرة جدًا وينتج عنها صعوبة ممارسة الحياة اليومية بهذه الحالات وتشمل هذه الأعراض:

• صعوبة في البلع في بعض الأحيان وغالبًا مع الأطعمة الصلبة.
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول كمية قليلة من الطعام.
  • ألم حاد في البطن أو الصدر.
  • قد يحدث نزيف في البطن.

تشخيص فتق الحجاب الحاجز؟

اعراض فتق الحجاب الحاجز تتشابه مع كثير من أعراض المشكلات الصحية الأخرى مثل مشاكل الجهاز التنفسي ومشاكل الجهاز الهضمي، وقد تتعرض أيضًا بعض الحالات لفتق الحجاب الحاجز دون الشعور بأي أعراض ولذلك يقوم الطبيب بإجراء بعض الإشاعات بما في ذلك:

• أشعة سينية على الصدر.
  • تنظير المريء والمعدة والأمعاء: يفحص هذا الاختبار بطانة أنبوب المريء والمعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة الاثنى عشر.
  • قياس ضغط المريء: يتحقق هذا الاختبار من قوة عضلات المريء ويمكنه معرفة ما إذا كان لديك أي مشاكل في الارتجاع أو البلع.
  • ابتلاع الباريوم سوف تبتلع سائلًا معدنيًا يسمى الباريوم: يٌغطي الباريوم المريء والمعدة والأمعاء من الداخل بحيث يمكن رؤيتها في الأشعة السينية.
أعراض فتق الحجاب الحاجز

علاج فتق الحجاب الحاجز؟

يعتمد العلاج على الحالة الصحية للمريض وعمره ويعتمد أيضًا على خطورة اعراض فتق الحجاب الحاجز وفي أغلب الحالات قد يعطيك الطبيب الخاص بك بعض الأدوية مثل:

• أدوية تعمل على تثبيط مضخات الحموضة من المعدة.
  • مضادات الحموضة والتي تعمل على التقليل من حموضة المعدة وإضعافه.
  • أدوية تعمل على تقوية العضلة العاصرة للمريء وهي العضلة التي تمنع حمض المعدة من الارتداد إلى المريء.

في بعض الحالات تكون اعراض فتق الحجاب الحاجز خطرة والحالة الصحية للمريض متأخرة ويحتاج إلى التدخل بالمنظار أو عن طريق الجراحة المفتوحة و يكون علاج نهائي لفتق الحجاب .

كم تستغرق عملية فتق الحجاب الحاجز؟

تختلف مدة العملية تبعًا للأسلوب والطريقة المتبعة، ففي عمليات المنظار تستغرق العملية مابين 45 دقيقة الى ساعة ونصف، أما في الجراحة المفتوحة يستغرق إجراء العملية ما بين ساعتين الى ثلاثة ساعات ولا يكتفي المريض بهذا فقط.

ولكن يحتاج المريض بعض أيام أيضًا بعد الخروج من غرفة العمليات لإستكمال الشفاء واختفاء اعراض فتق الحجاب الحاجز حيث يحتاج إلى:-

• البقاء داخل المستشفى لمدة يوم أو يومان قبل الذهاب للمنزل.
  • ويحتاج إلى أسبوع على الأقل للعودة إلى العمل.
  • ويحتاج إلي 6 أسابيع ليأكل مايريد.

هل فتق الحجاب الحاجز يسبب المًا في الظهر؟

نعم يسبب فتق الحجاب الحاجز ألمًا ما في الظهر، صحيح أن اعراض فتق الحجاب الحاجز متعددة وكثيرة وغير ثابتة ولكن ألم الظهر من العلامات المميزة بجانب إرتجاع المرئ وحرقان الصدر المستمر.

تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز؟

تكلفة عملية فتق الحجاب الحاجز تختلف من مكان إلى أخر وتختلف أيضًا تبعا للأسلوب المتبع أثناء إجراء الجراحة فسعر عمليات المنظار يختلف عن سعر عمليات الجراحية المفتوحة، ولكن الأولى قبل معرفة سعر عملية فتق الحجاب الحاجز يجب حسن اختيار الطبيب المسئول عن إجراء العملية.

قد لا تشعر بأي اعراض فتق الحجاب الحاجز إن كنت تُعاني من فتق المنزلق أما إن كنت تُعاني من الفتق المريئي فستلاحظ أعراض شديدة تلزم التدخل الجراحي السريع.

كما أن أعراض أمراض المعدة تتفق مع اعراض فتق الحجاب الحاجز ويكون الفيصل في ذلك هو زيارة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة فلا تؤجل زيارة طبيبك عند شعورك بأي أعراض مرضية.

اختيار الطبيب يعتمد على أسس معينة يجب أن تتوافر لدى الطبيب منها:

• يجب أن يكون الطبيب حاصلا على شهادات طبيبة لا تقل عن الدكتوراة ويجب أن يكون ذو خبرة واسعة في مجال عمليات فتق الحجاب الحاجز.
  • يجب أن يكون لدى الطبيب فريق طبي على أعلى مستوى وأيضًا فريق تمريض مدرب ذو كفاءة عالية.
  • أن يكون للطبيب عيادة مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة المتقدمة التي تضمن سلامة سير العملية.

إن كنت تبحث عن طبيب لديه كل هذه المميزات ومع ذلك يُقدم سعرًا مناسب جدًا فعيادة الدكتور محمد البنا من أفضل العيادات داخل مصر والوطن العربي لإجراء عمليات فتق الحجاب الحاجز، وللحصول على معلومات أكثر عن العملية وعن تكلفتها تواصل معنا عبر الرقم التالي.