البنا كلنيك

أسعار عمليات الناسور بالليزر

انتشر التساؤل حول أسعار عمليات الناسور بالليزر، و تُعاني بعض الحالات من العديد من المضاعفات الصحية بعد إجراء عملية الناسور الشرجي جراحيًا مثل: الإصابة بعدوى، وعدم التحكم في التبرز، وعودة الناسور الشرجي مرة أخرى.

لذلك يُعد استخدام الليزر أحد أفضل وأحدث التقنيات المستخدمة فى علاج الناسور الشرجي

لذا فما هي مميزات علاج الناسور الشرجي بالليزر؟ وكم تبلغ أسعار عمليات الناسور بالليزر؟

   

ما هي مميزات عملية الناسور الشرجي بالليزر؟

الناسور الشرجي هو قناة أو نفق صديدي يتكون بين واحدة أو أكثر من الغدد الشرجية المسؤولة عن إفراز المخاط، وبين الجلد الخارجي الذي يُحيط بفتحة الشرج.

وغالبًا ما تُستخدم الجراحة في علاج مرضى الناسور الشرجي، إلا أن بعض هذه الحالات تُعاني من العديد من المضاعفات الصحية بعد إجراء العملية، خاصةً في حالات الناسور الشرجي العميق والمعقد.

لذلك يلجأ الكثيرون للخضوع إلى عملية الناسور الشرجي باستخدام تقنية الليزر للتمتّع بالمميزات التالية:

  • سرعة التعافي بعد الخضوع إلى علاج الناسور الشرجي باستخدام الليزر عن الجراحة التقليدية.
  • مضاعفات صحية أقل بكثير من المضاعفات المحتملة بعد استخدام الجراحة مثل: الإصابة بعدوى، وسلس البراز بسبب تضرر عضلات الشرج العاصرة.
  • القدرة على العودة إلى ممارسة الحياة بشكل طبيعي خلال وقت أقصر.
  • انخفاض شعور الألم وعدم الراحة الذي يُعاني منه المريض خلال وقت التعافي بعد العملية.
  • لا تستغرق عملية الناسور الشرجي باستخدام الليزر سوى وقتٍ قصير، ويستطيع المريض أن يخرج من المستشفى بعد العملية بعدة ساعات.
  • انخفاض خطر التعرُّض إلى نزيف أثناء العملية.
  • انخفاض احتمالية عودة الناسور الشرجي عند استخدام الليزر مقارنةً بالجراحة التقليدية، إذ تصل احتمالية عودة الناسور في الأشخاص الذين يخضعون إلى علاج الناسور باستخدام الجراحة التقليدية إلى 21% من الحالات.
  • تُعد أسعار عمليات الناسور بالليزر ليست باهظة مقارنةً بمميزاته المتعددة.

جميع هذه المميزات جعلت الإقبال على إجراء عملية الناسور الشرجي باستخدام تقنية الليزر في تزايد مستمر خاصةً في الآونة الأخيرة.

 يُمكن استخدام تقنية الليزر في علاج جميع حالات الناسور الشرجي

هل يمكن إجراء جميع أنواع الناسور الشرجي بالليزر؟

نعم، يُمكن استخدام تقنية الليزر في علاج جميع حالات الناسور الشرجي وحتى أصعب الحالات وأعقدها، إذ يُناسب استخدام الليزر الحالات التالية:

الناسور الشرجي الملتوي:

تُناسب تقنية الليزر جميع حالات الناسور الشرجي الملتوي، والذي يصعب تنظيفه بشكل جيد من خلال استخدام الجراحة التقليدية، وهو ما يرفع خطر عودته مرة أخرى وضرورة الخضوع إلى عملية أخرى لتنظيفه وغلقه.

الناسور الشرجي الذي يتضمن جزء كبير من العضلات العاصرة الشرجية:

يرتفع خطر الإصابة بسلس البراز في الحالات التي تُعاني من الناسور الشرجي الذي يتضمن جزء كبير من العضلات العاصرة الشرجية، لذلك تُناسب تقنية الليزر هذه الحالات حتى يُعالج الناسور الشرجي دون المساس بالعضلات العاصرة، والتي تتحكم في التبرز بشكل طبيعي.

الناسور الشرجي العميق:

يصعب في الجراحة التقليدية علاج الناسور الشرجي العميق في خطوة واحدة، وتحتاج بعض الحالات الخضوع إلى عملية الناسور الشرجي على مرحلتين، ولكن استخدام تقنية الليزر يُتيح التخلص من الناسور الشرجي العميق في عملية واحدة.

كم نسبة نجاح عملية الناسور باستخدام الليزر؟

تتفاوت نسبة نجاح وأسعار عمليات الناسور بالليزر تفاوتًا ملحوظًا من مكان لآخر ومن مريض لآخر.

وتوقف على العديد من العوامل أهمها: خبرة الطبيب وجاهزية المركز أو المستشفى التي سيُجرى بها العملية، ولكنها تصل إلى أكثر من 96% من الحالات عند اختيار طبيب جراح مُتمرّس ويتمتع بخبرة وكفاءة عالية.

عملية الناسور بالليزر هل هي خطيرة؟

لا عملية الناسور الشرجي باستخدام تقنية الليزر لا تُعد من العمليات الخطيرة، بل على العكس تمامًا.

كما تنخفض احتمالية تعرّض المريض إلى المضاعفات الصحية بعد العملية بشكل كبير مقارنةً بالجراحة التقليدية، وتُعاني بعض الحالات من المضاعفات الصحية التالية عند استخدام الجراحة التقليدية:

  • سلس البراز: يتعرض بعض المرضى إلى عدم التحكم في التبرز بشكل كامل بعد الخضوع إلى عملية الناسور الشرجي باستخدام الجراحة التقليدية، أما أجراء العملية باستخدام تقنية الليزر فيُجنب المريض خطر تضرر عضلات الشرج العاصرة.
  • التعرض إلى عدوى أثناء العملية: تُعاني بعض الحالات من الإصابة بعدوى موضعية في مكان العملية، تنتشر في الجسم كله وتحتاج إلى كورس علاجي مكثف باستخدام المضادات الحيوية، وقد يصل الأمر في حالاتٍ قليلة إلى ضرورة الاحتجاز داخل المستشفى حتى التعافي بشكل كامل من العدوى.

أما عملية الناسور الشرجي باستخدام تقنية الليزر فتُجرى في أجواء معقمة بالكامل، وتنخفض وتكاد تنعدم احتمالية تعرّض المريض إلى عدوى أثناء إجراء العملية.

  • عودة الناسور الشرجي مرة أخرى: تتعرض بعض الحالات إلى عودة الإصابة بخراج وفتح الناسور مرة أخرى؛ بسبب عدم تنظيف الصديد بشكل كامل في حالات الناسور الشرجي العميق والمعقد، أما تقنية الليزر فهي تُناسب جميع حالات الناسور الشرجي، وتُتيح التنظيف العميق للصديد وغلق الناسور الشرجي بأمان وفاعلية.

يُجنب استخدام تقنية الليزر التعرّض إلى المضاعفات السابقة، لذلك يلجأ إليها الكثيرون حتى مع ارتفاع أسعار عمليات الناسور بالليزر مقارنةً بالجراحة التقليدية.

لا تُعد أسعار عمليات الناسور بالليزر باهظة الثمن مقارنةً بمميزاتها.

نصائح هامة بعد عملية الناسور الشرجي

توجد العديد من النصائح الهامة التي يجب على المريض اتباعها بعد عملية الناسور الشرجي لضمان التعافي بشكل أسرع، ومن أهم هذه النصائح:

  • تناول الأدوية التي وصفها الطبيب بانتظام خاصةً المضادات الحيوية ومسكنات الألم.
  • الجلوس في حمام مائي دافئ لمدة أسبوع إلى أسبوعين من إجراء العملية.
  • تجفيف المنطقة جيدًا بعد استخدام المرحاض.
  • تناول الأدوية الملينة حتى لا يُصاب المريض بالإمساك.
  • الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة.
  • الحرص على ممارسة رياضة المشي مع زيادة وقت المشي تدريجيًا.
  • الحفاظ على نظافة المنطقة.
  • شرب كميات كبيرة من الماء والسوائل.

   

هل أسعار عمليات الناسور بالليزر مرتفعة؟

لا تُعد أسعار عمليات الناسور بالليزر باهظة الثمن مقارنةً بمميزات استخدام تقنية الليزر المتعددة في التمتّع بالتعافي الآمن والفعال من الناسور الشرجي، فعلى الرغم من أن الجراحة التقليدية تكلفتها أقل، إلا أن المضاعفات الصحية التي قد يتعرض المريض لها بعد العملية أكثر، بما في ذلك ارتفاع خطر عودة الناسور الشرجي مرة أخرى، والحاجة إلى الخضوع إلى عملية أخرى وبالتالي تحمّل المريض تكلفة إضافية.

كم أسعار عمليات الناسور بالليزر؟

تختلف تكلفة عملية الناسور الشرجي باستخدام تقنية الليزر من مريض لآخر ومن مكان لآخر تبعًا لعدة عوامل مثل:

  • نوع الجهاز المستخدم.
  • جاهزية المكان الذي ستُجرى به العملية.
  • خبرة الطبيب الجراح والفريق الطبي المُساعد له.
  • الفحوصات الطبية اللازمة لتقييم حالة المريض قبل العملية.
  • الأدوية الموصوفة للمريض أثناء وبعد إجراء العملية.

ولكن تبدأ أسعار عمليات الناسور بالليزر في المتوسط من 12000 إلى 14000 جنيهًا.

الخلاصة

يتساءل العديد من الأشخاص عن أسعار عمليات الناسور بالليزر؛ للتمتّع بمميزات تقنية الليزر المتعددة مقارنةً بالجراحة التقليدية.

ومن أهم هذه المميزات: سرعة التعافي، فاعليته في التخلص من الناسور بفاعلية وأمان، وانخفاض خطر التعرض إلى مضاعفات صحية بعد إجراء العملية مثل: الإصابة بعدوى، وسلس التبرز، وعودة الناسور مرة أخرى.

ويختلف سعر عملية الناسور بالليزر من مكان لآخر، لتبدأ التكلفة في المتوسط من 12000 إلى 14000 جنيهًا.

المصادر

anal-fistula-treatment-by-laser

fistula-laser-treatment-benefits 

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.