البنا كلنيك

حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز

هل هناك حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز ؟ إذا كنت تبحث عن إجابة لهذا السؤال فأنت بالتأكيد تُعاني مش مشكلة الحجاب الحاجز من مدة كبيرة وتبحث عن حل نهائي لهذا الأمر المزعج.

الحجاب الحاجز عبارة عن عضلة كبيرة تقع بين تجويف البطن والقفص الصدري وتُساعدك في التنفس، ولكن في الأشخاص الذين يعانون من فتق الحجاب الحاجز يندفع جزء من المعدة من خلال هذه العضلة مما يسبب مشكلات كبيرة مثل صعوبة التنفس والشعور الدائم بالحرقان في منطقة الصدر.

ويتناول هذا المقال تجربة حقيقة لحالة من حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز وتحكي عن كل ما يخص فتق الحجاب الحاجز باستفاضة، من أول قيامها بالجراحة وكل ما يخص الجراحة من تجهيزات قبل وبعد حتى شفائها بشكلٍ تام.

تجارب حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز

تجارب حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز

بعد استئذان بعض المرضى الذين يقومون بزيارتنا في العيادة لتقلي العلاج وافق أحد المرضى في التحدث معنا بصراحة ونقل تجربته للجميع من خلال لقاء كامل ستقرأونه خلال سطور هذه المقالة.

 بدأ الأستاذ “م.ع”  كلامه قائلاً: لقد كنت أعاني قديمًا من مشكلة فتق الحجاب الحاجز والتي كانت تُسبب لي الكثير والكثير من المشكلات والمخاطر لكن بعد إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز أصبحت من من ضمن حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز وأحمد الله على ذلك.

وكنت أعلم أن هناك حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز عن طريق تناول بعض الأدوية وتغير في الروتين والحياة اليومية ولكن هؤلاء من ضمن الحالات التي كانت تُعاني من فتق خفيف للحجاب الحاجز وعالجوه بسرعة قبل تفاقم الحالة، ولكن حالتي كانت معقدة بعض الشيء ولم يفلح هذا معها.

كيف شُفيت من فتق الحجاب الحاجز؟

عندما كنت أعاني من فتق الحجاب الحاجز وسألت الطبيب هل هناك حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز جاوبني الطبيب وقتها أن هناك العديد والعديد من الحالات التي شُفيت من فتق الحجاب الحاجز.

طريقة العلاج تعتمد على نوع ودرجة الفتق وقسم العلاج إلي نوعين وهما:

النوع الأول: إذا كان الفتق بسيط ولم يتفاقم النوع الثاني: إذا كانت الفتق كبير ويسبب مشاكل كبيرة
في هذه الحالة قال لي الطبيب أن الفتق البسيط يُمكن علاجه قبل تفاقم الحالة عن طريق تناول مجموعة من الأدوية مثل الأدوية التي تُثبط إفراز الأحماض من المعدة أو تُقلل إفرازها والأدوية التي تحمي جدار الحجاب الحاجز.
ويساعد في عمل الادوية تغيير نمط الحياة وخاصةً الأكل بحيث يتم تقسيم الطعام إلى عدة وجبات صغيرة خلال اليوم والبعد كل البعد عن الأكل الحار والمسبك وشرب الشاي والقهوة وتدخين السجائر.
قال الطبيب أن الفتق الكبير الذي هو في مراحله المتأخرة لابد من علاجه عن طريق التدخل الجراحي ويختلف التدخل الجراحي بإختلاف درجة الفتق ومدى تطوره، وفي المجمل سوف يقوم الطبيب بشد الحجاب الحاجز لدرجة كبيرة ومن ثم سحب المعدة إلى أسفل خارج تجويف الصدر.
انواع علاج فتق الحجاب الحاجز

اقرأ ايضا: علاج نهائي لفتق الحجاب الحاجز

لماذا قمت بإجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

للإجابة عن سؤال لماذا قمت بإجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ولم اختر عملية فتق الحجاب الحاجز بالجراحة المفتوحة فذلك لأنني رأيت حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز وعندما سألت الطبيب عن أفضل طريقة لعلاج فتق الحجاب الحاجز جاوبني الطبيب أن المعظم من حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز كانت ممن خضعوا للجراحة بالمنظار.

وذلك لأن جراحة المناظير تختص بالعديد من المميزات وهي:

  • أن المريض يُمكنه العودة إلى المنزل في وقت أسرع كما أن سرعة الشفاء من جراحة المناظير أكبر من الجراحة المفتوحة.
  • كما أن التدخل الجراحي لعملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار يكون أصغر على عكس التدخل الغائر للجراحة المفتوحة وهذا يعني أن نسبة التعرض لخطر العدوى أو النزيف أثناء الجراحة أقل بكثير.

ما حدث قبل عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

ما حدث قبل عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

قبل أن أجري عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار نصحني المريض ببعض النصائح التي ساعدت حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز أن يتخطوا الجراحة بسرعة كبيرة وأن تمر الجراحة بدون مشكلات ومن هذه النصائح:

  • الإمتناع عن التدخين لمدة أربعة أسابيع قبل الجراحة.
  • سوف يطلب منك الطبيب أن تمشي مسافة اثنين كيلومتر يومًا قبل إجراء الجراحة.
  • سوف يطلب الطبيب منك أيضًا القيام بالعديد من تمارين التنفس عدة مرات في اليوم.
  • عدم تناول أدوية معينة لمدة أسبوع على الأقل قبل الجراحة قبل أن تُخبر الطبيب بها ، وعدم تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية قبل الجراحة بأسبوع.

ما بعد عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

لتكون من ضمن حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز هناك بعض النصائح التي سوف تُساعدك في الحفاظ على نتائج عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار وهذه النصائح أعطاها لي الطبيب الخاص بي بناء على حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز ومن هذه النصائح :

  • يجب عليك أن تتناول جميع الأدوية التي وصفها لك الطبيب في موعدها المحدد و بالجرعات المتفق عليها مسبقًا.
  • قد تُعاني من وخز أو ألم حارق بالقرب من مكان الجرح لكن هذا الشعور مؤقت ويمكن علاجه بمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الإيبوبروفين.
  • بعد الجراحة تحتاج إلى غسل منطقة الجرح بلطف بالماء والصابون يوميًا، ولكن يجب أن تتجنب حمامات السباحة أو أحواض المياه الساخنة والتزم بالاستحمام بالمياه الفاترة فقط.
  • سوف يُعطيك الطبيب المتخصص نظام غذائي مقيد يهدف إلى منع تمدد المعدة يتضمن تناول 4 إلى 6 وجبات صغيرة في اليوم بدلاً من 3 وجبات كبيرة، وسوف تبدأ عادةً في اتباع نظام غذائي سائل ، ثم تنتقل تدريجياً إلى الأطعمة اللينة مثل البطاطس المهروسة.

كل هذه النصائح أفادتني وأفادت كل حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز لذلك لابد أن تحرص على الالتزام بها.

هل عانيت من مخاطر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

صحيح أنه لا توجد عملية جراحية بدون نسبة مخاطر لكن يُمكن القول بأن عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار لا تحمل أي مخاطر متوقعة أو يمكن القول بأن نسبة المخاطر بها قليلة جدًا استنادا إلى حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز، ويرجع هذا إلى أن عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار صُممت خصيصًا في البداية للتغلب على عيوب ومخاطر الطرق التقليدية للجراحات المفتوحة.
كما أني أذكر عندما سألت الطبيب المتخصص عن مخاطر عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار أجابني وقال (لا تقلق من أي مخاطر، العملية آمنة تمامًا ونسبة المخاطر بها ضئيلة ويمكن التغلب علي هذا المخاطر بسهولة جدًا)
وأنت أيضًا إذا كنت مقبل على عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار مع طبيب متخصص وفي مكان مجهز فلا داعي للقلق.

مميزات عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

مميزات عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار

أكد الاستاذ “م.ع” أكثر حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز أجرت العملية بالمنظار وذلك لما تتميز به عملية المنظار بالعديد من المميزات مثل:

  • التعافي من عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار يكون أسرع من العمليات المفتوحة.
  • تتم الجراحة بطرق حديثة وتقنيات مُعَدة خصيصًا للتغلب على مساوئ الجراحة المفتوحة ولذلك فنتائجها مضمونة.
  • لا يوجد خطر من انتشار العدوى أو النزيف أثناء الجراحة وذلك لإن الجراحة تتم عن طريق جرح بسيط جدًا على عكس التدخل الغائر للجراحة المفتوحة.

ما هي أهم النصائح للمقبلين على عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار؟

إذا كنت ترغب في إجراء عملية فتق الحجاب الحاجز بالمنظار وكنت تريد أن تكون ضمن حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز فسوف أقدم لك نصيحة غالية جدًا هى:

“اختر الطبيب المتميز”

لابد أن تحرص على اختيار طبيب يكون ذو خبرة واسعة في مجال عمليات فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ولديه سجل حافل من الجراحات الناجحة ولابد أن يكون لديه عيادة معدة على أكمل وجه بالمعدات والوسائل الحديثة لضمان سير العملية دون مشاكل.
وإن كنت تبحث عن طبيب لديه كل هذه المميزات ولديه سجل حافل من الجراحات الناجحة فمركز الدكتور محمد البنا من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي لإجراء عمليات فتق الحجاب الحاجز بالمنظار ولديه بالفعل حالات شفيت من فتق الحجاب الحاجز.

ويُعد الدكتور محمد البنا أفضل دكتور جراحة المناظير المتقدمة في مصر، واستشاري الجراحة العامة، زميل كلية الجراحين الملكية لندن – جلاسكو، وعضو الجمعية المصرية لجراحة المناظير.

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply