من هو أفضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار؟

تكون في زيارة عائلية مع أسرتك تلبية لدعوة غداء، وأثناء تناول الطعام يشكو جدك من ألم شديد يجعله يتوقف عن تناول الطعام ويخبرك أنه يخشى القيام بعملية المرارة!

هل تعرضت لهذا الموقف من قبل؟ هناك الكثير من المرضى الذين يؤجلون قرار استئصال المرارة خوفًا من الجراحة ولكن اليوم بعد التطور الطبي الكبير أصبحت من أسهل العمليات باستخدام المنظار، خصوصا عندما تكون على .

دعنا نأخذك في جولة قصيرة للتعرف على عملية استئصال المرارة بالمنظار ومن هو أفضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار يمكنك أن ترشحه لأي مريض وأنت مطمئن.

ما هي المرارة؟

المرارة هي كيس يقع تحت الكبد في الجزء الأيمن من البطن. تقوم بتجميع العصارة المرارية المفرزة من الكبد. تعمل العصارة المرارية في المساعدة على هضم الطعام وهضم الدهون خاصة.

أنت لا تحتاج للمرارة، فإزالتها بواسطة أفضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار، هو الحل الأمثل عند حدوث أية مشاكل بها.

تتمثل الأمراض التي قد تصيب المرارة في:

• التهاب المرارة
  • حصاوى المرارة
  • ورم بالمرارة

ما هي عملية المرارة بالمنظار؟

هناك طريقتين لإزالة المرارة، حيث يحدد ذلك دكتور جراحة المرارة بالمنظار بعد إجراء الفحوصات اللازمة، وهما:

• المنظار: والتي تكون عن طريق استخدام عدة أدوات رفيعة يتم إدخالها إلى البطن ثم إزالة المرارة، ولا يوجد أي عيوب لاستئصال المرارة بالمنظار.
  • يدويًا: وتتم عن طريق عمل فتحة في البطن وإزالة المرارة.

كلا الطريقتين تتم تحت تخدير كلي، إلا أن إزالة المرارة بالمنظار هي الأكثر إقبالاً، حيث أن المريض بإمكانه مغادرة المستشفى أسرع، كذلك التئام الجرح أسرع، وتترك ندبة أصغر.

من هو أفضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار ؟

أفضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار

يعد الدكتور محمد البنا أفضل الأطباء في مجال المناظير، فهو استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة، كما أنه زميل كلية الجراحين الملكية بلندن وبجلاسكو، بالإضافة أنه عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة، وعضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة. وبناءً على هذه الخبرة الكبيرة يعد دكتور محمد البنا أفضل دكتور مرارة بمصر والأكفأ في تخصصه.

كما أنه أجرى آلاف الجراحات للمناظير في السمنة والمرارة بنجاح فائق. و تكلفة عملية المرارة بالمنظار في عيادة الدكتور تعتبر احد افضل الاسعار التنافسية للعملية، ولذلك يعد أفضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار في مصر.

كيف تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

يقوم أفضل دكتور لعلاج المرارة بعمل الآتي:

• عمل فتحة صغيرة تبلغ حوالي 2-3 سنتيمتر في أسفل البطن، وفي الجانب الأيمن من البطن عمل من 2-3 فتحات، تبلغ الواحدة حوالي 1-2 سم .
  • إدخال أنبوب رفيع في إحدى الفتحات وضخ غاز ثاني أكسيد الكربون، ولذلك لنفخ البطن مما يساعد الجراح على الوصول للمرارة أسهل.
  • إدخال المنظار (عبارة عن أنبوب طويل ورفيع يحتوي في آخره على كاميرا)، من خلال أكبر فتحة مما يساعد الطبيب على الوصول إلى المرارة.
  • ثم يقوم الدكتور بإدخال أدوات الجراحة الخاص من خلال إحدى الفتحات الأخرى، وإزالة المرارة.
  • يتم إفراغ غاز ثاني أكسيد الكربون أخيراً، ثم خياطة الفتحات.

يمكن الخروج من المستشفى في نفس اليوم من إجراء العملية، ويستغرق التئام الجرح حوالي أسبوعين.

التحضيرات اللازمة قبل استئصال المرارة بالمنظار

تتمثل التحضيرات اللازمة قبل العملية في:

• تطبيق الإجراءات التي يحددها الدكتور – اسأل دكتور جراحة المرارة بالمنظار أي تساؤل يخطر ببالك.
  • الامتناع عن الطعام والشراب لمدة ثمانِ ساعات قبل إجراء الجراحة.
  • يجب إخبار الطبيب بأي حساسية تجاه أي دواء.
  • إخبار الطبيب عن أي دواء يستخدم للسيولة.

هل المرارة تسبب ألم في الظهر

إذا كنت تتسائل حول هل المرارة تسبب ألم في الظهر، فبعض المرضى تشعر أحياناً بألم في جانب بطنه الأيمن من الأسفل ويكون هذا الألم مصاحب بألم في الكتف أو الظهر، لكن هذا غير كافي للإصابة بالتهاب المرارة.

عملية المرارة بالمنظار كم تستغرق؟

تستغرق مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار من ساعة إلى ساعتين. قد لا تناسب الجراحة بالمنظار جميع الحالات، وقد يحتاج  دكتور جراحة المرارة بالمنظار إلى عمل فتحة أكبر، حيث بعد دخوله بالمنظار يرى عدم إمكانية إزالة المرارة بالمنظار لوجود جرح في عضو من عملية سابقة مثلاً.

هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد ؟

إذا كنت تتسائل حول هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد ، فلا تقلق لا يؤثر استصال المرارة على البد إلا عند إجراء العملية بصورة خاطئة لا موقع الكبد أسفل المرارة مباشرةً.

المرارة عضو يخزن العصارة المرارية الذي له يلعب دور في هضم الدهون. إزالة المرارة بالمنظار تعد الوسيلة الأفضل لعلاج مشاكلها، حيث أنها لا تستغرق سوى ١-٢، ويصرح للمريض بالخروج في نفس اليوم. كذلك بسبب سرعة التئام الجرح، وصغر حجمه مقارنة بالنوع الآخر. وأخيرًا عند اختيار الطبيب يجب اختيار الطبيب ذو الخبرة الأكبر وهذا ما ينطبق على دكتور محمد البنا أفضل دكتور لعلاج المرارة بالاسكندرية والقاهرة وجميع أنحاء الجمهورية و الأكفأ في مجاله.