البنا كلنيك

عملية بالون المعدة – السعر و النتائج و الأضرار و الأنواع

هل مللت اتباع الحميات الغذائية دون جدوى؟ هل تحلم بالوصول للوزن المثالي؟ هل تُريد عامل مساعد للوصول إلى حلمك؟

يُقدم لك دكتور محمد البنا الحل السحري الذي سيُوفرعليك مشقات الدايت، وستشعر بالشبع الدائم وذلك عن طريق بالون المعدة ودون الحاجة لعملية جراحية ودون استخدام بنج كلي أو ترك آثار لندبة دائمة بالجلد، ولكن ما هو بالون المعدة؟ وكيف يتم تركيبه؟ وما هو سعر عملية تركيب بالون المعدة في مصر؟

هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة، فتابع معنا.

ما هو بالون المعدة؟

هو عبارة عن بالون مصنع من مادة السيليكون يُوضع في المعدة وخاصة في أعلى المعدة وأسفل المريء، يتم ملئ هذا البالون بواسطة الهواء أو محلول ملحي، فينتفخ البالون ويشغل حيزًا لا بأس بيه في المعدة، مما يُعطي الشعور الدائم بالشبع ويُقلل كمية الطعام الذي يُوكل على مدار اليوم.

كما أنه يتحكم في بعض الهرمونات مثل هرمون الشبع لذا لا يأكل المريض إلا القليل من الطعام، وهذا ليس كل شئ فهو يُساعد في إفراز هرمونات حارقة للدهون مما يُودي إلى فقدان الوزن.

ويُوضع البالون بواسطة منظار يدخل من الفم، ويستمر لمدة ستة أشهر إلي سنة داخل المعدة ثم يخرج أيضًا بنفس طريقة الإدخال بواسطة منظار من الفم.

ويختلف سعر عملية تركيب بالون المعدة في مصر تبعًا للمدة التي يستمر فيها داخل المعدة هل هي ستة أشهر أم سنة، وتستغرق هذه عملیة البالونة للتخسیس في مصر مدة تتراوح من ربع ساعة إلى النصف ساعة.

تكلفة عملية بالون المعدة في مصر على يد الدكتور محمد البنا

إذا أردت معرفة سعر عملية بالون المعدة على يد الدكتور محمد البنا ذو الشهرة الواسعة بالنتائج الممتازة للمرضى، والذي يُقدم سعر جيد للغاية يتناسب مع تكلفة تكلفة عملية بالون المعدة في مصر. ليس عليك سوى الضغط على علامة الواتساب وتسألونا ونُجيبك عن كل ما يخطر ببالك.

أرخص سعر لعملیة البالونة للتخسیس في مصر

دعنا نتفق على شئٍ في غايةٍ الأهمية سيدي القارئ، ألا هو أن عملية تركيب بالون المعدة وإن كان في ظاهر الأمر عملية تخسيس، إلا أنها عملية تُجرى في مستشفى وعلى أيدى طبيب.

لذا لا يَغرك إعلان لأرخص سعر بالون المعدة لأنك وإن وفرت مالًا، فقد تخسر العملية إن أُجريت على يد طبيب غير متمرس أو غير مستخدم لأدوات غير مصرح بها دوليًا وكل همه هو جلب العديد من المرضى لتركيب البالون لهم، وقد لا يتوقف الأمر على خسارة المال فقط بل قد يصل إلى أن يحدث لك مضاعفات.

الأشخاص المرشحين لتركيب بالون المعدة

قبل أن تتساءل عن سعر بالون المعدة عليك أن تعرف إذا كان تركيب البالون مفيد لك أم لن يأتي بالنتائج التي تطمح لها، والأشخاص المرشحين لعملية تركيب بالون المعدة هم:

  • من مؤشر كتلة الجسم لديهم أعلى من ثلاثين سيكون البالون هو الحل المثالي لهم ليُساعدهم على فقدان من ثلاثين إلى خمسين كيلو على مدار ستة أشهر،أما إن كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من أربعين والوزن المراد فقدانه أعلي من خمسين كيلو فلن تُجدي البالون نفعًا بل يكون الحل هو عملية التكميم.
  • إذا كان مؤشر كتلة الجسم أعلى من أربعين ولكن الوزن الزائد يصل إلى ثمانين كيلو أو أكثر في هذه الحالة يلزم تركيب البالون حتي يتم فقد جزءً من الوزن الزائد حتى يتمكن المريض من الدخول العمليات لإجراء عملية التكميم.
  • ليس لديهم التهاب وتقرح شديد بالمعدة، فإن وُجد الالتهاب والتقرح الشديد يلزم أن يُوجل تركيب البالون شهر أو اثنين حتى يتم علاج المعدة.

ولكن من هم الممنوعون من عملية تركيب البالون؟

من لديهم فتق شديد بالحجاب الحاجز ، لأن عضلة أسفل المريء أصبحت ضعيفة جدًا بسبب الفتق فلا يجوز تركيب البالون لأنه يُوضع أعلى المريء وبذلك يتسبب البالون في تعب شديد وآلام لا يحتملها المريض،  فإن كانت تنطبق عليك هذه الحالة فابحث عن تقنية أخرى للتخسيس وتجنب دفع سعر بالون المعدة الذي سيؤلمك وتضطر لإزالته بعد التركيب بوقت قصير للغاية ولن تكون فقدت خلاله أي وزن.

نتائج عملية بالون المعدة

بعد إجراء عملية بالون المعدة قد يواجه المريض بعض الأعراض الجانبية في الأيام الأولى لتركيب البالون مثل الغثيان والقيء، لكنها سرعان ما تختفي بمرور الوقت، وبمجرد أن يلتزم المريض بالنظام الغذائي المناسب له.

وفي خلال الأشهر القليلة التالية لإجراء عملية بالون المعدة بالمنظار، ومع التزام المريض بالنظام الغذائي الموصى به من قبل الطبيب، يلاحظ المريض فقدان وزنه الزائد بصورة تدريجية، فقد يفقد بعض المرضى ما يقرب من 30 كيلو جرام من وزنهم خلال الأشهر الست التالية لتركيب البالون.

ولا يقتصر تأثير بالون المعدة على فقدان الوزن فقط، بل تساهم بدرجة كبيرة في علاج العديد من الحالات المرضية لدى بعض المرضى، مثل:

  • أمراض القلب.
  • ضغط الدم المرتفع.
  • مرض السكر من النوع الثاني.
  • الكوليسترول المرتفع.
  • هشاشة العظام.

أضرار بالون المعدة

على الرغم مما يقدمه بالون المعدة من مميزات، إلا أنه قد يحمل بعض الأضرار والآثار الجانبية التي قد تحدث في بعض الحالات النادرة من المرضى، 

أمثلة على اضرار بالون المعدة

  • انثقاب المعدة أو المريء.
  • النزيف.
  • ارتجاع المريء.
  • الغثيان والقيء خاصة خلال الأيام الأولى من وضع البالون.
  • بعض المرضى قد يواجه صعوبة في النوم.
  • التهاب البنكرياس، ولا يحدث سوى في حالات نادرة جدًا.

عند ذهابك للطبيب لتطلب منه تركيب بالون المعدة بالمنظار   سيُخبرك أولًا بأن سيُجري فحص بالمنظار للمعدة ليتعرف إذا ما كان يُوجد بها أي تقرحات وما درجة هذه التقرحات.

ولا تسبق الأمور وتخبر الطبيب بأنك لاتُعاني أي آلام أو مشاكل بالمعدة، لأن الطبيب على دراية بنوع من التقرحات يُسمي القرحة الصامتة وهي مشهورة في مرضي السمنة ولا تُسبب أية أعراض لهم ولكنه تحول دون تركيب البالون.

لذا سيُخبرك الطبيب باحتمالية تحضيرك لتركيب بالون المعدة بالمنظار  وأخذ الحقنة المهدئة التي لا تُشعرك بدخول المنظار ثم تستيقظ ويُخبرك الطبيب بأنه لم يتم تركيب البالون، وذلك بسبب أنه وجد تقرحات تحول دون تركيب البالون وأن عليك الانتظار حتي تشفي هذه التقرحات.

أما إن وجد الطبيب بأن معدتك قادرة على تحمل وجود بالون بها، فسيضع لك البالون ويقوم بنفخه ليشغل الحيز الصحيح في المعدة ويتأكد من موضعه الصحيح بواسطة المنظار أيضًا.

يُمكن تركيب أكثر من بالون إن كان حجم الأمعاء كبير، وبسبب ذلك سعر بالون المعدة ليس واحدًا لكل المرضى.

أنواع بالون المعدة

يُوجد عدة أنواع للبالون في السوق ويختلف سعر بالون المعدة باختلاف النوع وهل يُملئ بهواء أم محلول ملحي وبلد التصينع، إليك هذه الأنواع:

أوربيرا (orbera)

تُعد أشهر أنواع البالونات للمعدة في السوق، وهي أمريكية المنشأ، وتبقى في المعدة لمدة ستة أشهر، يتم ملؤها بمحلول الملح ويخلط بصبغة طبية زرقاء اللون (methylene blue) حتى إذا انفجرت في المعدة يٓخرج لون أزرق في البول، يُنبه المريض بأن يتوجه للطبيب فى أسرع وقت لكي يتخذ اللازم. ويتراوح حجمها (450-700) مللي.

ريشاب ديو (reshape deo)

هي أمريكية الصنع، وتتميز بأنها يُمكن ملوها بمحلول ملحي حتى ٩٠٠ مللي ويُوضع بها الصبغة الطبية الزرقاء، ثم تنقسم داخل المعدة إلى اثنين من البالونات حتى إذا انفجرت إحداهما تحل الأخرى مكانها، وتستمر لمدة ستة أشهر.

سباتز (spatz)

سعتها من (٤٠٠-٨٠٠) مللي، وتُملئ بمحلول الملح، ويُمكنها أن تستمر حتى سنة داخل المعدة.

سليمد بالون (slimed ballon)

يُملئ بواسطة ٦٥٠ مللي محلول ملحي، ومدة بقاءها بالمعدة هو ستة أشهر.

هيلو سفير باج (Heliospher bag)

فرنسي المنشأ، يُملئ بالهواء ويشغل حتى ٧٠٠ مللي من حيز المعدة، ويستمر لمدة ستة أشهر بالمعدة.

أوبالون (obalon)

يُعبئ بواسطة الهواء، ويشغل حيز بالمعدة مقداره ٢٥٠ مللي، ويستمر لمدة ستة أشهر.

النظام الغذائي بعد اجراء بالون المعدة

من المتعارف عليه أن عند إجراء أي من العمليات الخاصة بفقدان الوزن ومعالجة السمنة المفرطة، يتم وضع نظام غذائي خاص للمريض بعد العملية. وكذلك الوضع في حالة تركيب بالون المعدة، فيتم وضع نظام غذائي خاص للمريض للالتزام به بعد وضع البالون.

يعتمد النظام الغذائي بعد إجراء بالون المعدة على تناول السوائل فقط خلال الأسبوع الأول من الإجراء، وبداية من اليوم الثامن من تركيب البالون يسمح الطبيب للمريض بتناول بعض الأطعمة المهروسة، ثم ينتقل المريض تدريجيًا في اليوم الرابع عشر من تركيب البالون إلى تناول الأطعمة الطبيعية ولكن مع الالتزام بالكميات المحددة وبتعليمات الطبيب فيما يخص تقسيم الوجبات وطريقة تناول الأطعمة.

نصائح عامة بعد اجراء بالون المعدة

تعتمد النتائج التي يحصل عليها المريض من عملية بالون المعدة بالمنظار بدرجة كبيرة على مدى التزامه بالتعليمات الموصى بها من قبل الطبيب بعد تركيب البالون وبعد إزالته أيضًا. ومن أهم النصائح الواجب اتباعها بعد إجراء بالون المعدة:

  1. يجب وضع مواعيد محددة لتناول الوجبات.
  2. يفضل تقسيم الطعام اليومي على ثلاثة وجبات رئيسية، إلى جانب وجبة صحية خفيفة من الفواكه أو الخضراوات يتم تناولها بين الوجبات الرئيسية، أو يمكنك تقسيم الطعام إلى خمسة أو ستة وجبات صغيرة يتم تناولها على مدار اليوم.
  3. احرص على تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية.
  4. احرص على تناول الطعام ببطء، ومضغ الطعام جيدًا.
  5. تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية مثل:الوجبات السريعة والمشروبات الغازية.
  6. يجب ممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام.

الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة (Elipse) وما سعرهم في مصر؟

بعد أن أحدثت بالون المعدة طفرة في عالم عمليات التخسيس وذلك لأنها تُعتبر حلًا غير جراحيًا وأمن وسريع للتخلص من السمنة، وخاصة أن سعر بالون المعدة مناسبًا للغاية للفائدة المرجوة منه.

جاءت الكبسولة المبرمجة لتُحدث ضجة بين راغبي فقدان الوزن الزائد وذلك لسهولة استخدامها. ولكن يظهر سؤال مُلح على الجميع ألا وهو ما الفرق بين بالون المعدة والكبسولة المبرمجة؟

جاءت كبسول المعدة المبرمجة للتغلب على العيب الوحيد في عملية بالون المعدة وهو المنظار الذي كان المسبب الوحيد للضجر بين المرضى.

تؤخذ الكبسولة مثل أي كبسولة علاجية عن طريق الفم ويشرب المريض القليل من الماء لتصل للمعدة ويتم ضخ الهواء عن طريق الخيط الرفيع المتصل بها لتنتفخ وتشغل الحجز المطلوب بالمعدة. وتستمر الكبسول في المعدة لمدة أربعة أشهر ثم تتحلل بمفردها دون الحاجة لاستخدام المنظار لإخراجها.

وتتميز هذه الكبسولة بأنها مبرمجة ويُمكن متابعتها عن طريق تطبيق بالموبايل وتقوم بحساب مؤشر كتلة الجسم وكمية الوزن المفقود.

ولكن العيب الوحيد بها أنها صغيرة في الحجم حوالي ٥٥٠ مللي ولا تستمر سوى أربعة أشهر لذلك فهي لا تساهم سوى بفقد من ١٠ ل ١٥ كيلو علي مدار الاربعة أشهر، ولكن الخبر المفرح أنك تستطيع إعادة تجربة استخدام كبسولة اخرى بعد ان تتحل الأولي.

ونظرّا لهذه الفروقات يختلف سعر بالون المعدة عن سعر الكبسولة المبرمجة. وللتعرف على سعر الكبسولة المبرجة elipse  وسعر بالون المعدة في مصر لدي دكتور محمود البنا يُمكنك مراسلتنا على رقم الوتساب.

الخلاصة

سعر بالون المعدة يختلف باختلاف نوع البالون المستخدم، وهل يُملئ بالهواء أم المحلول الملحي، ومدة بقائه في المعدة، وقبل ذلك يتوقف على مدى شهرة وكفاءة الطبيب الذي يقوم بالعملية، ويختلف باختلاف المستشفى الذي يُجرى به تركيب البالون ونوع وجودة المنظار المستخدم.

اقرأ ايضا عن:

اقرأ ايضا عن العمليات الاخري:

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply