البنا كلنيك

عملية شفط الدهون بالفيزر للتخلص من الدهون المتراكمة نهائياً

تعتبر عملية شفط الدهون بالفيزر من الحلول السريعة، للنتخلص من الدهون العنيدة والصعب التخلص منها في الجسم، كما أنها تمنح الجسم شكل متناسق ورشيق؛ لذا سوف نتحدث اليوم عن كل ما يخص جراحة شفط الدهون بالفيزر.

ما هي عملية شفط الدهون بالفيزر؟

عملية شفط الدهون من خلال الفيزر هي واحدة من الإجراءات التجميلية التي يمكن من خلالها التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم والحصول على شكل مثالي للجسم والعضلات، من خلال إذابة الدهون باستخدام الموجات الصوتية عالية الدقة.

ويتم عادة استخدام الفيزر لإذابة الدهون في مناطق الدهون العنيدة مثل: الفخذين، البطن، الأرداف، الرقبة والذقن، والجانب السفلي من الذراع.

وتتميز عملية شفط الدهون بالفيزر بكونها إجراء آمن طفيف التوغل لا يتطلب إجراء شقوق جراحية كبيرة، ولا يترك أي آثار جراحية أو ندوب على جسم المريض، ويمكن للمريض العودة لممارسة أنشطته اليومية بصورة طبيعية خلال يومين أو ثلاثة من إجراء العملية.

ما هو سبب اللجوء إلى شفط الدهون بالفيزر؟

ربما تُسبب زيادة الوزن إزعاجًا لأصحابها، ومن الممكن التخلص من ذلك الوزن الزائد – طالما زيادة الوزن غير مفرطة – باتباع الحمية الغذائية وزيادة ساعات ممارسة الرياضة. الأمر الأكثر صعوبة هو تراكم الدهون الموضعية، و التي تظهر في مناطق البطن والأرداف والفخذين والذراعين سواء كان وزن الجسم زائدًا أم لا!

يحاول الكثيرون التخلص من تلك الدهون الموضعية، وغالبًا ما لا ينجحون، مما يضطرهم إلى البحث عن حل تجميلي، خاصةً إذا أرادوا التخلص منها في أسرع وقت ممكن.

دعونا نتفق أولًا على حقيقة هامة، وهي أن الدهون الموضعية – أو السمنة الموضعية – تختلف اختلافًا كليًا وجزئيًا عن السمنة المفرطة؛ فعلاج السمنة الموضعية تجميلي بحت، أما علاج السمنة المفرطة فهو علاج لمرض خطير قد يتسبب إهمال علاجه في التأثير على حياة الإنسان!

مميزات عملية شفط الدهون بالفيزر

إن استخدام تقنية الفيزر لشفط الدهون له العديد من المميزات التي تجعله الخيار الأول لخبراء طب التجميل في مصر وحول العالم، تتضمن هذه المميزات:

  • نحت مختلف مناطق الجسم، خاصة المناطق الصعبة التي لا تستطيع الرياضة وحدها تخليصها من الدهون المتراكمة.
  • الحد من مختلف الآثار الجانبية المحتملة التي تتضمن النزيف والعدوى.
  • استهداف الخلايا الدهون بدقة لا متناهية دون الإضرار بأي من الخلايا أو الأنسجة المحيطة.

هل يمكن شفط دهون الوجه بالفيزر

يمكن لجهاز الفيزر  شفط الدهون شفط دهون الوجه
يمكن لجهاز الفيزر شفط الدهون شفط دهون الوجه

من مميزات جهاز الفيزر قدرته على شفط الدهون الموضعية في الوجه وشد الجلد، وبالتالي نحت الوجه واستعادة رونقه. تُجرى عملية شفط دهون الوجه بالفيزر تحت تأثير المخدر الموضعي، ومن أشهر المشاكل التي تعالجها تلك التقنية مشكلة الذقن المزدوج.

تظهر نتائج الإجراء بعد اختفاء التورمات من الوجه بعد حوالي شهر تقريبًا، فيظهر الوجه مشدودًا ومتناسقًا دون وجود أي ترهلات جلدية.

المرشحين لعملية شفط الدهون بالفيزر

لكي يكون المريض مرشحًا مثاليًا لإجراء هذه العملية ، يجب أن يتوافر به مجموعة من الشروط منها:

  • ألا يتخطى معدل كتلة الجسم لديه 30، فلا يتم استخدامها كعلاج لحالات السمنة المفرطة التي يصل مؤشر كتلة الجسم لديها 35 أو 40.
  • ألا يقل عمر المريض عن 16 سنة.
  • ألا يعاني المريض من أي أمراض مزمنة مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • لا يتم إجراؤها للسيدات في فترات الحمل أو الرضاعة.
  • يتم إجراؤها للأشخاص الذين يرغبون في إبراز عضلات الجسم لديهم حتى وإن كان وزنهم مثاليًا، مثل إبراز عضلات
  • البطن، والتخلص من مشكلة الذقن المزدوجة.



خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر

تُجرى عملية نحت الدهون بالفيزر باتباع عددًا من الخطوات نستعرضها في السطور القادمة:

التخدير

يعتمد نوع التخدير المستخدم على حالة المريض وعدد المناطق المراد شفط الدهون منها. غالبًا ما تجرى العملية تحت تأثير المخدر الموضعي، وقد يلجأ الطبيب إلى استخدام أحد المهدئات مع المرضى شديدي التوتر. أما في حالة الحاجة إلى شفط الدهون من مناطق متعددة في الجسم، يستخدم الجراح التخدير الكلي.

عَمَل الشق الجراحي وإدخال الكانيولا

بقوم الطبيب بعَمَل شق جراحي صغير الحجم لا يتعدى بضع مليمترات بغرض إدخال الكانيولا الخاصة بإجراء العملية. ودور الكانيولا في هذا الجزء هو حقن محلول الملح إلى داخل المنطقة المراد شفط الدهون الموضعية منها، ويساعد المحلول الملحي على:

  • الحد من التعرض للالتهابات.
  • إبعاد الأوعية الدموية، الأمر الذي يحد من فقدان الدم.
  • تخدير المنطقة.

الخطوة التالية هي استخدام جهاز الفيزر لشفط الدهون لتوجيه الموجات الفوق الصوتية بغرض تفتيت الدهون، ومن ثَم شفطها باستخدام الكانيولا دون إحداث أدنى تأثير على الأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة المحيطة بتلك المنطقة، وهي الميزة الأساسية لتقنية الفيزر لنحت الجسم.

إنهاء العملية

بعد الانتهاء من شفط الدهون، يقوم الطبيب بإغلاق ذلك الشق الجراحي الصغير مرة أخرى.

طريقة إجراء خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر
طريقة إجراء خطوات عملية شفط الدهون بالفيزر

جهاز الفيزر لشفط الدهون الموضعية؟

بعض الناس يتساءلون عن ما هو جهاز الفيزر، جهاز الفيزر لشفط الدهون (Vaser) هو تقنية حديثة ظهرت مع مطلع الألفية الجديدة، وحصل الجهاز على موافقة هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) في مطلع عام 2002، ويستخدم الجهاز للتخلص من الدهون الموضعية المتراكمة في الجسم، وقد أطلق عليه الأطباء أسماء “جهاز نحت القوام” و”جهاز نحت الجسم رباعي الأبعاد”، وذلك بسبب تميز الجهاز ودقته في استعادة قوام الجسم المفقود.

جهاز الفيزر لشفط الدهون
جهاز الفيزر لشفط الدهون

يستخدم الجهاز الاهتزازات الناتجة عن الموجات الصوتية (Vibration Amplification of Sound Energy of Resonance أو مُختصرًا VASER) لإذابة الدهون التي تحيط بعضلات الجسم بدقة شديدة، تصل هذه الدقة إلى درجة إمكانية الجهاز من شفط الدهون الزائدة بالكامل حتى يتم نحت العضلات الموجودة في منطقة الذقن!

تُجرى العملية بعَمَل شق صغير جدًا في الجلد لإدخال أنبوب جهاز الفيزر في المنطقة المراد إذابة الدهون فيها، ومن ثَم يقوم الطبيب باجراء الشفط باستخدام نفس الأنبوب.

معدل نزول الوزن بعد العملية؟

من أهم الأسئلة التي يستقبلها الأطباء تتعلق بمعدلات نزول الوزن بعد إجراء هذه العملية، ويوضح الخبراء أن نتائج شفط الدهون بالفيزر مرتفعة جدًا، حيث يفقد الشخص لأكثر من 40 % من الدهون الصعبة المتراكمة داخل الجسم

هل استخدام تقنية الفيزر أمنة؟

لا تظهر آثار جانبية ملحوظة لاستخدام الفيزر، حيث يعتبر إجراء شفط الدهون بالفيزر أكثر أمانًا من شفط الدهون بالوسائل التقليدية الأخرى.

مخاطر عملية شفط الدهون بواسطة الفيزر

قد يتسائل بعضكم هل العملية خطيرة؟، فمن الوارد أن يتسبب هذا الإجراء في حدوث بعض المشاكل خاصةً عند الخضوع إليه في مركز تجميلي غير متخصص ولا يضم أطباء التجميل الأكفاء، لذلك من الضروري اختيار المركز المعروف صاحب التاريخ الكبير من العمليات الناجحة، ونحدثكم عن كيفية اختيار المركز الجيد لاحقًا.

شكل الجسم فبل وبعد شفط الدهون
شكل الجسم فبل وبعد شفط الدهون

تكلفة العملية

تحديد سعر عملية شفط الدهون بالفيزر يعتمد على عدد كبير من العوامل، نذكرها سريعًا في النقاط القادمة:

  • خبرة جراح التجميل ومؤهلاته وعدد عملياته الناجحة.
  • عدد المناطق المراد علاجها -أو شفط الدهون منها- في جسم العميل.
  • جودة المستشفى أو المركز الطبي ومدى التجهيزات المتوفرة بهما.
  • احترافية الطاقم الطبي المعاون.

شاهد كيف يتم إجراء عملية شفط الدهون باستخدام الفيزر

يوضج هذا الفيديو كيف التخلص نهائيًا من دهون الجسم المعقدة باستخدام تقنية الفيزر

كيف تختار الطبيب المُناسب لإجراء شفط الدهون بالفيزر؟

قبل الخضوع إلى عملية مثل شفط الدهون بالفيزر، ينبغي اختيار دكتور شفط دهون متخصص ذي معايير معينة لتجنب الإصابة بأي مضاعفات صحية بعد العملية، ولضمان نجاح الإجراء واستمرار نتائجه لأطول فترة ممكنة. تتضمن هذه المعايير:

  • التحقق من تاريخ الطبيب: ينبغي معرفة عدد سنوات العمل التي يتمتع بها الطبيب الذي تُجرى معه العملية، كما ينبغي التعرف على عدد العمليات الناجحة التي أجراها ، ومعرفة مؤهلاته الطبية.


الأسئلة الشائعة

ما السن المناسب لإجراء عملية شفط الدهون بالفيزر؟

يمكن إجراء عملية شفط الدهون بالفيزر بدًء من عٌمر 18 عام.

هل شفط الدهون بالفيزر يٌخلص الجسم من السيلوليت؟

تقلل تقنية شفط الدهون بالفيزر من السيلوليت، لكن لا تخفيها نهائًا؛ لذا يٌفضل استخدام تقنيات متخصصة للتخلص من السيلوليت.

هل يعتبر شفط الدهون دائم؟

نعم تعتبر دائمة، إذا التزم المريض بنظام غذائي صحي مناسب له.

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.