البنا كلنيك

ماذا يحدث بعد إزالة البالون من المعدة

هل يعود الشخص لزيادة الوزن مرة أخرى بعد إزالة البالون من المعدة؟ وماذا يحدث من تغييرات للجسم بعد إزالته؟ الكثير من التساؤلات التي تشغل بال مرضى السمنة وتسبب بعض المخاوف من عواقب عملية بالون المعدة. 

وقد يستمر وجود بالون المعدة في الجسم لمدة تصل إلى 6 أشهر وبعض الأنواع تصل إلى 9 أشهر ولكن من الضروري معرفة ما يتم بعد تلك الفترة وما هي الأعراض التي تصاحبها وهذا ما نتعرض له بالتفصيل من خلال هذا المقال.

عملية بالون المعدة والمعروفة أيضًا باسم بالون البطن، هي عبارة عن عملية باستخدام المنظار الداخلي عبر الفم بدون جراحة يتم من خلالها إدخال بالون ناعم في المعدة، وهو بالون من السيليكون قابل للنفخ يجعل المريض يشعر بالشبع مع كميات قليلة من الطعام، ويستخدم بالون المعدة مع مرضى السمنة بمؤشر كتلة جسم من 30 إلى 40 فقد تساعدهم تلك الجراحة على فقدان الوزن بشكل كبير. 

كيف يتم تركيب بالون المعدة؟

يتم تركيب بالون المعدة عن طريق الخطوات التالية:

  • وضع منظار مرن في مؤخرة الحلق ويطلب الطبيب من المريض البلع لتسهيل مرور المنظار إلى المريء وصولًا إلى المعدة.
  • يتم تمرير البالون المفرغ من الهواء إلى المعدة، ثم يوصل بأنبوب ناعم يستخدم فيما بعد لتضخيم البالون.
  • يستخدم الطبيب الأنبوب لتضخيم البالون بـ 650 إلى 750 مل من الهواء، 700 مل من المحلول الملحي.

كيف يتم إزالة بالون المعدة؟

يتم إزالة بالون المعدة عن طريق إعطاء المريض المهدئ الخفيف قبل العملية، ثم يستخدم الطبيب المنظار الداخلي حتى يستخرج المحلول الملحي من بالون المعدة، ثم يزيل البالون المنكمش من خلال الفم، حيث تستغرق تلك العملية حوالي 30 دقيقة، ويغادر المريض المركز أو المستشفى على الفور بعد الاطمئنان على الحالة العامة.

ماذا يحدث بعد إزالة البالون من المعدة؟

بعد 6 أشهر يزيل الطبيب بالون المعدة كما ذكرنا عن طريق المنظار الداخلي، ولكن ما يحدث بعد إزالة البالون من المعدة هو عودة المعدة إلى حجمها السابق ولكن مع اكتساب المريض معرفة كبيرة بالروتين الصحي للجسم مثل تطبيق الأكل الصحي وروتين التمارين المستديم، وبذلك يمكن المحافظة على فقدان الوزن مدى الحياة، وقد يكتسب الشخص بعض الوزن بعد إزالة البالون ولكن هذا يعتمد على مدى التزامه بالنصائح والتعليمات بعد العملية.

ماذا يحدث بعد إزالة البالون من المعدة

هل يحدث ألم بعد إزالة البالون من المعدة؟

قد يشعر المريض بألم بسيط في المعدة أو بسبب المنظار فقط بعد إزالة بالون المعدة ولكن سرعان ما يختفي، كما يصف الطبيب بعض مسكنات الألم التي تناسب الحالة لتخفيف الآلام المحتملة بعد العملية.

نصائح بعد إزالة البالون من المعدة

من أهم النصائح بعد إزالة بالون المعدة ما يلي:

  1. الأكل ببطء حتى تستوعب المعدة الطعام دون حدوث مضاعفات.
  2. الأكل في حالة الجوع فقط ولكن ليس بغرض قضاء وقت أمام التلفاز أو غيره من عادات الأكل الخاطئة.
  3. تحديد مواعيد الوجبات: يمكن تناول وجبات صغيرة متعددة طوال يوم من 5 إلى 6 وجبات.
  4. الاعتماد على الوجبات الغنية بالعناصر الغذائية مثل الخضروات، الفواكه، اللحوم، والأسماك.
  5. تجنب الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والتدخين أيضًا.
  6. الاستمرار في روتين رياضي، يمكن أن يستريح الشخص لعدة أيام بعد العملية ثم يستأنف التمارين الرياضية فيما بعد.

أفضل دكتور لبالون المعدة

يمتلك أفضل دكتور لبالون المعدة الخبرة والكفاءة الطويلة لإجراء تلك العملية وغيرها من جراحات السمنة الحديثة، ويكون دائمًا على علم بكل التقنيات الحديثة والمتطورة الخاصة بعملية بالون المعدة وما يناسب كل حالة من علاج فعال لفقدان الوزن.

يعد الدكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة وجراحات السمنة المفرطة وزميل كلية الجراحين الملكية بلندن من أفضل أطباء علاج السمنة في مصر، وقد قام بعمل العديد من عمليات بالون المعدة الناجحة بأحدث التقنيات وبدون مضاعفات نهائيًا مع تحقيق أقصى درجات الأمان والسلامة.

Removing gastric balloon

 After removal of gastric balloon

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply