موقع الدكتور محمد البنا

ما هي مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

التهاب المرارة من الأمراض المؤلمة التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص نتيجة العديد من الأسباب، وعادة يكون الحل الوحيد هو استئصال المرارة من خلال عملية بسيطة ومع التقدم الطبي أصبح يمكنك إزالة المرارة بالمنظار.

استئصال المرارة بالمنظار هو إجراء جراحي بسيط ولا ينطوي عليه مخاطر كبيرة مثل العمليات الجراحية التقليدية، بالإضافة إلى ذلك فإن مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار قصيرة.

كيف تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

المرارة هي عضو صغير أسفل الكبد وهي تعمل على تخزين مادة الصفراء التي تساعد في هضم الدهون، وعندما يحدث التهاب في المرارة يضطر الطبيب إلى إزالتها، وخلال مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار يقوم الطبيب بهذه الخطوات:

1. يُدخل الطبيب المنظار (وهو أنبوب رفيع يحمل كاميرا صغيرة في مقدمته) من خلال عمل 4 شقوق صغيرة في البطن.
  2. يضخ الطبيب غاز ثاني أكسيد الكربون في تجويف البطن حتى تنتفخ البطن مما يُسهل على الطبيب رؤية جميع الاعضاء.
  3. يقوم الطبيب بإزالة المرارة من خلال أحد هذه الشقوق.
  4. يغلق الطبيب الشقوق الجراحية ويضع الضمادات.
  5. يكون المريض تحت تأثير التخدير الكلي خلال مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار .

هل عملية استئصال المرارة بالمنظار سهلة؟

هي عملية بسيطة إذ يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية لا تتعدى 2 سم لذا لا يوجد الكثير من النزيف أو الندوب، وأيضًا مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار قصيرة.

كم تبلغ مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

تصل مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار إلى حوالي من ساعة إلى اثنين إذا لم تحدث أي تعقيدات خلال الجراحة، ومعظم المرضى يستطيعون العودة إلى المنزل خلال عدة ساعات من الجراحة.

ما هي مضاعفات عملية المرارة بالمنظار؟

مثل أي عملية جراحية قد تحدث مضاعفات أثناء مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار أو بعد انتهاء العملية، مثل:

• النزيف في حالة إهمال الجراح.
  • العدوى في حالة عدم نظافة المستشفى.
  • ندوب في مكان الشقوق الجراحية.

نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار

بعد انتهاء مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار والعودة إلى المنزل يعطيك الطبيب بعض التعليمات التي تساعدك على تخطي مرحلة التعافي، مثل:

• حافظ على تعقيم وجفاف مكان الجروح.
  • التزم بتناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب.
  • يمكنك ممارسة المشي لكن تجنب حمل الأشياء الثقيلة لفترة من الوقت.
  • الالتزام بتناول الطعام الصحي الغني بالبروتين والألياف خلال مرحلة التعافي.

الألم بعد عملية المرارة بالمنظار

قد تشعر ببعض الألم سواء في عضلات البطن أو في مكان الجرح وهذا طبيعي وسيعطيك الطبيب بعض المسكنات ومضادات الالتهاب، لكن اتصل بالطبيب فورًا في حالة وجود أي من الأعراض التالية:

• ارتفاع في درجة الحرارة أو رعشة.
  • التورم أو النزيف من مكان الجرح.
  • ألم شديد في البطن وانتفاخات.
  • إذا لم تقم بعملية الإخراج لمدة 3 أيام بعد العملية.
  • ألم في منتصف الصدر.

من هو افضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار؟

إن اختيار الجراح الماهر من أهم عوامل نجاح أي جراحة، إذ يجب أن يكون لديه الخبرة الكافية للتعامل مع أي مفاجآت قد تحدث خلال مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار بالإضافة إلى استخدام أحدث الأدوات والتقنيات في عالم جراحات المناظير.

ويعد الدكتور محمد البنا من أشهر أطباء جراحات مناظير الجهاز الهضمي بمصر والوطن العربي وهو حاصل على العديد من المؤهلات والشهادات العلمية ولديه الخبرة والمهارة الكافية التي تجعلك في أيد أمينة و تعد تكلفة عملية المرارة بالمنظار في العيادة تكلفة تنافسية.