تعرف على مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار..وكيف تتم العملية

التهاب المرارة من الأمراض المؤلمة التي تصيب نسبة كبيرة من الأشخاص نتيجة العديد من الأسباب، وعادة يكون الحل الوحيد هو استئصال المرارة من خلال عملية بسيطة ومع التقدم الطبي أصبح يمكنك إزالة المرارة بالمنظار أثناء مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار.

استئصال المرارة بالمنظار هو إجراء جراحي بسيط ولا ينطوي عليه مخاطر كبيرة مثل العمليات الجراحية التقليدية، بالإضافة إلى ذلك فإن مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار قصيرة.

كيف تتم عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

المرارة هي عضو صغير أسفل الكبد وهي تعمل على تخزين مادة الصفراء التي تساعد في هضم الدهون، وعندما يحدث التهاب في المرارة يضطر الطبيب إلى إزالتها، وخلال مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار يقوم الطبيب بهذه الخطوات:

1. يُدخل الطبيب المنظار (وهو أنبوب رفيع يحمل كاميرا صغيرة في مقدمته) من خلال عمل 4 شقوق صغيرة في البطن.
  2. يضخ الطبيب غاز ثاني أكسيد الكربون في تجويف البطن حتى تنتفخ البطن مما يُسهل على الطبيب رؤية جميع الاعضاء.
  3. يقوم الطبيب بإزالة المرارة من خلال أحد هذه الشقوق خلال مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار.
  4. يغلق الطبيب الشقوق الجراحية ويضع الضمادات.
  5. يكون المريض تحت تأثير التخدير الكلي خلال مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار .

هل عملية استئصال المرارة بالمنظار سهلة؟

تعتبر عملية المراره سهله بسيطة إذ يقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية لا تتعدى 2 سم لذا لا يوجد الكثير من النزيف أو الندوب، وأيضًا مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار قصيرة.

كم تبلغ مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

تصل مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار إلى حوالي من ساعة إلى اثنين إذا لم تحدث أي تعقيدات خلال الجراحة، ومعظم المرضى يستطيعون العودة إلى المنزل خلال عدة ساعات من الجراحة.

متى يخف ألم عملية المرارة؟

بالرغم من أن مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار ليست طويلة مقارنةً بالجراحة التقليدية إلا أن ألم عملية المرارة يخف في خلال بضعة أيام أو أسبوع ويحدث تحسن تدريجي يشعر به المريض يوميًا حتى يختفي أثر الألم نهائيًا، وعامةً لا يمكن مقارنة ألم المرارة قبل استئصالها بما يحدث للمريض بعد العملية.

ويمكن لكثير من الوسائل الطبية أن تساعد في التحكم في الألم حتى يخف، وغالبًا ما يكون الألم بسبب غاز ثاني أكسيد الكربون فهو لايزال في بطن المريض ويسبب الألم لفترة.

كيفية السيطرة على ألم عملية المرارة

بعيدًًا عن مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار يجب التحدث مع الطبيب بعد العملية عن وسائل تساعد في السيطرة على الألم حتى يخف نهائيًا والتي تتمثل في الآتي:

1. تناول مسكنات للألم ولكن يجب تجنب الأسبرين حتى لا يتعرض المريض للنزيف، ومن الأفضل سؤال الطبيب عن أفضل مسكن آمن يناسب حالة المريض.
  2. المشي والحركة المحدودة يوميًا مع تجنب النشاط الشاق وعدم المخاطرة بالعودة للعمل في وقت مبكر بعد إجراء العملية.

يجب الاتصال فورًا بالطبيب في حالة تعرض المريض لبعض الأعراض غير الطبيعية بعد عملية استئصال المرارة والتي تشمل:

• حمى أو ارتفاع في درجة الحرارة مع قشعريرة.
  • احمرار أو تورم في موقع الشق، والتعرض لنزيف من مكان الجرح.
  • اصفرار البشرة أو بياض العينين وهو ما يسمى باليرقان.
  • ألم شديد في البطن مع تشنجات.
  • ألم خلف عظم القص.
  • مزيد من الألم حول موقع الشق.

هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل؟

الكثير من النساء الحوامل يتسائلن حول هل استئصال المرارة يؤثر على الحمل، فالإجابة لا، فالعديد من الدراسات الحديثة، أثبتت أن عملية استئصال المرارة لا تؤثر على الحمل ويمكن للنساء أن يكملن حملهن بصورة طبيعية، ولكن ما يؤثر على الحمل هي المضاعافات التي تسببها أمراض المرارة.

نصائح بعد استئصال المرارة بالمنظار

بعد انتهاء عملية استئصال المرارة بالمنظار والعودة إلى المنزل يعطيك الطبيب بعض التعليمات التي تساعدك على تخطي مرحلة التعافي، مثل:

• حافظ على تعقيم وجفاف مكان الجروح.
  • التزم بتناول الأدوية التي يصفها لك الطبيب.
  • يمكنك ممارسة المشي لكن تجنب حمل الأشياء الثقيلة لفترة من الوقت.
  • الالتزام بتناول الطعام الصحي الغني بالبروتين والألياف خلال مرحلة التعافي.

الألم بعد عملية المرارة بالمنظار

بعد مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار قد تشعر ببعض الألم سواء في عضلات البطن أو في مكان الجرح وهذا طبيعي وسيعطيك الطبيب بعض المسكنات ومضادات الالتهاب، لكن اتصل بالطبيب فورًا في حالة وجود أي من الأعراض التالية:

• ارتفاع في درجة الحرارة أو رعشة.
  • التورم أو النزيف من مكان الجرح.
  • ألم شديد في البطن وانتفاخات.
  • إذا لم تقم بعملية الإخراج لمدة 3 أيام بعد العملية.
  • ألم في منتصف الصدر.
مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار

تكلفة عملية المرارة بالمنظار

تختلف تكلفة عملية المرارة في مصر،  يرجع ذلك إلى كفاءة الطبيب الجراح وجودة المستشفى التي تُجرى بها العملية، لكن تعتبر عملية استئصال المرارة لفي مصر من أقل الأسعار مقارنة بأسعارها في المنطقة العربية.

تجارب استئصال المرارة

بعد أن تطرقنا لمدة عملية استئصال المرارة بالمنظار، نتعرف معًا على بعض تجارب استئصال المرارة من رواية المرضى لتتضح لنا الصورة بشكل أكبر ونتعرف على كل ما يحيط بعملية استئصال المرارة من مميزات ومضاعفات وكيفية التغلب عليها ونستفيد من خبرة بعض المرضى في أهمية اختيار الطبيب الثقة والمكان المناسب لتجنب حدوث أي مضاعفات.

• يروي أحد المرضى تجربته مع استئصال المرارة قائلًا: تعرضت من سنة ونصف لمشكلة صحية حتى ذهبت لعمل سونار وأخبرني الطبيب بأني في احتياج لعملية استئصال المرارة.

استمريت في تأجيل العملية حتى وصل الأمر لتَعرضي لآلام شديدة لم أستطع منعها بأقوى المسكنات حتى نصحني أهلي بضرورة الذهاب للطبيب الثقة لاستئصال المرارة ووقع الاختيار على مركز الدكتور محمد البنا لما يتمتع به من سمعة طيبة ولما سمعت عن خبرة الطبيب الطويلة في عمليات استئصال المرارة.

وأخبرني الدكتور بتأثر البنكرياس وأعضاء أخرى بسبب تأجيل العملية ونصحني بضرورة علاجها قبل إجراء العملية وبعد أن قمت بإجراء العملية بالمنظار استمر الألم لفترة أيام قليلة وفي خلال أسبوعين مارست روتيني اليومي بشكل طبيعي وكانت نتيجة العملية فعالة وقضت على ألم المرارة بشكل نهائي.

• يروي مريض آخر عن تجربته مع استئصال المرارة قائلًا: بعد إجراء عملية المرارة وقد لاحظت أن مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار أقل من الجراحة التقليدية وأخبرني الطبيب ببعض التعليمات الهامة بعد العملية وللأسف لم التزم بها فقد تعرضت للعدوى بعد العملية.

وظهرت بعض العلامات مثل الألم الشديد، تورم واحمرار الجرح مع تسرب بعض القيح من مكان الجرح، وذهبت فورًا للطبيب المعالج ووصف لي علاج فعال للعدوى مع متابعة حالتي ووضعي تحت الرعاية الطبية لبضعة أيام حتى بدأت الأعراض في الاختفاء وشعرت بتحسن كبير بعد العلاج، وفي خلال أيام قليلة عدت للروتين اليومي مرة أخرى مع الالتزام بتعليمات الطبيب دون إهمال.

من هو افضل دكتور جراحة المرارة بالمنظار؟

إن اختيار الجراح الماهر من أهم عوامل نجاح أي جراحة، إذ يجب أن يكون لديه الخبرة الكافية للتعامل مع أي مفاجآت قد تحدث خلال عملية استئصال المرارة بالمنظار بالإضافة إلى استخدام أحدث الأدوات والتقنيات في عالم جراحات المناظير.

ويعد الدكتور محمد البنا من أشهر أطباء جراحات مناظير الجهاز الهضمي بمصر والوطن العربي وهو حاصل على العديد من المؤهلات والشهادات العلمية ولديه الخبرة والمهارة الكافية التي تجعلك في أيد أمينة خلال مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار و تعد تكلفة عملية المرارة بالمنظار في العيادة تكلفة تنافسية.

Pain after cholecystectom