البنا كلنيك

هل المرارة تسبب ألم في الظهر..أعراض خطيرة لحصوات المرارة

هل المرارة تسبب ألم في الظهر إن كنت تطرح هذا السؤال فبالتأكيد أنت تُعاني من مشكلة ما في بطنك ولا تعلم حقيقتها، وهذه المشكلة بالتأكيد مصحوبة بمجموعة من الأعراض التي تحدث نتيجة الإصابة بمشكلة حصوات المرارة لكن لا تستطيع تحديد ما إذا كان هذه الأعراض بسبب حصوات المرارة أم لا.

ولهذا سوف نتاول في هذا المقال كل المعلومات حول حصوات المرارة وما هي حصوات المرارة وأسباب تكونها، سوف نناقش أيضًا طرق علاج حصوات المرارة وما هي أعراض الإصابة بحصوات المرارة وهل المرارة تسبب ألم في الظهر كل هذا وأكثر تجدونه في هذا المقال.

نبذة عن حصوات المرارة

قبل معرفة هل المرارة تسبب ألم في الظهر حصوات المرارة عبارة عن أجزاء من مادة صلبة تتشكل في المرارة، المرارة هي عضو صغير تحت الكبد وتقوم المرارة بتخزين وإطلاق الصفراء وهو سائل يُصنع في الكبد للمساعدة في الهضم وتحمل الصفراء أيضًا نفايات مثل الكوليسترول والبيليروبين والتي يصنعها جسمك عندما تكسر خلايا الدم الحمراء هذه الأشياء يمكن أن تُشكل حصوات في المرارة.

ويمكن أن تتراوح حصوات المرارة من حجم حبة الرمل إلى حجم كرة الجولف وقد لا تعرف أنك مصابًا بها حتى تسد القناة الصفراوية بشكل تام مما يسبب الألم الذي يحتاج إلى علاج على الفور، وإن كنت تبحث عن إجابة هل المرارة تسبب ألم في الظهر فاحرص على قراءة الفقرة التالية.

أعراض حصوات المرارة؟

سوف يساعدك التعرف على أعراض الإصابة بحصوات المرارة الإجابة عن سؤال هل المرارة تسبب ألم في الظهر، وفي البداية يمكن أن تؤدي حصوات المرارة إلى ألم في الجزء العلوي الأيمن من البطن أو في مركز المعدة.

وقد تشعر بألم في المرارة من وقت لآخر بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون وعادةً ما يستمر الألم الناجم عن مشاكل حصوة المرارة لبضع ساعات فقط ولكن يمكن أيضًا أن يكون شديدًا، وتشمل الأعراض المتوقعة للإصابة بحصوات المرارة مايلي:

  • مشاكل الجهاز الهضمي المتنوعة بما في ذلك عسر الهضم وحموضة المعدة والغازات مصحوبًا بالتقيؤ والإسهال.
  • اصفرار الجلد وبياض العينين مصحوبًا بحكة في الجلد.
  • ضربات قلب سريعة.
  • درجة حرارة عالية.
  • فقدان الشهية.

وللإجابة عن سؤال هل المرارة تسبب الم في الظهر فالإجابة نعم حصوات المرارة قد تُسبب ألم في ظهرك أو كتفك.

هل المرارة تسبب ألم في الظهر ؟

لمعرفة الظهر بمجرد أن يشعر أحد المرضى بألم في جانب بطنه الأيمن من الأسفل ويكون هذا الألم مصاحب بألم في الكتف أو الظهر سوف يخطر بباله أنه مصاب بحصوات المرارة وسوف يسأل هل المرارة تسبب الم في الظهر وفي الحقيقة أن المرارة فعلًا تسبب ألم في الظهر ولكن هذا الألم غير كافي لتأكيد الإصابة بحصوات المرارة.

نظرًا لأن أعراض حصوة المرارة قد تُحاكي أعراض المشكلات الخطيرة الأخرى مثل التهاب الزائدة الدودية والتهاب البنكرياس فمن الواجب عليك سرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص حتى يتثني له تأكيد سبب الأعراض والاسراع في علاج المشكلة.

لقد تعرفت على اجابة هل المرارة تسبب ألم في الظهر لنتعرف على مضاعفات حصوات المرارة. 

 

ما هي مضاعفات حصوات المرارة؟

لمعرفة إجابة سؤال هل المرارة تسبب ألم في الظهر يمكن أن تسبب حصوات المرارة مضاعفات خطيرة بما في ذلك:

التهاب المرارة الحاد

يقودنا سؤال هل المرارة تسبب ألم في الظهر إلى التهاب المرارة الحاد الذي يحدث هذا عندما تسد الحصوات المرارة بحيث لا يمكن إفراغها ويسبب هذا ألمًا وحمى مستمرين وقد تنفجر المرارة أو تتمزق إذا لم تحصل على العلاج على الفور.

انسداد القنوات الصفراوية

يمكن أن يسبب هذا حمى وقشعريرة واصفرار الجلد والعينين وإذا كانت الحصوة تسد القناة المؤدية إلى البنكرياس فقد يؤدي هذا إلى التهاب البنكرياس.

سرطان المرارة

إنه أمر نادر الحدوث لكن حصوات المرارة تزيد من خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

تعفن الدم

تزداد احتمالية إصابة القناة المسدودة بتعفن الدم إذا انتشرت البكتيريا في مجرى الدم.

ولكي تتجنب حدوث كل هذه الأعراض لابد أن تتوجه إلى الطبيب بمجرد الشعور بأي عرض من أعراض الإصابة بحصوات المرارة.

علاج حصوات المرارة

في الغالب قد لا تحتاج إلى علاج حصوات المرارة ما لم تُسبب لك أي أعراض أو مضاعفات وفي كثيرًا من الأحيان سوف تمر الحصوات خارج المرارة من تلقاء نفسها، لكن في بعض الحالات الأخرى قد تتناول بعض الأدوية على هيئة حبوب أو فورات لكي تُساعد في تمرير الحصوات.

لكن إذا كنت تشعر ببعض الألم وكان طبيبك الخاص يخشى أن تتعرض لبعض المضاعفات قد ينصحك الطبيب في هذه الحالة بإجراء عملية استئصال المرارة تعد عملية استئصال المرارة واحدة من أكثر العمليات شيوعًا التي يتم إجراؤها ونظرًا لأن المرارة ليست عضوًا أساسيًا فمن الممكن أن تعيش حياة صحية بدونها.

لا تنتظر عزيزي القارئ الإجابة عن سؤال هل حصوات المراره تسبب الم في الظهر لتعلم سبب ألم الظهر الذي تُعانيه بل سارع لتلقي علاج حصوات المرارة والتخلص منها نهائيًا.

متى يجب إجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار ؟

قد يضطر الطبيب الخاص بك لإجراء عملية استئصال المرارة إذا كان هناك أحد من الأسباب التالية:

  • إذا لم تزول حصوات المرارة من تلقاء نفسها.
  • وإذا بدأت تؤذي أو تُسبب أعراضًا غير محتملة.
  • وإذا كان الطبيب يخشى حدوث بعض المضاعفات بعد تساؤل هل المرارة تسبب ألم في الظهر.
  • إذا كنت قد أجريت عملية استئصال المرارة بالجراحة المفتوحة ولم تجدي نفعًا.
  • يفضل إجراء عملية المرارة بالمنظار لكبار السن ولمن يعانون من مشكلات صحية أخرى.

وتعد جراحة استئصال المرارة بالمنظار واحدة من أكثر العمليات الجراحية شيوعًا ولا داعي للخوف والقلق من إجراء إزالة المرارة لأنه ليس عضوًا أساسيًا ومهم في الجسم ولا يُشكل إزالتها أي ضرر ملحوظ.

لقد تعرفنا على هل المرارة تسبب ألم في الظهر أم لا لنتعرف على مميزات عملية استئصال المرارة.

مميزات عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

لإجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار العديد والعديد من المميزات ومن هذه المميزات:

  • تُعد تدخل جراحي محدود جدًا ويجري عن طريق عدة شقوق بسيطة جدًا.
  • لا يُعاني المريض من ألم شديد كما هو الحال في العمليات المفتوحة.
  • يحتاج المريض إلى فترة شفاء أقل من الطرق التقليدية.
  • يستطيع أن يعود إلى حياته الطبيعة بعد فترة قصيرة.

اقرأ ايضا: مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار

بعد الاجابة على هل المرارة تسبب ألم في الظهر لنتعرف على مخاطر عملية استئصال المرارة.

مخاطر عملية استئصال المرارة بالمنظار

كما أجبنا سابقا عن هل المرارة تسبب ألم في الظهر فتعد معظم المخاطر الناتجة عن جراحة المرارة نادرة الحدوث مما يعني أنها لا تحدث أبدًا وإذا كنت قلقًا بشأن أي مضاعفات محتملة فلا داعي للقلق من هذا الأمر نهائي، ففي الغالب لا تحدث أي مضاعفات من استئصال المرارة بالمنظار، لكن قد تشمل عملية استئصال المرارة بالمنظار بعض المخاطر مثل النزيف والعدوى في منطقة الجراحة والفتق والجلطات الدموية ومشاكل القلب.

افضل دكتور لعملية استئصال المرارة بالمنظار

إذا كنت تبحث عن أفضل دكتور لإجراء عملية استئصال المرارة بالمنظار فهناك عدة معايير لابد أن تتوافق في مركز الدكتور حتى يمكن الحكم عليه ومن هذه المعايير:

  • لابد أن يكون الطبيب حاصل على درجات علمية عالية وأن يكون لديه خبره مسبقه في مجال عمليات المرارة بالمنظار.
  • يجب أن يكون لدى الطبيب فريق طبي متخصص وطاقم تمريض على أعلى مستوى يساعدوه في تأدية وظيفته على أكمل وجه.
  • أن تكون عيادته مجهزة بأحدث الوسائل والأجهزة المتقدمة التي تضمن سلامة سير العملية دون مشاكل.

 

اقرأ ايضا: سعر عملية استئصال المرارة بالمنظار في مصر

وإن كنت تبحث عن طبيب لديه كل هذه المميزات فإن مركز الدكتور محمد البنا من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي لإجراء عمليات استئصال المرارة بالمنظار وتحقيق نتائج ناجحة بدون حدوث أي مشكلات، وللإجابة عن كافة الاسئلة حول العملية وعن تكلفتها يمكن التواصل على الرقم التالي 01205548616

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply