هل المرارة تسبب ألم في القلب

المرارة والقلب عضوان بعيدان عن بعضهما البعض، لكن قد يشعر بعض مرضى حصوات المرارة بألمٍ في القلب، ومِنْ ثَمَّ هل المرارة تسبب ألم في القلب؟ وإِنْ كانت، فكيف يُمكِن العلاج؟

هل المرارة تسبب ألم في القلب؟

قد تُسبِّب بعض مشكلات المرارة ألمًا في القلب، مثل:

1- حصوات المرارة

• قد تُصبِح الإفرازات الموجودة في العصارة الصفراوية صلبة بعض الشيء، مِمَّا يُؤدِّي إلى تكوين حصوات مُكوَّنة من الكوليسترول غالبًا.
  • غالبًا ما تظهر أعراض حصوات المرارة على هيئة ألم في البطن، أو في الكتف الأيمن، وفي بعض الأحيان في القلب (الصدر)، عقب تناول الطعام، خاصةً إذا كان غنيًا بالدهون والكوليسترول.
  • تحتاج حصوات المرارة إلى التدخُّل الجراحي، خاصةً إذا استمرَّ الألم لوقتٍ طويلٍ.

2- التهاب المرارة

• قد تُؤدِّي حصوات المرارة إلى تراكم العصارة الصفراوية داخل المرارة، والإصابة بعدوى بكتيرية تُسبِّب التهابًا في المرارة.
  • قد يظهر التهاب المرارة كذلك في صورة ألم الصدر.

هل التهاب المرارة يسبب خفقان القلب؟

بعد أن عرفت هل المرارة تسبب ألم في القلب أم لا، فإنَّ حصوات المرارة من أسباب خفقان القلب، وإِنْ كانت المرارة بعيدة عن القلب.

حيث تتسبَّب حصوات المرارة في خفقان القلب المُؤقَّت، أو عدم انتظام ضربات القلب، وتختفي هذه الأعراض غالبًا مع الحصول على العلاج المُناسِب.

هل المرارة تسبب نغزات في القلب؟

نغزات القلب أحد دلائل قصور الشريان التاجي، ونادرًا ما يتسبَّب التهاب المرارة في ضيق الشرايين التاجية، وإِنْ كان ذلك مُمكنًا، إذ أظهرت دراسة حديثة اختفاء نغزات، أو آلام القلب مع علاج التهاب المرارة.

هل المرارة تسبب ألم في القلب؟

هل المرارة تسبب ضيق في التنفس؟

تُعدُّ آلام الكتف وضيق التنفس عقب تناول الطعام مباشرةً من أبرز علامات حصوات المرارة، أو التهابها.

هل المرارة تسبب ألم في الظهر؟

يظهر ألم المرارة بشكلٍ رئيسي في الجزء العلوي من البطن، سواءٌ في المنتصف، أو في الناحية اليمنى، وقد يمتدُّ إلى الكتف الأيمن، وكذلك قد يصل إلى الظهر نفسه، أو أسفل الكتف الأيمن.

ينبغي استشارة الطبيب إذا تكرَّر ألم الظهر بعد تناول الطعام، إذ قد يكون دليلًا على حصوات المرارة، أو أي مشكلةٍ أخرى بها.

علاج الآلام المرارة في القلب

لا تختلف طريقة علاج آلام المرارة على تنوُّع مواضع ظهورها، إذ تشمل طرق العلاج ما يلي:

• الأدوية المذيبة للحصوات.
  • المُسكِّنات.
  • مضادات الكولين.
  • الجراحة

هل المرارة تسبب ألم في القلب؟ ربَّما يحدث ذلك، لكن الأصل أنَّ الألم يكون في الربع العلوي الأيمن من البطن، وقد يصل إلى الظهر في بعض الأحيان.

السمة المُميِّزة لآلام المرارة ليس موضعها، وإنَّما توقيت حدوثها، إذ غالبًا ما يظهر الألم الناجم عن حصوات المرارة عقب تناول الطعام.