البنا كلنيك

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

عندما تفكر في أنسب طريقة لإنقاص الوزن الزائد تأتي أمامك العديد من الإختيارات والتساؤلات، ما أنسب عملية؟ وما نسبة نجاحها؟ وكم سعر عملية تحويل مسار المعدة في مصر2023؟ ومن أفضل دكتور تحويل مسار في مصر ؟ لذا تابع معنا هذا المقال لنجيب عن جميع تساؤلاتك.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

عملية تحويل المسار أو ما تسمى جراحة المجازة المَعِدِيّة (Gastric bypass surgery) هي عملية جراحية تُجرى بواسطة المنظار في معظم الحالات ويتم بواسطتها تغيير الطريقة التي يتعامل بها جهازك الهضمي مع الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وتعد عملية تحويل المسار المعيار الذهبي لجراحات التخلص من السمنة، كما تٌعد من أكثر العمليات الجراحية لعلاج السمنة انتشارًا و نجاحًا حول العالم.

من هم المرشحون لعملية تحويل مسار المعدة؟

لا ينصح أفضل دكتور تحويل مسار في مصر جميع المرضى بإجراء نفس العملية إذ قد لا تصلح في بعض الحالات، لذا ينصح الدكتور محمد البنا بإجراء عملية تحويل مسار المعدة في الحالات التالية:

  • فشل جميع محاولات المريض لإنقاص الوزن بالطرق التقليدية مثل الحمية الغذائية وممارسة الرياضة.
  • مؤشر كتلة الجسم 40 فما فوق (أكثر من 50 كيلوغرامًا وزن زائد).
  • مؤشر كتلة الجسم 35 فأكثر بالإضافة إلى إصابة المريض بأحد الأمراض المصاحبة للسمنة كارتفاع ضغط الدم، ومرض الكبد الدهني، وانقطاع التنفس النومي، وارتفاع كوليسترول الدم وغيرها.
  • إذا كان المريض مصاب بمرض السكري النوع الثاني لفترة طويلة تتجاوز 5 سنوات، أو يحتاج إلى جرعات من الأنسولين يوميًا لضبط مستوى سكر الدم.
  • إذا كان المريض مصاب بارتجاع شديد في المريء.
  • من أهم شروط عملية تحويل المسار أن يكون المريض على استعداد تام للالتزام بـ روتين حياة صحي من تغذية سليمة وممارسة القليل من الرياضة قبل وبعد العملية، ذلك تحت إشراف أفضل دكتور تحويل مسار في مصر .

مميزات عملية تحويل مسار المعدة؟

يجني المرضى ثمار عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار عند إجرائها تحت إشراف أفضل دكتور تحويل مسار في مصر وهي كالتالي:

  • فقدان 60-80% من الوزن الزائد خلال الـ18 شهر التالي للعملية، أيضًا هذه النتيجة طويلة المدى ولا يكتسب 90% من المرضى الوزن مرة أخرى.
  • تقليل حدة، وربما شفاء، معظم الأمراض الخطيرة المصاحبة للسمنة.
  • علاج مرض السكري النوع الثاني نهائيًا بعد عملية تحويل المسار إذ لا يحتاج 95% من المرضى إلى تناول أي من أدوية علاج السكري.
  • يقل إفراز بعض الهرمونات المعوية التي تحفز الجوع.
  • تحسين جودة حياة المريض نتيجة لتحسن الحالة الصحية والنفسية للمريض؛ مما يؤثر على حياة المريض الاجتماعية.
  • تتحسن الصحة الجنسية والإنجابية للرجال والسيدات بعد العملية نتيجة فقدان كمية كبيرة من الوزن، لاسيما إذا كان هذا الوزن يسبب خلل هرموني أو أي مشكلات أخرى تسبب تأخر الإنجاب.
شكل المعدة بعد عملية تحويل المسار
شكل المعدة بعد عملية تحويل المسار

كيف تتم عملية تحويل المسار بالمنظار؟

تتم عملية تحويل مسار المعدة عند أفضل دكتور تحويل مسار في مصر باستخدام المنظار عن طريق عمل فتحات صغيرة في جدار البطن تحت تأثير المخدر الكلي، وتُجرى كالتالي:

  1. تدبيس المعدة بعد تقسيمها إلى جيب علوي صغير وجيب سفلي كبير، بحيث يكون حجم المعدة الجديد هو الجيب العلوي الذي يمكنه احتواء حوالي كوب من الطعام (حجم المعدة الأصلي يمكنه احتواء حتى 6 أكواب من الطعام)، كما يقل إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع.
  2. بعد ذلك يقسم الطبيب الأمعاء الدقيقة ويعزل أول جزء منه حتى لا يمر خلاله الطعام ثم يصنع وصلة بين الجزء السفلي من الأمعاء والجيب العلوي من المعدة (المعدة الجديدة)، ويحدد أفضل دكتور تحويل مسار في مصر الحجم المناسب الذي يتم عزله واقصاءه من الأمعاء تبعًا لحالة كل مريض على حدة.
  3. بهذا يتحرك الطعام مباشرة من المعدة إلى الجزء السفلي من الأمعاء دون المرور على باقي أجزاء المعدة والأمعاء، وبذلك يقل امتصاص السعرات الحرارية خاصة التي تأتي من الدهون والسكريات، فضلاً على ذلك فإن حجم المعدة الجديدة صغير جدًا لا يسمح لك بتناول كميات كبيرة من الطعام.

شاهد كيف تتم عملية تحويل مسار المعدة:-

يوضح الفيديو كيفية إجراء عملية تحويل مسار المعدة ، وكيف يتم تدبيس دبيس المعدة بعد تقسيمها إلى جيب علوي صغير وجيب سفلي كبير

كم تبلغ نسبة نجاح عملية تحويل المسار؟

أول سؤال يتبادر إلى ذهنك عند الذهاب إلى أفضل دكتور تحويل مسار في مصر هو ما نسبة نجاح عملية تحويل المسار؟ لذا اطمئن إذ تصل إلى 98% من الحالات، بالطبع تعتمد على العديد من العوامل أهمها:

  • اختيار نوع الجراحة المناسب لك، إذ لا تصلح تحويل المسار في بعض الحالات.
  • اختيار أفضل دكتور تحويل مسار في مصر بحيث يكون لديه الخبرة الكافية لتحديد نوع العملية، وحجم المعدة والأمعاء الذي سيتم إقصاؤه إذ تختلف من مريض لآخر.
  • مدى التزامك بتعليمات الطبيب بعد العملية مباشرة، وأيضًا على المدى البعيد.
شاهد الفرق بين قبل وبعد عملية تحويل المسار

   

ما هي مضاعفات عملية تحويل المسار؟

عملية تحويل المسار من العمليات الآمنة والناجحة بشكل مبهر، وتقل نسبة حدوث مضاعفات للعملية عند اختيارك أفضل دكتور تحويل مسار في مصر وقد تكون كالتالي:

  • مشكلات سوء التغذية مثل تساقط الشعر وجفاف البشرة والأنيميا والتعب والإرهاق؛ نتيجة نقص امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي مما ينتج عنه نقص فيتامين B12 والحديد والكالسيوم.
  • ضيق الوصلة بين الأمعاء والمعدة الجديدة قد تسبب القيء والغثيان بعد تناول الطعام.
  • قد يحدث تسريب بعد عملية تحويل المسار من مكان التدبيس وهذا ينتج عنه خروج محتويات المعدة إلى تجويف البطن مسببًا الالتهاب والعدوى.

من هو أفضل دكتور تحويل مسار في مصر ؟

دكتور محمد البنا أفضل دكتور تحويل مسار في مصر
دكتور محمد البنا أفضل دكتور تحويل مسار في مصر

يعد دكتور محمد البنا ، أفضل دكتور تحويل مسار في مصر، فهو أكثر الأطباء تأهيلاً لإجراء جميع جراحات السمنة، إضافة إلى ذلك حصوله على جميع الشهادات والدرجات العلمية في جراحات مناظير الجهاز الهضمي.

كم تكلفة عملية تحويل مسار المعدة في مصر

يختلف سعر عملية تحويل المسار للمعدة عند أفضل دكتور تحويل مسار في مصر تبعًا لنوع العملية إذ يوجد أكثر من نوع منها تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر والمعدل والثنائي، لكن عادة ما يتراوح سعر عملية تحويل المسار للمعدة ما بين 30 ألف إلى 60 ألف جنيهًا، الإضافة إلى عوامل أخرى تحدد تكاليف العملية مثل مكان إجراء العملية، مدة الإقامة بعد العملية. 

   

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

3 Comments
  1. أفضل دكتور محمد البنا حقيقي عملت العملية عندك يا دكتور والحقيقة كانت النتيجة ممتازة

  2. هل تناسب تحويل المسار الأطفال

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.