البنا كلنيك

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر 2022

عندما تفكر في أنسب طريقة لإنقاص الوزن الزائد تأتي أمامك العديد من الإختيارات والتساؤلات، ما أنسب عملية؟ وما نسبة نجاحها؟ وكم تكلفتها؟ ومن أفضل دكتور تحويل مسار في مصر ؟ لذا تابع معنا هذا المقال لنجيب عن جميع تساؤلاتك.

ما هي عملية تحويل مسار المعدة؟

عملية تحويل مسار المعدة
عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل المسار أو تسمى جراحة المجازة المَعِدِيّة (Gastric bypass surgery) هي عملية جراحية تُجرى بواسطة المنظار في معظم الحالات ويتم بواسطتها تغيير الطريقة التي يتعامل بها جهازك الهضمي مع الطعام مما يؤدي إلى فقدان الوزن.

وتعد عملية تحويل المسار المعيار الذهبي لجراحات التخلص من السمنة، وهي من أكثر العمليات الجراحية لعلاج السمنة انتشارًا و نجاحًا حول العالم.

كيف تتم عملية تحويل مسار المعدة؟

تتم عملية تحويل مسار المعدة عند أفضل دكتور تحويل مسار في مصر باستخدام المنظار عن طريق عمل فتحات صغيرة في جدار البطن تحت تأثير المخدر الكلي، وتُجرى كالتالي:

  1. تدبيس المعدة بعد تقسيمها إلى جيب علوي صغير وجيب سفلي كبير، بحيث يكون حجم المعدة الجديد هو الجيب العلوي الذي يمكنه احتواء حوالي كوب من الطعام (حجم المعدة الأصلي يمكنه احتواء حتى 6 أكواب من الطعام)، كما يقل إفراز هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع.
  2. بعد ذلك يقسم الطبيب الأمعاء الدقيقة ويعزل أول جزء منه حتى لا يمر خلاله الطعام ثم يصنع وصلة بين الجزء السفلي من الأمعاء والجيب العلوي من المعدة (المعدة الجديدة)، ويحدد أفضل دكتور تحويل مسار في مصر الحجم المناسب الذي يتم عزله واقصاءه من الأمعاء تبعًا لحالة كل مريض على حدة.
  3. بهذا يتحرك الطعام مباشرة من المعدة إلى الجزء السفلي من الأمعاء دون المرور على باقي أجزاء المعدة والأمعاء، وبذلك يقل امتصاص السعرات الحرارية خاصة التي تأتي من الدهون والسكريات، فضلاً على ذلك فإن حجم المعدة الجديدة صغير جدًا لا يسمح لك بتناول كميات كبيرة من الطعام.

من هم المرشحون لعملية تحويل مسار المعدة؟

لا ينصح أفضل دكتور تحويل مسار في مصر جميع المرضى بإجراء نفس العملية إذ قد لا تصلح في بعض الحالات، لذا ينصح الدكتور محمد البنا بإجراء عملية تحويل مسار المعدة في الحالات التالية:

  • فشل جميع محاولات المريض لإنقاص الوزن بالطرق التقليدية مثل الحمية الغذائية وممارسة الرياضة.
  • مؤشر كتلة الجسم 40 فما فوق (أكثر من 50 كيلوغرامًا وزن زائد).
  • مؤشر كتلة الجسم 35 فأكثر بالإضافة إلى إصابة المريض بأحد الأمراض المصاحبة للسمنة كارتفاع ضغط الدم، ومرض الكبد الدهني، وانقطاع التنفس النومي، وارتفاع كوليسترول الدم وغيرها.
  • إذا كان المريض مصاب بمرض السكري النوع الثاني لفترة طويلة تتجاوز 5 سنوات، أو يحتاج إلى جرعات من الأنسولين يوميًا لضبط مستوى سكر الدم.
  • إذا كان المريض مصاب بارتجاع شديد في المريء.
  • من أهم شروط عملية تحويل المسار أن يكون المريض على استعداد تام للالتزام بـ روتين حياة صحي من تغذية سليمة وممارسة القليل من الرياضة قبل وبعد العملية، ذلك تحت إشراف أفضل دكتور تحويل مسار في مصر .

ما مميزات عملية تحويل مسار المعدة؟

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

يجني المرضى ثمار عملية تحويل المسار عند إجرائها تحت إشراف أفضل دكتور تحويل مسار في مصر وهي كالتالي:

  • فقدان 60-80% من الوزن الزائد خلال الـ18 شهر التالي للعملية، أيضًا هذه النتيجة طويلة المدى ولا يكتسب 90% من المرضى الوزن مرة أخرى.
  • تقليل حدة، وربما شفاء، معظم الأمراض الخطيرة المصاحبة للسمنة.
  • علاج مرض السكري النوع الثاني نهائيًا بعد عملية تحويل المسار إذ لا يحتاج 95% من المرضى إلى تناول أي من أدوية علاج السكري.
  • يقل إفراز بعض الهرمونات المعوية التي تحفز الجوع.
  • تحسين جودة حياة المريض نتيجة لتحسن الحالة الصحية والنفسية للمريض؛ مما يؤثر على حياة المريض الاجتماعية.
  • تتحسن الصحة الجنسية والإنجابية للرجال والسيدات بعد العملية نتيجة فقدان كمية كبيرة من الوزن، لاسيما إذا كان هذا الوزن يسبب خلل هرموني أو أي مشكلات أخرى تسبب تأخر الإنجاب.

كم تبلغ نسبة نجاح عملية تحويل المسار؟

أول سؤال يتبادر إلى ذهنك عند الذهاب إلى أفضل دكتور تحويل مسار في مصر هو ما نسبة نجاح عملية تحويل المسار؟ لذا اطمئن إذ تصل إلى 98% من الحالات، بالطبع تعتمد على العديد من العوامل أهمها:

  • اختيار نوع الجراحة المناسب لك، إذ لا تصلح تحويل المسار في بعض الحالات.
  • اختيار أفضل دكتور تحويل مسار في مصر بحيث يكون لديه الخبرة الكافية لتحديد نوع العملية، وحجم المعدة والأمعاء الذي سيتم إقصاؤه إذ تختلف من مريض لآخر.
  • مدى التزامك بتعليمات الطبيب بعد العملية مباشرة، وأيضًا على المدى البعيد.

اقرأ ايضا: زيادة الوزن بعد عملية تحويل المسار

أيهما أفضل تكميم المعدة أو تحويل المسار؟

بالطبع يساعدك أفضل دكتور تحويل مسار في مصر في اختيار نوع العملية الأنسب لك، إذ إن كِلا العمليتين تعملان على تصغير حجم المعدة ولكن تختلفان في النقاط التالية:

تكميم المعدة

  • تتم خلال خطوة واحدة وهي إزالة حوالي 80% من حجم المعدة عن طريق القص الطولي للمعدة بشكل دائم، مما ينتج عنه معدة صغيرة بحجم وشكل ثمرة الموز.
  • نسبة حدوث المضاعفات بعد عملية تكميم المعدة تصل إلى 3% فقط.
  • ينصح بها أفضل دكتور تحويل مسار في مصر لكبار السن والمراهقين والنساء اللاتي يرغبن في الحمل بعد العملية.
  • لا تصلح لمرضى ارتجاع المريء.

تحويل المسار

  • تتم خلال خطوتين إذ تُجرى مجازة لمعظم حجم المعدة (حوالي 90% من المعدة يتم عزله واقصاءه) لينزل الطعام مباشرة إلى الأمعاء، لذا هي أقوى تأثيرًا مقارنة بـ تكميم المعدة.
  • يفصل الطبيب المعدة إلى جزء علوي صغير وجزء سفلي كبير باستخدام التدبيس، دون الحاجة إلى إزالة بقية المعدة.
  • الخطوة التالية هي عمل وصلة بين الجزء العلوي من المعدة إلى الجزء السفلي من الأمعاء.
  • نسبة حدوث المضاعفات أعلى قليلاً إذ تصل إلى 5%.

ما مضاعفات عملية تحويل المسار؟

عملية تحويل المسار من العمليات الآمنة والناجحة بشكل مبهر، وتقل نسبة حدوث المضاعفات عند اختيارك أفضل دكتور تحويل مسار في مصر وقد تكون كالتالي:

  • مشكلات سوء التغذية مثل تساقط الشعر وجفاف البشرة والأنيميا والتعب والإرهاق؛ نتيجة نقص امتصاص الطعام في الجهاز الهضمي مما ينتج عنه نقص فيتامين B12 والحديد والكالسيوم.
  • ضيق الوصلة بين الأمعاء والمعدة الجديدة قد تسبب القيء والغثيان بعد تناول الطعام.
  • متلازمة الإغراق وتحدث نتيجة عدم هضم الطعام الصلب بشكل جيد في المعدة ونزوله مباشرة إلى الأمعاء مما يسبب أعراض مثل الانتفاخ والغازات وآلام البطن، والدوخة والإغماء، واضطراب نبضات القلب.
  • التسريب بعد العملية من مكان التدبيس وهذا ينتج عنه خروج محتويات المعدة إلى تجويف البطن مسببًا الالتهاب والعدوى.

اقرأ ايضا: أضرار تحويل مسار المعدة على المدى البعيد

من هو أفضل دكتور تحويل مسار في مصر ؟

أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر
أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر

أفضل دكتور تحويل مسار في مصر يجب أن يكون مؤهلاً لإجراء جميع جراحات السمنة، إضافة إلى ذلك حصوله على جميع الشهادات والدرجات العلمية في جراحات مناظير الجهاز الهضمي.

أيضًا يجب أن يتمتع بالخبرة الكافية في جراحات الجهاز الهضمي عمومًا ولا سيما جراحات السمنة، وتتوفر جميع هذه المعايير في دكتور محمد البنا أفضل دكتور تحويل مسار في مصر .

تكلفة عملية تحويل مسار المعدة

تختلف تكلفة عملية تحويل مسار المعدة عند أفضل دكتور تحويل مسار في مصر تبعًا لنوع العملية إذ يوجد أكثر من نوع منها تحويل المسار الكلاسيكي والمصغر والمعدل والثنائي، وتبدأ الأسعار من 40000 جنيه مصري إلى 80000 جنيه مصري.

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply