إرهاق وتعب عام..متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

تعد عملية تكميم المعدة واحدة من أهم العمليات التي شاع استخدامها في علاج الوزن الزائد والسمنة المفرطة، وقد يحدث مضاعفات من عملية تكميم المعدة أهمها حدوث تسرب بعد عملية التكميم، ويتساءل الكثيرون متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟.

ما هو التسريب بعد التكميم؟

قبل معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم بعد حدوث التسريب بعد عملية تكميم المعدة أحد أهم وأخطر المضاعفات التي قد تحدث بعد عملية تكميم المعدة، وهي عبارة عن خروج سوائل من مسار الجهاز الهضمي إلى تجويف البطن والأنسجة المحيطة، وتتمثل الخطورة في احتواء هذه السوائل على الإنزيمات الهاضمة التي يمكن أن تدمر الأنسجة المحيطة وتسبب التهاب شديد في منطقة البطن.

ما أسباب تسريب المعدة بعد التكميم؟

قبل سؤالمتى يزول خطر التسريب بعد عملية التكميم فيرجع حدوث تسريب بعد عملية تكميم المعدة إلى عدة عوامل وأسباب منها الآتي:

• عدم إجراء عملية تكميم المعدة بشكل إحترافي مع عدم التدبيس بشكل دقيق.
  • تناول المريض كميات كبيرة من الأطعمة وعدم اتباع نظام غذائي صحي.

هل يحدث تسريب بعد التكميم بسنتين

للإجابة على سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم، أو  هل يحدث تسريب بعد التكميم بسنتين فقد يحدث تسريب المعدة بعد عملية التكميم بسبب رداءة الأدوات التي قد يستخدمها الطبيب في تدبيس المعدة، أو عدم التزام المريض بالتعليمات التي يلزمه بها الطبيب بعد العملية، وعدم محافظته على النظام الغذائي وكميات الطعام التي يراها الطبيب مناسبة، وكذلك هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر حدوثه مثل:

• إصابة المريض بأحد الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • إذا كان المريض يعاني من سمنة مفرطة بشكل كبير.
  • خضوع المريض لجراحات سابقة في البطن.

ما هي أعراض تسريب المعدة بعد التكميم؟

قبل معرفة  متى يزول خطر التسريب بعد التكميم فإن أعراض تسريب المعدة بعد التكميم تشمل على الأعراض الآتية:

• ألم شديد في منطقة البطن.
  • إنتفاخ البطن.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • هبوط في الضغط.
  • زيادة ضربات القلب.
  • زيادة التعرق والشعور بالهبوط.
  • إرهاق وتعب عام.
  • إمساك شديد.
  • نقص التبول.

ما هي أنواع تسريب المعدة بعد التكميم

يتم تقسيم إجابة سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم إلى ثلاثة أنواع رئيسية تختلف حسب شدة كل حالة وتوقيت الإصابة بها، وتشمل هذه الأنواع:

• تسريب المعدة المبكر، يحدث خلال الأربع أيام الأولى خلال العملية.
  • تسريب المعدة الذي يحدث بعد مرور أسبوع أو عشرة أيام بعد العملية.
  • تسريب المعدة المتأخر ويحدث في خلال عدة أسابيع بعد العملية تتراوح بين 5 إلى 7 أسابيع.

ما هي مضاعفات التسريب بعد التكميم؟

قد تحدث مضاعفات من تسريب المعدة وخاصة مع التأخر في التشخيص والعلاج، ومن مضاعفات التسريب بعد التكميم الآتي:

• حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية.
  • حدوث تسمم بالدم.
  • حدوث فشل كلوي حاد.
  • حدوث فشل في الرئتين.

اقرأ ايضا: اضرار تكميم المعده على المدى البعيدعلامات توسع المعدة بعد التكميم

ما هي الإجراءات الواجب إتخاذها عند تسريب المعدة؟

للإجابة على سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم فيعد التسريب بعد عملية تكميم المعدة حالة طوارئ تستلزم التدخل الفورى، لذلك في حالة الشعور بأي من أعراض التسريب بعد عملية التكميم يجب عليك التوجه فورا لزيارة الطبيب للفحص الطبي وعمل الأشعة والفحوصات اللازمة للتأكد من وجود تسريب بعد عملية تكميم المعدة والتدخل الفوري لعلاج التسريب.

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟

يتساءل الكثيرون متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟ يحدد التئام المعدة بعد عملية تكميم المعدة معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ، وعادة ما تحتاج المعدة إلى حوالي من ثلاث إلى أربع أسابيع لحدوث التئام المعدة وزوال خطر التسريب بعد التكميم.

ما هي خطوات علاج تسريب المعدة؟

يلزم لتسريب المعدة تدخل فورى بعد إجراء الأشعة اللازمة والتأكد من وجود تسريب، وتشمل خطوات علاج تسريب المعدة على الآتي:

• وقف تناول الأطعمة والسوائل بواسطة الفم.
  • إعطاء سوائل من خلال الوريد.
  • متابعة كمية التسرب بواسطة السونار.
  • إعطاء مضادات حيوية من خلال الوريد.
  • التدخل الجراحي لتصحيح مكان التسريب.

كيفية تجنب تسرب المعدة بعد التكميم؟

على الرغم من خطورة تسرب المعدة بعد التكميم إلا أنه يمكن تجنب حدوثه من خلال اتباع بعض الإجراءات الآتية:

• تجنب تناول الأطعمة والسوائل بعد العملية مباشرة.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي بعد العملية.
  • اتباع تعليمات الطبيب مع المتابعة الدورية مع الطبيب بعد العملية.

تجربتي مع التسريب بعد التكميم

تقول الأستاذة مي الراوي من مصر عن تجربتها في علاج تسريب المعدة بعد التكميم ومتى يزول خطر التسريب بعد التكميم ما يلي:

“لقد خضعت لعملية تكميم المعدة بعدما زاد وزني بشكل كبير وتعرضت للكثير من المشاكل الصحية وعانيت من ارتفاع ضغط الدم، ولم أكن أستطيع ممارسة حياتي بشكل طبيعي وأعاني من التعب وانقطاع التنفس مع بذل أقل مجهود. ولذلك لجأت لإجراء عملية تكميم المعدة، ولكن بعد فترة شعرت بآلام شديدة في منطقة البطن مع وجود انتفاخ وارتفاع درجة الحرارة، وقمت باستشارة الطبيب مرة أخرى، الذي أخبرني بحدوث تسرب الطعام من المعدة، مما أجبرني على الخضوع لعملية جراحية أخرى لإصلاح تلك المشكلة وتدبيس المعدة مرة أخرى بشكل صحيح، وبدأت رحلتي لخسارة الوزن بأمان”.

اقرا ايضا: سألنا المرضي هل ندمت على عملية التكميم

ماذا أفعل عند تسريب المعدة بعد التكميم؟

يجب بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة أن يتابع المريض الأعراض التي قد تظهر عليه للتأكد من متى يزول خطر التسريب بعد التكميم لديهم، فإذا ظهرت عليه أعراض تسريب المعدة بعد التكميم السابق ذكرها، يجب عليه استشارة الطبيب على الفور حتى لا يعرض نفسه لمضاعفات خطيرة.

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

بعد معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم فإن المعدة تحتاج من شهر إلى شهر ونصف بعد العملية حتى تلتئم بالكامل، وفي خلال تلك المدة قد يشعر المريض ببعض الآلام في منطقة البطن، كما يجب عليه الالتزام بتعليمات الطبيب حول النظام الغذائي الذي يجب عليه اتباعه ليتناسب مع حالة المعدة الجديدة.

لماذا يوجد أحيانا ألم في الكتف الأيسر بعد التكميم؟

أحيانًا قد يصاب المريض بألم في الكتف الأيسر بعد عملية التكميم بسبب وجود آلام في المعدة نفسها بالإضافة إلى وجود بقايا غازات داخل التجويف البطني، وعادة ما تزول آلام الكتف في خلال عدة أيام بعد العملية بمفردها.

قد يحدث تسريب بعد عملية تكميم المعدة وهو أمر خطير يتطلب التدخل الفوري والعلاج، ومن أعراض هذا الشعور بألم في البطن وهبوط في الدورة الدموية ويحدد التئام المعدة معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ، ويمكن العلاج من خلال وقف تناول الأطعمة بالفم وإعطاء مضادات حيوية والتدخل الجراحي، ومن النادر جدا حدوث تسريب المعدة بعد عملية التكميم بسنتين.

اقرا ايضا: عملية تكميم المعدة بالمنظارنسبة نجاح عملية تكميم المعدة