إرهاق وتعب عام..متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

تعد عملية تكميم المعدة واحدة من أهم العمليات التي شاع استخدامها في علاج الوزن الزائد والسمنة المفرطة، وقد يحدث مضاعفات من عملية تكميم المعدة أهمها حدوث تسرب بعد عملية التكميم، ويتساءل الكثيرون متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟.

ما هو التسريب بعد التكميم؟

قبل معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم بعد حدوث التسريب بعد عملية تكميم المعدة أحد أهم وأخطر المضاعفات التي قد تحدث بعد عملية تكميم المعدة، وهي عبارة عن خروج سوائل من مسار الجهاز الهضمي إلى تجويف البطن والأنسجة المحيطة، وتتمثل الخطورة في احتواء هذه السوائل على الإنزيمات الهاضمة التي يمكن أن تدمر الأنسجة المحيطة وتسبب التهاب شديد في منطقة البطن.

أعراض التسريب بعد التكميم

قبل معرفة  متى يزول خطر التسريب بعد التكميم فإن أعراض تسريب المعدة بعد التكميم تشمل على الأعراض الآتية:

• ألم شديد في منطقة البطن.
  • إنتفاخ البطن.
  • إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • هبوط في الضغط.
  • زيادة ضربات القلب.
  • زيادة التعرق والشعور بالهبوط.
  • إرهاق وتعب عام.
  • إمساك شديد.
  • نقص التبول.
  • وقد يحدث التهاب المعدة بعد التكميم.

ما هي أنواع تسريب المعدة بعد التكميم؟

يوجد ثلاثة أنواع رئيسية تختلف حسب شدة كل حالة وتوقيت الإصابة بها، وتشمل هذه الأنواع:

• تسريب المعدة المبكر، يحدث خلال الأربع أيام الأولى خلال العملية.
  • تسريب المعدة الذي يحدث بعد مرور أسبوع أو عشرة أيام بعد العملية.
  • تسريب المعدة المتأخر ويحدث في خلال عدة أسابيع بعد العملية تتراوح بين 5 إلى 7 أسابيع.
متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

هل التسريب بعد التكميم خطير؟

قل نرى اضرار تكميم المعده مثل التسريب وخاصة مع التأخر في التشخيص والعلاج، ومن مضاعفات التسريب بعد التكميم الآتي:

• حدوث هبوط حاد في الدورة الدموية.
  • حدوث تسمم بالدم.
  • حدوث فشل كلوي حاد.
  • حدوث فشل في الرئتين.

ما هي الإجراءات الواجب إتخاذها عند تسريب المعدة؟

للإجابة على سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم فيعد التسريب بعد عملية تكميم المعدة حالة طوارئ تستلزم التدخل الفورى، لذلك في حالة الشعور بأي من أعراض التسريب بعد عملية التكميم يجب عليك التوجه فورا لزيارة الطبيب للفحص الطبي وعمل الأشعة والفحوصات اللازمة للتأكد من وجود تسريب بعد عملية تكميم المعدة والتدخل الفوري لعلاج التسريب.

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟

يتساءل الكثيرون متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ؟ يحدد التئام المعدة بعد عملية تكميم المعدة معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ، وعادة ما تحتاج المعدة إلى حوالي من ثلاث إلى أربع أسابيع لحدوث التئام المعدة وزوال خطر التسريب بعد التكميم.

ما هي خطوات علاج تسريب المعدة؟

يلزم لتسريب المعدة تدخل فورى بعد إجراء الأشعة اللازمة والتأكد من وجود تسريب، وتشمل خطوات علاج تسريب المعدة على الآتي:

• وقف تناول الأطعمة والسوائل بواسطة الفم.
  • إعطاء سوائل من خلال الوريد.
  • متابعة كمية التسرب بواسطة السونار.
  • إعطاء مضادات حيوية من خلال الوريد.
  • التدخل الجراحي لتصحيح مكان التسريب.

هل يحدث التهاب المعدة بعد التكميم

يتعرض المريض أحيانًا لحالة التهاب المعدة بعد التكميم وغالبًا ما تكون بسبب عدوى بكتيرية مما ينتج عنه تضيق في مخرج المعدة وقد يتطور إلى تكون صديد وانسداد المعدة مما يستلزم العلاج الفوري لوقف الالتهاب وعلاجه حتى لا تتفاقم المضاعفات والآلام على المريض.

كيفية تجنب تسرب المعدة بعد التكميم؟

على الرغم من خطورة تسرب المعدة بعد التكميم إلا أنه يمكن تجنب حدوثه من خلال اتباع بعض الإجراءات الآتية:

• تجنب تناول الأطعمة والسوائل بعد العملية مباشرة.
  • الحفاظ على نظام غذائي صحي بعد العملية.
  • اتباع تعليمات الطبيب مع المتابعة الدورية مع الطبيب بعد العملية.

ماذا أفعل عند تسريب المعدة بعد التكميم؟

يجب بعد الخضوع لعملية تكميم المعدة أن يتابع المريض الأعراض التي قد تظهر عليه للتأكد من متى يزول خطر التسريب بعد التكميم لديهم، فإذا ظهرت عليه أعراض تسريب المعدة بعد التكميم السابق ذكرها، يجب عليه استشارة الطبيب على الفور حتى لا يعرض نفسه لمضاعفات خطيرة.

متى تلتئم المعدة بعد التكميم؟

بعد معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم، فإن المعدة تحتاج من شهر إلى شهر ونصف بعد العملية حتى تلتئم بالكامل، وسوف ت -ظهر علامات التئام المعدة بعد التكميم وفي خلال تلك المدة قد يشعر المريض ببعض الآلام في منطقة البطن، كما يجب عليه الالتزام بتعليمات الطبيب حول النظام الغذائي الذي يجب عليه اتباعه ليتناسب مع حالة المعدة الجديدة.

علامات التئام المعدة بعد التكميم

من أهم علامات التئام المعدة بعد التكميم والتي تظهر في غضون أسبوعين من العملية وتشمل ما يأتي:

• يصبح الألم محتملًا ويختفي تدريجيًا.
  • عدم الشعور بثقل وضغط على البطن بعد الطعام والشراب.
  • استعادة جزء من النشاط اليومي مثل القدرة على القيام بنشاط بسيط.
  • عدم التعرض لأي مضاعفات وخاصةً التسريب وهنا يمكن الإجابة على متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

شكل البطن بعد عملية التكميم

بجانب التعرف على إجابة سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟ من الضروري السؤال عن شكل البطن بعد عملية التكميم، فمن المحتمل أن يفقد المريض الوزن بشكل سريع في الأشهر القليلة الأولى بعد الجراحة، ومع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة تكتسب البطن شكلًا أنحف وأفضل من ذي قبل.

لذا فإن الهدف الأول من عملية تكميم المعدة هو خسارة الوزن والوصول إلى الشكل الأخير المستهدف للجسم بشكل عام وللبطن خاصةً، مع الحفاظ على ذلك الوزن وتجنب استعادته مرة أخرى.

كما يمكن أن تحافظ على الشكل المناسب للبطن بعد عملية التكميم عن طريق بعض التغييرات في روتينك اليومي مثل:

• تجنب الطعام الدسم أو الذي يحتوي على سعرات حرارية عالية.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم بعد فقدان الوزن.
  • ممارسة الرياضة بشكل يومي وخاصةً التي تقوم على شد البطن ومنع الترهلات بعد العملية.
  • مناقشة الطبيب في الوقت المناسب لبدء الرياضة بعد العملية.

لماذا يوجد أحيانا ألم في الكتف الأيسر بعد التكميم؟

أحيانًا قد يصاب المريض بألم في الكتف الأيسر بعد عملية التكميم بسبب وجود آلام في المعدة نفسها بالإضافة إلى وجود بقايا غازات داخل التجويف البطني، وعادة ما تزول آلام الكتف في خلال عدة أيام بعد العملية بمفردها.

هل يحدث تسريب بعد التكميم بسنتين

للإجابة على سؤال متى يزول خطر التسريب بعد التكميم، أو  هل يحدث تسريب بعد التكميم بسنتين فقد يحدث تسريب المعدة بعد عملية التكميم بسبب رداءة الأدوات التي قد يستخدمها الطبيب في تدبيس المعدة، أو عدم التزام المريض بالتعليمات التي يلزمه بها الطبيب بعد العملية، وعدم محافظته على النظام الغذائي وكميات الطعام التي يراها الطبيب مناسبة، وكذلك هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر حدوثه مثل:

• إصابة المريض بأحد الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • إذا كان المريض يعاني من سمنة مفرطة بشكل كبير.
  • خضوع المريض لجراحات سابقة في البطن.

تجربتي مع التسريب بعد التكميم

يروي لنا أحد المرضى تجربته مع التسريب بعد عملية التكميم قائلًا: بعد أن أجريت عملية التكميم لم ألتزم ببعض التعليمات التي وصفها لي الطبيب ولم أكن اعرف متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟

وبعد فترة شعرت ببعض الأعراض المؤلمة مثل الحمى، ألم المعدة، وضيق التنفس، وتوسع المعدة وغيرها الكثير من الأعراض، حيث توجه بي أخي فورًا إلى الطبيب المتخصص وأخبرني أني مصاب بالتسريب بعد التكميم، وأن هناك حلول جراحية كثيرة يمكن أن يتم اللجوء لها لمنع التسريب، وبالفعل أجرى الطبيب الجراح العملية وأعطاني بعض النصائح الهامة للحفاظ على نتائج العملية دون الوقوع في مضاعفات، وأنا الآن تعافيت تمامًا من أعراض التسريب واختفت كل الأعراض المؤلمة تدريجيًا.

كيف أنام بعد عملية التكميم؟

هناك بعض النصائح الهامة التي تساعدك على النوم بعد عملية التكميم دون ألم وبراحة تامة وتتمثل في:
تجنب النوم على البطن حيث يتسبب في انتفاخ المعدة والضغط على الرئتين.
استخدام وسادة داعمة أثناء النوم مما يساعد في تقليل صداع التوتر وألم الرقبة.
النوم على الظهر أو أحد الجانبين: هي أفضل طريقة للنوم بعد عملية التكميم وهي تساعد في الحفاظ على المعدة والرئتين بعيدًا عن أي ضغط، ومن الأفضل استخدام وسادة بين الساقين في حالة النوم على الجانب للحفاظ على توازن العمود الفقري.
تجنب شرب السوائل قبل النوم فقد يسبب بعض المشكلات بعد التكميم مثل الشعور بألم وعدم راحة في الجزء العلوي من البطن.

العطس بعد التكميم

العطس بعد التكميم قد يسبب بعض الألم في منطقة الجراحة، وقد يعرض الجرح لأي مضاعفات بسبب الضغط المفاجئ على منطقة البطن مما يسبب التسريب ويجعل المريض يلجأ للسؤال عن متى يزول خطر التسريب بعد التكميم؟ ولذلك من الضروري وضع وسادة فوق الجرح عند العطس أو السعال مما يدعم البطن بشكل كبير ويخفف من آلامها، ويقلل من احتمالية حدوث تسريب بعد الجراحة.

قد يحدث تسريب بعد عملية تكميم المعدة وهو أمر خطير يتطلب التدخل الفوري والعلاج، ومن أعراض هذا الشعور بألم في البطن وهبوط في الدورة الدموية ويحدد التئام المعدة معرفة متى يزول خطر التسريب بعد التكميم ، ويمكن العلاج من خلال وقف تناول الأطعمة بالفم وإعطاء مضادات حيوية والتدخل الجراحي، ومن النادر جدا حدوث تسريب المعدة بعد عملية التكميم بسنتين