البنا كلنيك

أبرزها عدم الشعور بالشبع..3علامات توسع المعدة بعد التكميم وطرق العلاج

يحرص المتكمم على معرفة ما هى علامات توسع المعدة بعد التكميم ؟ وربما المقبل على عملية التكميم يشغله هذا الأمر أيضًا.

يخضع المريض لعملية التكميم كحل نهائي وجراحي بعد تجربة كل حلول الأنظمة الغذائية والرياضة والتي لم تُحقق له النتائج التي يتمناها، ولكنه يقلق حيال فشل العملية ويقلق أيضًا من اختفاء آثر العملية بعد فترة قصيرة ويجد نفسه يأكل كميات كبيرة من الطعام ويزاد في الوزن بدلًا من خسارته.

ولأن من المهم للغاية أن يعلم المريض علامات توسع المعدة بعد التكميم ؟ وأسباب توسع المعدة وكيفية تجنب توسع المعدة وهل صحيح أن المعدة تتوسع بعد التكميم أم أن هذه معلومة خاطئة، لذا خصصنا هذه المقالة للإجابة عن كل هذه الأسئلة باستفاضة.

قبل معرفة علامات توسع المعدة بعد التكميم فإن تكميم المعدة من العمليات المنتشرة حديثًا للتخلص من السمنة المفرطة، حيث تُخلصك عملية التكميم من 60-70% من وزنك الزائد خلال عام واحد من إجراء العملية، وذلك من خلال التخلص من جزء كبير من المعدة يصل إلى إزالة 75-80% من  حجم المعدة بعد التكميم.

تستطيع عملية التكميم تغيير جودة حياتك للأفضل عن طريقة تحسين صحتك فهى تُحسن من داء السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة، وتُحسن من حالة الضغط المرتفع، وتمنع توقف التنفس أثناء النوم، وتُخلصك من أمراض دهون الكبد وآلام المفاصل وكوليسترول الدم.

كما أنها تُساعد في تقليل الرغبة في الأكل، وتُساعد على الشبع سريعًا، وتُقلل الإحساس بالجوع.
ولكن هل من الممكن أن تعود المعدة للتوسع مرة أخرى بعد عملية التكميم أم أن نتائج العملية دائمة مدى الحياة، هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

علامات توسع المعدة بعد التكميم

معني أن المعدة توسعت أنها أصبحت تستطيع احتواء كميات طعام أكبر مما كان في الماضي، لذا أكبر وأهم علامات توسع المعدة بعد التكميم هي:

  • القدرة على تناول كميات طعام أكبر من المعتاد دون الشعور بألم أو التعرض للقيئ.
  • كما أن من علامات توسع المعدة بعد التكميم هو عدم الشعور بالشبع في وقت قصير.
  • النهم في تناول كميات طعام كبيرة.

مضاعفات توسع المعدة بعد التكميم

بعد ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم فإن المضاعفات تظهر في إعادة الشعور بالنهم في تناول كميات كبيرة من الطعام مما يؤدي إلى اكتساب الوزن بدلًا من فقدان الوزن الزائد والذي كان هو الهدف من إجراء عملية التكميم.

متى تتوسع المعدة بعد التكميم؟

لن يعود الجزء الذي قُص لينمو مرة أخرى بعد العملية، ولكن يٌمكن تظهر بعض الأضرار للعملية، مثل تبدأ المعدة للتوسع إن لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب الغذائية، عليك معرفة أن المعدة ما هى إلا كتلة عضلية، لذا من الطبيعي أن يكون لديها القدرة على التمدد والانكماش، لذلك إن لم تلتزام بتعليمات الطبيب الغذائية فنعم قد تتوسع المعدة لديك بعد عملية التكميم وتبدأ في ملاحظة علامات توسع المعدة بعد التكميم .

ما هي أسباب توسع المعدة بعد التكميم؟

السبب الأول: أن تأكل أكبر من حجم معدتك!

ليس من الغريب أن تعلم أن أهم وأول سبب من توسع المعدة هو الشخص نفسه، لا تستغرب عزيزي القارئ فقد وضحنا سابقًا أن المعدة ما هى إلا كتلة عضلية قابلة للتمدد وللانكماش، فإن أجبر المريض نفسه على تناول كميات طعام أكبر مما أخبره به طبيب التغذية أن يتناوله، فسوف تتوسع معدته ولكن ذلك لن يحدث في أول مرة بل بالتدريج.

فلنفترض أن اتساع معدة المتكمم بعد العملية هي عشرة ملاعق طعام فإن تناول اثنى عشر معلقة طعام فلن تحتمل المعدة هذه الكمية وسوف يتقيأ الكمية الزائدة، ولكن في المرة القادمة التي يريد فيها تناول المزيد من الطعام سيجد أن حجم المعدة اتسع ليشمل أحد عشر معلقة طعام وليس عشرة ملاعق طعام وهذه هي أول علامات توسع المعدة بعد التكميم .

وكلما زاد المريض في إجبار المعدة على تناول كمية أكبر كلما وضحت لديه علامات توسع المعدة بعد التكميم أكثر.

السبب الثاني: شرب السوائل مع الطعام

وثاني سبب من أسباب توسع المعدة بعد التكميم هو تناول السوائل مع الطعام في آن واحد، فهذا خطأ على المتكمم ويُزيد من فرص حدوث علامات توسع المعدة بعد التكميم ، فمن الأفضل تناول الطعام منفصلًا عن تناول السوائل حتى لا تُزيد الضغط على عضلة المعدة فتتوسع.

السبب الثالث: عدم مضغ الطعام جيدًا

وثالث سبب من أسباب توسع المعدة بعد التكميم هو عدم المضغ الجيد للطعام، وتناول الطعام بجحم كبير،هذا يؤدي إلى وصول الطعام للمعدة بحجم كبير نسبيًا وبكميات كبير مما يُساهم في توسع المعدة، لذا يجب عليك مضغ الطعام جيدًا وأن تُعطي فترة 30 ثانية بين الطعام المبلوع والذي يليه.

من الممنوعات على المتكمم والتي قد تُساهم أيضًا في توسع معدته هو تناول المشروبات الغازية.

كيف اعرف ان المعدة توسعت بعد التكميم

من الطبيعي أن تظهر علامات توسع المعدة بعد التكميم بعد عام من إجراء عملية التكميم ولكنها لن تعود أبدًا إلى الحجم الذي كانت عليه قبل إجراء العملية، ولكن ليس من الطبيعي أن تبدأ المعدة في التمدد بعد ستة أشهر من عملية التكميم.
إن شعرت بظهور أعراض توسع المعدة بعد التكميم بعد أقل من عام من عملية التكمم فهذا يدل على وجود خطأ في الطريقة التي أجرى بها طبيبك عملية التكميم لك حيث قام بقص كمية أقل من المطلوب من المعدة.
وعليك معرفة طبيعة المعدة العضلية والتي تسمح لها بالتمدد لإستقبال الطعام الذي تُعطيه لها، لذلك لا تفكر في تجربة مدى استعداد معدتك للتمدد بعد العملية بتناول كميات أكبر مما سمح لك بها طبيب التغذية، لأنك إن تناولت كمية أكبر فسوف تتمدد المعدة بالطبع لتستوعب هذه الكمية.

أشياء توسع المعدة

هناك أشياء توسع المعدة وهي في الحقيقة عادات غير صحية ومن أهمها:

  • الإفراط في تناول الطعام أو شرب السوائل بكثرة من حين لآخر وعلى فترات متقاربة بعد عملية التكميم.
  • الاعتماد على وجبات دسمة يوميًا مما يجعل إشارات الشبع مشوشة ومتقطعة ويؤدي ذلك في النهاية إلى الحاجة للمزيد من الطعام في كل وجبة، ومن هنا تبدأ علامات توسع المعدة بعد التكميم في الظهور.
  • أن تبدأ المعدة في إفراز هرمون الجريلين الخاص بها بشكل أكبر مع الوقت، فكما نعلم أن تكميم المعدة يعمل على قمع هرمون المعدة، وفي بعض الحالات يعود إفراز الهرمون مرة أخرى مما يجعل المريض يشعر بالجوع على فترات متقاربة ويلجأ المريض لتناول طعام غير صحي بشكل مستمر مما يساعد على توسيع المعدة.

هل الغازات توسع المعدة؟

نعم الغازات توسع المعدة وتتسبب في آلام في البطن وانتفاخ المعدة بسبب انحسار الغازات في المعدة وتراكمها ومن ثَم تظهر علامات توسع المعدة بعد التكميم. 

الغازات المعوية هي عبارة عن مزيج من الأبخرة عديمة الرائحة تحتوي على الأكسجين وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين، والهيدروجين والميثان وتتكون جميعها داخل الجهاز الهضمي ثم تختلط هذه الأبخرة مع البكتيريا المعوية وتصبح لها رائحة كريهة يطلقها الجسم إما عن طريق التجشؤ من خلال الفم أو المستقيم وهو انتفاخ البطن، وإما تنحسر مسببة توسع المعدة. 

هل يحدث التهاب المعدة بعد التكميم

التهاب المعدة بعد التكميم يعد من أخطر المضاعفات لتلك العملية والذي يحدث غالبًا إما بسبب الإصابة بعدوى أو بسبب التسريب من منطقة الشق في المعدة، وينتج عن كليهما ما يعرف بالتهاب المعدة وهو ما يعرف بالالتهاب الثانوي للغشاء الداخلي للبطن وينتج عنه بعض الأعراض المؤلمة مثل:

  • آلام شديدة في منطقة البطن، منها الغثيان والقيء.
  • التعرض للحمى أو ارتفاع في درجة الحرارة.
  • فقدان الشهية وخسارة الوزن بشكل غير طبيعي. 
  • ليونة في المعدة مع وجود غازات وانتفاخ.
  • التعرض إما للإمساك أو الإسهال بسبب اضطراب حركة الأمعاء.
  • الشعور بالضعف والوهن بسبب فقدان الشهية.

مضاعفات التهاب المعدة بعد التكميم

بجانب ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم يمكن للالتهاب أن يحدث العديد من المضاعفات الخطيرة بعد العملية ومن أهمها ما يلي:

  • ظهور خراج في البطن.
  • الإصابة بالتصاقات المعدة. 
  • تطور الالتهاب مما يؤدي إلى انسداد المعدة.

   

كيف اتجنب توسع المعدة بعد التكميم؟

لكي تتجنب توسع المعدة بعد التكميم وظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم عليك الإلتزام بتعليمات الطبيب، وعليك معرفة أن حجم معدتك بعد التكميم أصبح صغير للغاية ويُشبة ثمرة الموز، لذا عليك اتباع نظام اللقيمات وأنك لا تستطيع أن تتناول ثلاثة وجبات كبيرة كما في الماضي، ولكنك قد تتناول عشرة وجبات أو أقل أو أكثر تبعًا لما يُخبرك به طبيعك نظرًا لحالتك الصحية.

ولكنك مع تناول لقيمات كثيرة يجب عليك تناول كيميات قليلة من الطعام حتى لا تدفع المعدة لكي تتمدد وتتوسع لتستطيع تحمل الكمية الكبيرة من الطعام.

ويجب عليك تجنب تناول المشروبات الغازية، وامتنع عن تناول المشروبات مع المأكولات في وقت واحد.

هل يمكن خطر التسريب بعد التكميم؟

يمكن بالفعل زوال خطر التسريب بعد التكميم لكن تحتاج المعدة إلى حوالي من ثلاث إلى أربع أسابيع لحدوث التئام المعدة وزوال خطر التسريب.

هل التكميم خطير؟

لن تكون عملية تكميم المعدة خطيرة إذا تمت تحت إشراف طبيب متخصص في مثل هذه العمليات، مع الالتزام بجميع التعليمات التي يضعها الطبيب.

قم بحجز موعدك الأن مع أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر عن طريق الواتس اب

   

أسباب صوت المعدة بعد التكميم

بعد عملية التكميم تظهر بعض الأصوات غير الطبيعية داخل المعدة لعدة أسباب تتعلق بالشكل الجديد للمعدة بعد العملية، وأحيانًا يكون الصوت أيضًا من علامات توسع المعدة بعد التكميم، ومن أهم تلك الأسباب ما يلي:

  • صوت الغرغرة الذي يعود إلى الطريقة المختلفة التي يدفع بها الجهاز الهضمي الجديد الهواء من خلاله، ويعد ذلك من أهم أسباب صوت المعدة بعد التكميم ويمكن تجنبه بتطبيق بعض التعليمات مثل تجنب المشروبات الغازية، الأكل والشرب بسرعة كبيرة، وتجنب مضغ العلكة أو اللبان. 
  • صوت اضطرابات المعدة بعد عملية التكميم وخاصةً بعد العملية مباشرةً حيث تستمر اضطرابات المعدة لأسابيع قليلة وتظهر مع دخول الطعام للمعدة.
  • بسبب كثرة التجشؤ والذي يعد من أعراض ما بعد عملية التكميم فقد يسبب الشعور بانحسار الهواء في المعدة حتى يصبح العرض إراديًا ومع الوقت يمكن السيطرة عليه ومنعه.

ضيق رأس المعدة بعد التكميم

أحيانًا يحدث ضيق رأس المعدة بعد التكميم بسبب التهابات الفتحة من وإلى المعدة أو بسبب انسداد يمنع بعض الطعام من الدخول بشكل صحيح إلى المعدة أو الأمعاء مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض أثناء تناول الطعام مثل:

  • صعوبة في البلع.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • فقدان الشهية بسبب عدم تحول الطعام.
دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.