البنا كلنيك

علامات توسع المعدة بعد التكميم

يحرص المتكمم على معرفة ما هى علامات توسع المعدة بعد التكميم ؟ وربما المقبل على عملية التكميم يشغله هذا الأمر أيضًا.

يخضع المريض لعملية التكميم كحل نهائي وجراحي بعد تجربة كل حلول الأنظمة الغذائية والرياضة والتي لم تُحقق له النتائج التي يتمناها، ولكنه يقلق حيال فشل العملية ويقلق أيضًا من اختفاء آثر العملية بعد فترة قصيرة ويجد نفسه يأكل كميات كبيرة من الطعام ويزاد في الوزن بدلًا من خسارته.

ولأن من المهم للغاية أن يعلم المريض علامات توسع المعدة بعد التكميم ؟ وأسباب توسع المعدة وكيفية تجنب توسع المعدة وهل صحيح أن المعدة تتوسع بعد التكميم أم أن هذه معلومة خاطئة، لذا خصصنا هذه المقالة للإجابة عن كل هذه الأسئلة باستفاضة.

نبذة عن عملية تكميم المعدة

نبذة عن عملية تكميم المعدة

قبل معرفة علامات توسع المعدة بعد التكميم فإن تكميم المعدة من العمليات المنتشرة حديثًا للتخلص من السمنة المفرطة، حيث تُخلصك عملية التكميم من 60-70% من وزنك الزائد خلال عام واحد من إجراء العملية، وذلك من خلال التخلص من جزء كبير من المعدة يصل إلى إزالة 75-80% من حجم المعدة.

تستطيع عملية التكميم تغيير جودة حياتك للأفضل عن طريقة تحسين صحتك فهى تُحسن من داء السكري من النوع الثاني المرتبط بالسمنة، وتُحسن من حالة الضغط المرتفع، وتمنع توقف التنفس أثناء النوم، وتُخلصك من أمراض دهون الكبد وآلام المفاصل وكوليسترول الدم.

كما أنها تُساعد في تقليل الرغبة في الأكل، وتُساعد على الشبع سريعًا، وتُقلل الإحساس بالجوع.
ولكن هل من الممكن أن تعود المعدة للتوسع مرة أخرى بعد عملية التكميم أم أن نتائج العملية دائمة مدى الحياة، هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

اقرأ اكثر : اضرار تكميم المعده على المدى البعيد

هل تتوسع المعدة بعد التكميم؟

لن يعود الجزء الذي قُص لينمو مرة أخرى بعد العملية، ولكن يٌمكن أن تبدأ المعدة للتوسع إن لم يلتزم المريض بتعليمات الطبيب الغذائية، عليك معرفة أن المعدة ما هى إلا كتلة عضلية، لذا من الطبيعي أن يكون لديها القدرة على التمدد والانكماش، لذلك إن لم تلتزام بتعليمات الطبيب الغذائية فنعم قد تتوسع المعدة لديك بعد عملية التكميم وتبدأ في ملاحظة علامات توسع المعدة بعد التكميم .

متى تتوسع المعدة بعد التكميم؟

من الطبيعي أن تظهر علامات توسع المعدة بعد التكميم بعد عام من إجراء عملية التكميم ولكنها لن تعود أبدًا إلى الحجم الذي كانت عليه قبل إجراء العملية، ولكن ليس من الطبيعي أن تبدأ المعدة في التمدد بعد ستة أشهر من عملية التكميم.
إن شعرت بظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم بعد أقل من عام من عملية التكمم فهذا يدل على وجود خطأ في الطريقة التي أجرى بها طبيبك عملية التكميم لك حيث قام بقص كمية أقل من المطلوب من المعدة.
وعليك معرفة طبيعة المعدة العضلية والتي تسمح لها بالتمدد لإستقبال الطعام الذي تُعطيه لها، لذلك لا تفكر في تجربة مدى استعداد معدتك للتمدد بعد العملية بتناول كميات أكبر مما سمح لك بها طبيب التغذية، لأنك إن تناولت كمية أكبر فسوف تتمدد المعدة بالطبع لتستوعب هذه الكمية.

ما هي أسباب توسع المعدة بعد التكميم؟

السبب الأول: أن تأكل أكبر من حجم معدتك!

نبذة عن عملية تكميم المعدة

ليس من الغريب أن تعلم أن أهم وأول سبب من توسع المعدة هو الشخص نفسه، لا تستغرب عزيزي القارئ فقد وضحنا سابقًا أن المعدة ما هى إلا كتلة عضلية قابلة للتمدد وللانكماش، فإن أجبر المريض نفسه على تناول كميات طعام أكبر مما أخبره به طبيب التغذية أن يتناوله، فسوف تتوسع معدته ولكن ذلك لن يحدث في أول مرة بل بالتدريج.

فلنفترض أن اتساع معدة المتكمم بعد العملية هي عشرة ملاعق طعام فإن تناول اثنى عشر معلقة طعام فلن تحتمل المعدة هذه الكمية وسوف يتقيأ الكمية الزائدة، ولكن في المرة القادمة التي يريد فيها تناول المزيد من الطعام سيجد أن حجم المعدة اتسع ليشمل أحد عشر معلقة طعام وليس عشرة ملاعق طعام وهذه هي أول علامات توسع المعدة بعد التكميم .

وكلما زاد المريض في إجبار المعدة على تناول كمية أكبر كلما وضحت لديه علامات توسع المعدة بعد التكميم أكثر.

السبب الثاني: شرب السوائل مع الطعام

شرب السوائل مع الطعام

وثاني سبب من أسباب توسع المعدة بعد التكميم هو تناول السوائل مع الطعام في آن واحد، فهذا خطأ على المتكمم ويُزيد من فرص حدوث علامات توسع المعدة بعد التكميم ، فمن الأفضل تناول الطعام منفصلًا عن تناول السوائل حتى لا تُزيد الضغط على عضلة المعدة فتتوسع.

السبب الثالث: عدم مضغ الطعام جيدًا

عدم مضغ الطعام جيدًا

وثالث سبب من أسباب توسع المعدة بعد التكميم هو عدم المضغ الجيد للطعام، وتناول الطعام بجحم كبير،هذا يؤدي إلى وصول الطعام للمعدة بحجم كبير نسبيًا وبكميات كبير مما يُساهم في توسع المعدة، لذا يجب عليك مضغ الطعام جيدًا وأن تُعطي فترة 30 ثانية بين الطعام المبلوع والذي يليه.

من الممنوعات على المتكمم والتي قد تُساهم أيضًا في توسع معدته هو تناول المشروبات الغازية.

علامات توسع المعدة بعد التكميم

علامات توسع المعدة بعد التكميم

معني أن المعدة توسعت أنها أصبحت تستطيع احتواء كميات طعام أكبر مما كان في الماضي، لذا أكبر وأهم علامات توسع المعدة بعد التكميم هي:

  • القدرة على تناول كميات طعام أكبر من المعتاد دون الشعور بألم أو التعرض للقيئ.
  • كما أن من علامات توسع المعدة بعد التكميم هو عدم الشعور بالشبع في وقت قصير.
  • النهم في تناول كميات طعام كبيرة.

مضاعفات توسع المعدة بعد التكميم

بعد ظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم فإن المضاعفات تظهر في إعادة الشعور بالنهم في تناول كميات كبيرة من الطعام مما يؤدي إلى اكتساب الوزن بدلًا من فقدان الوزن الزائد والذي كان هو الهدف من إجراء عملية التكميم.

اقرأ ايضا: متى يزول خطر التسريب بعد التكميمهل ندمت على عملية التكميم

علاج توسع المعدة بعد التكميم

إن ظهرت علامات توسع المعدة بعد التكميم وتوسعت معدتك بعد التكميم فسيبقى أمام طبيك ثلاثة حلول للتغلب على هذه المشكلة هم:

  1. مراجعة نظامك الغذائي وضبط كميات ونوعيات أكلك، وقد يستعين الطبيب بأدوية حارقة للدهون أو يطلب منك الإلتزام بالرياضة.
  2. إن لم يجدي هذا نفعًا في حالتك فسيكون أمامك حل جراحي من الآتي إما عملية تحويل مسار وهى عملية يقوم فيها الطبيب بتدبيس جزء من الأمعاء المتوسعة وفصلها عن الإثنى عشر وإعادة ربطه بالأمعاء الدقيقة مما يُقلل حجم المعدة المتوسعة ويقلل قدرتها على امتصاص الدهون والسعرات.
  3. عملية الساسي وهى عملية جراحية تجمع بين مميزات عملية التكميم وتحويل المسار وتمنع امتصاص السعرات الحرارية الكبيرة مما يُقلل من فرص زيادة الوزن.

كيف اتجنب توسع المعدة بعد التكميم؟

لكي تتجنب توسع المعدة بعد التكميم وظهور علامات توسع المعدة بعد التكميم عليك الإلتزام بتعليمات الطبيب، وعليك معرفة أن حجم معدتك بعد التكميم أصبح صغير للغاية ويُشبة ثمرة الموز، لذا عليك اتباع نظام اللقيمات وأنك لا تستطيع أن تتناول ثلاثة وجبات كبيرة كما في الماضي، ولكنك قد تتناول عشرة وجبات أو أقل أو أكثر تبعًا لما يُخبرك به طبيعك نظرًا لحالتك الصحية.

ولكنك مع تناول لقيمات كثيرة يجب عليك تناول كيميات قليلة من الطعام حتى لا تدفع المعدة لكي تتمدد وتتوسع لتستطيع تحمل الكمية الكبيرة من الطعام.

ويجب عليك تجنب تناول المشروبات الغازية، وامتنع عن تناول المشروبات مع المأكولات في وقت واحد.

قم بحجز موعدك الأن مع أفضل دكتور جراحة سمنة في مصر عن طريق الواتس اب

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply