موقع الدكتور محمد البنا

تحويل المسار لمرضى السكر

عملية تحويل المسار لعلاج مرض السكري

بشكل عام، هناك العديد من الجراحات لعلاج السمنة المفرطة مثل عمليات تدبيس المعدة، عمليات تحويل مسار المعدة والعديد من العمليات الأخرى التي تساهم في علاج مرض السكر من النوع الثاني بشكل جيد وفعال، وتُعد عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر التي نحن بصدد شرحها هنا من أفضل وأنجح العمليات بهدف علاج مرض السكر من النوع الثاني، فهذه العملية تم إجراؤها على مدار عدة سنوات لعلاج مرض السكر من النوع الثاني بشكل نهائي.

والخبر السار هو أن نسبة كبيرة من المرضى الذين أجروها قد توقفوا تماما عن تعاطي وتناول العلاجات الخاصة بمرض السكر، إلى درجة تمكننا من القول أنه تم شفائهم نهائيًا من هذا المرض. 

وعمليات تحويل مسار المعدة عن طريق المنظار أو كما تسمى أيضًا بعملية (تحوير المعدة) تُعد من أفضل الجراحات على مستوى العالم العربي بل والعالم أجمع من أجل علاج حالات البدانة والسمنة المفرطة.

وحتى هذه اللحظة تم إجراء العديد من عمليات تحويل المسار وتكللت آلاف العمليات بالنجاح لأنها تعتبر جراحة مثالية ومتكاملة، فهي ذات فعالية مرتفعة للغاية فى عملية خسارة الوزن وتقليله مع منح المرضى شعور قوي ودائم بالشبع، مع تجنب بعض المضاعفات المزعجة مثل التقيؤ.

 ومن مميزات عملية تحويل المسار لمرضى السكر أيضًا أنها ناجحة بنسبة كبيرة مع المرضى الذين يعانون من إدمان وحب الحلويات.

علاقة عملية تحويل المسار بمرض السكر

وأما عن علاقة عملية تحويل المسار لمرضى السكر بعلاج مرض السكر بشكل نهائي، فإن مرض السكر من النوع الثاني يكون دائمًا مرتبط بالسمنة الزائدة والمفرطة، بل هي من أسبابه أصلًا، وعادةً ما تصاحب السمنة مضاعفات ومشاكل صحية عدة، لذلك فإن دور عملية تحويل المسار في القضاء على السمنة يساهم بشكل ضخم في القضاء على معاناة مريض السكر من النوع الثاني والحد من تطور المرض وأيضًا من مضاعفاته.

وهناك عدة فوائد للعملية متعلقة بطبيعة مرض السكر، كالآتي:

  1. بإمكان المريض أن يتوقف عن تعاطي أدويته المعالجة لمرض السكر من النوع الثاني بعد قيامه بعملية تحويل المسار لمرضى السكر، أو حتى تقليل جرعات الأدوية والعلاجات بنسب ضخمة، والذي يتم بالطبع تحت إشراف طبيب مختص.
  2. .تقوم العملية بالأساس على تصغير حجم المعدة، ومن ثم فتقل كميات الطعام المستهلكة من قِبل المريض وتقل معها السعرات الحرارية.
  3. تعمل العملية على خفض نسبة السكر في الدم لأنها تقلل من امتصاص الطعام بصورة عامة.
  4. العنصر الأهم في عملية ضبط السكر في الدم هو الأنسولين والمستقبلات الخاصة به، فإذا كانت مستقبلات الأنسولين تعمل بصورة جيدة، فسيؤدي هذا إلى إفرازه بصورة كافية، وتعمل عملية تحويل مسار المعدة على زيادة كفاءة مستقبلات الأنسولين، وهو ما يساعد بصورة عامة في تحسين وظائف الجسم، ويؤدي إلى تقليل مستويات السكر في الدم.
  5. تعمل عملية تحويل المسار لمرضى السكر على رفع الكفاءة الخاصة بالبنكرياس، الذي يعد العضو الرئيسي والأهم في عملية ضبط مستويات السكر في الدم، والمسئول أيضًا عن إفراز الأنسولين.

متى تكون عملية تحويل المسار لمرضى السكر اختيارًا مناسبًا؟ هل أنت تحتاج لعملية تحويل المسار؟

بصورة عامة، لا تصلح كل حالات المرضى لإجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر، فهناك حالات معينة تعاني من مرض السكر لكنها لا تستطيع ولا تصلح لخوض هذه العملية، حيث أن هذه العملية لا تكون فعالة أو صالحة هذه إلا في حالة المرضى المصابين بالسكر من النوع الثاني، أما المرضى بمرض السكر من النوع الأول فإنهم غير مناسبين لإجراء هذه العملية.

علاقة حالة البنكرياس بعملية تحويل المسار لمرضى السكر

يقوم الطبيب المختص بعملية الفحص، والكشف السليم والدقيق على البنكرياس قبل القيام بإجراءات العملية للتأكد من حالته وجودته، ويقوم بتحديد:

  •  في حالة لو كان البنكرياس يفرز الأنسولين بنسبة أكثر من النصف، فهذه النتيجة تعني أن هذا المريض هو مريض سكر من الدرجة الثانية ( أي أنه مرشح سليم وصحيح لإجراء العملية عملية تحويل المسار لمرضى السكر.
  • لكن في حالة إفراز البنكرياس لنسبة أنسولين أقل من النصف، فهذا يعني أن البنكرياس تالف وأنه لا يقوم إفراز الأنسولين، وأن هذا المريض لا يصلح لإجراء العملية.

أيضًا لا تجوز عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر في حالة المرضى المصابين بأمراض مزمنة مصاحبة في نفس الوقت لمرض السكر خاصتهم، مثل:

  •  الإصابة بأمراض التهاب الأعصاب.
  •  أمراض الكلى المزمنة.
  •  العديد من الأمراض المزمنة من باب الخوف من وقوع مضاعفات صغيرة أو كبيرة قد تؤذي صحة المريض أثناء العملية أو بعدها.

كيف تتم عملية تحويل المسار لمرضى السكر؟

كيف تتم عملية تحويل المسار لمرضى السكر؟

خطوات عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار

  1. تتم عملية تحويل مسار المعدة عن طريق تصغير حجم المعدة، وهذا يحدث عبر إنشاء أو صنع جيب صغير في أعلى منطقة المعدة، ويكون عادة ذلك الجيب في حجم حبة موز صغيرة، ثم يقوم بفصل الجيب عن الجزء الباقي من المعدة باستخدام ما يسمى “الدباسات” ( وهي أداة حديثة تستخدم في عمليات تحويل مسار المعدة من أجل عملية الفصل).
  2. بعدها يتم عمل توصيل بين الأمعاء الدقيقة والجيب العلوي الذي تم عمله في المعدة، ومن ثم توصيل ذلك الجزء من المعدة بالأمعاء مما يؤدي إلى شعور المريض بحالة من الشبع حتى بعد تناوله لأقل الكميات من الطعام والأكل، وهو ما يساهم بشدة من الحد من  تناول السعرات الحرارية والأكل، بسبب الشعور الدائم بإمتلاء المعدة والشبع.
  3. جانب إيجابي آخر بعد إجراء تحويل المسار بالخطوات السابقة هو سرعة وصول الطعام من المعدة إلى الأمعاء بسبب صغر حجمها، الأمر الذي يؤدي بالتبعية إلى انخفاض عملية امتصاص الأكل واستغلال الجسم للسعرات الحرارية، ثم يعمل الجسم على زيادة إفراز أنواع من الهرمونات المساعدة في عملية فقد الوزن.
  4. من هنا نستنبط أن فائدة عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر ومرضى السمنة بشكل عام تتركز في فائدتين رئيسيتين، الأولى أن مساحة المعدة تصغر فيصير هناك شعور شبه دائم بالشبع يصيب المريض ويلازمه أينما ذهب مما يدفعه إلى تقليل كميات الطعام والأكل المستهلكة، والثانية هي أن المعدة لا تمتص جزء من الطعام ولا تستغله فيمر بدون أن يستغله الجسم، مما يؤدي إلى تقليل الوزن على المدى الطويل بدون معاناة، وتقليل الوزن سيؤدي إلى علاج مرض السكري من النوع الثاني بالتبعية. 

ما هي مزايا تحويل مسار المعدة لمرضى السكر؟

بشكل عام هناك نوعين من تحويل مسار المعدة، النوع الكلاسيكي العادي و تحويل المسار المصغر . بالطبع هناك فروق بين النوعين مثل مدة التعافي ومدة الجراحة ودرجة التعقيد والمضاعفات.

ومن مميزات عمليات تحويل المسار ما يلي:

  • عملية تحويل مسار المعدة تتم عن طريق مساعدة المنظار الجراحي، الأمر الذي يقلل بصورة كبيرة من المضاعفات وعيوب العمليات: كفرص حدوث عدوى مثلًا أو حدوث نزيف بعد الجراحة أو في خلالها.
  • يساعد المرضى على إمكانية أكل وتناول الحلويات والسكريات بدون الزيادة في الوزن مرة أخرى.
  •  تمتاز عملية تحويل مسار المعدة بنتائج فعالة جدًا والممتازة سواء على المدى القصير أو على المدى الطويل، خصوصًا فيما يتعلق بعلاج أمراض السمنة والمضاعفات المتعلقة بها.
  • العلاج بصورة شبه نهائية من مرض السكري النوع الثاني، فنسبة النجاح والشفاء التام إذا كان المرض مصاحب للسمنة قد تكون حوالي 70% أو أكثر.
  • بالمقارنة بالعمليات الأخرى، فإن تحويل مسار المعدة يقلل من الوقت الذي تستغرقه العملية .
  • كما تساهم عملية تحويل مسار المعدة في زيادة القدرة الإنجابية، والعمل على تحسين الخصوبة في الجنسين.
  • التخلص من الأمراض المصاحبة للسمنة والناتجة عنها مثل ارتفاع نسب الدهون الثلاثية والضارة، وارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول، كما تساهم أيضًا في القضاء على آلام المفاصل والعمود الفقري. 

ماهو النظام الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار؟

قد يتسائل الجميع عن تغييرات نظام المعيشة بعد عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر، من حيث النظام الغذائي بالأخص الذي هو سبب إجراء تلك العملية من الأساس، وبرغم أنه لا توجد قواعد ثابتة ومحددة للنظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار لمرضى السكر، ولكن هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب تطبيقها بعد العملية:


1) بعد إجراء العملية على الفور يدخل المريض مرحلة شُرب السوائل فقط لمدة ثلاثة أسابيع بدون أكل أي أطعمة صلبة، وبإمكانه أن يشرب أي من الآتي:

  • المشروبات الساخنة الخفيفة مثل النعناع والينسون والقرفة.
  • أن يشرب الشوربة الخاصة باللحوم أو الدجاج مهروسة لكن بدون قطع صلبة.
  • عصائر الفاكهة الشفافة مثل التفاح أو العصائر الجاهزة منزوعة السكر.
  • الحليب لكن منزوع الدسم.
  • بإمكانه أيضًا أن يشرب شوربة العدس المخففة. 

2) بعدها ولمدة ثلاثة أسابيع يبدأ في تناول الأطعمة اللينة التي لا توجد صعوبة في مضغها، وهي تقع في مرحلة بين الطعام الصلب والمشروبات، مثل أي من الآتي: 

  • البطاطس المهروسة 
  • الكبد الخاص بالدجاج
  • شوربة الخضروات بما تحويه من خضروات مسلوقة
  • بعض أنواع المخبوزات مثل بقسماط
  • البيض المسلوق
  • الفول المدمس
  • الزبادى خالى الدسم
  • أنواع معينة من الجبن مثل الجبن القريش
  • بعض أنواع الفواكه اللينة مثل الموز أو عصير الجوافة

بعد تلك المرحلة يمكن للمريض أن يأكل بشكل طبيعى كل ما يريد مع مراعاة المضغ الجيد للطعام. 

لماذا تختار الدكتور محمد محمود البنا لإجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر؟

دكتور محمد محمود البنا

 يتمتع مركز دكتور محمد البنا افضل دكتور سمنة في الإسكندرية لجراحة المناظير والسمنة وتنسيق القوام بالسمعة الطيبة ونسب النجاح العالية في العديد من مختلف أنواع جراحات السمنة وذلك لتوافر التجهيزات الحديثة واتباع أفضل التقنيات الطبية في العالم.

ستساعدك خبرة الدكتور محمد البنا على التشخيص السليم لحالتك الطبية ونوع الجراحة المناسبة لها مع تنفيذ جراحة دقيقة بأقل قدر من الألم باستخدام المناظير والدباسات الحديثة التي توصي بها المعايير الطبية في ذلك التخصص.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *