البنا كلنيك

عملية تحويل المسار لمرضى السكر

بشكل عام، هناك العديد من الجراحات لعلاج السمنة المفرطة مثل عمليات تدبيس المعدة، عمليات تحويل مسار المعدة والعديد من العمليات الأخرى التي تساهم في علاج مرض السكر من النوع الثاني بشكل جيد وفعال مثل عملية تحويل المسار لمرضى السكر، وتُعد عملية تحويل المسارالمعدة لمرضى السكري التي نحن بصدد شرحها هنا من أفضل وأنجح العمليات التي تهدف لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، فهذه العملية تم إجراؤها على مدار عدة سنوات لعلاج مرض السكر من النوع الثاني بشكل نهائي.

والخبر السار هو أن نسبة كبيرة من المرضى الذين أجروها قد توقفوا تماما عن تعاطي وتناول العلاجات الخاصة بمرض السكر، إلى درجة تمكننا من القول أنه تم شفائهم نهائيًا من هذا المرض.

وحتى هذه اللحظة تم إجراء العديد من عمليات تحويل المسار وتكللت آلاف العمليات بالنجاح لأنها تعتبر جراحة مثالية ومتكاملة، فهي ذات فعالية مرتفعة للغاية فى عملية خسارة الوزن.



كيف تساهم عملية تحويل مسار المعدة علاج مرض السكري

تساعد عملية تحويل المسار علاج مرض السكر من النوع الثاني؛ وذلك لأن من أسباب الإصابة بمرض السكري النوع الثاني هي السمنة الزائدة، وعادةً ما تصاحب السمنة مضاعفات ومشاكل صحية عدة؛ لذا فإن عملية تحويل المسار تساهم في علاج مرض السكر من النوع الثاني والحد من تطور المرض وأيضًا من مضاعفاته، من خلال القضاء على زيادة الوزن.

وهناك عدة فوائد للعملية متعلقة بطبيعة مرض السكر، كالآتي:

  1. .تقوم العملية بالأساس على تصغير حجم المعدة، ومن ثم فتقل كميات الطعام المستهلكة من قِبل المريض وتقل معها السعرات الحرارية.
  2. بإمكان المريض أن يتوقف عن تعاطي أدويته المعالجة لمرض السكر من النوع الثاني بعد قيامه بعملية تحويل المسار، أو حتى تقليل جرعات الأدوية والعلاجات بنسب ضخمة، والذي يتم بالطبع تحت إشراف طبيب مختص.
  3. تعمل العملية على خفض نسبة السكر في الدم لأنها تقلل من امتصاص الطعام بصورة عامة.
  4. من أبرز مميزات عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكري أنها تعمل على زيادة كفاءة مستقبلات الأنسولين، وهو ما يساعد بصورة عامة في تحسين وظائف الجسم، ويؤدي إلى تقليل مستويات السكر في الدم.
  5. تعمل عملية تحويل المسار لمرضى السكر على رفع الكفاءة الخاصة بالبنكرياس، الذي يعد العضو الرئيسي والأهم في عملية ضبط مستويات السكر في الدم، والمسئول أيضًا عن إفراز الأنسولين.

متى تكون العملية اختيارًا مناسب لمرضى السكري؟

يقوم الطبيب المختص بعملية الفحص، والكشف السليم والدقيق على البنكرياس قبل القيام بعملية تحويل المسار لمرضى السكر للتأكد من حالته وجودته، ويقوم بتحديد:

  •  في حالة إذا كان البنكرياس يفرز الأنسولين بنسبة أكثر من النصف، فهذه النتيجة تعني أن هذا المريض هو مريض سكر من الدرجة الثانية ( أي أنه مرشح سليم وصحيح لإجراء العملية.
  • لكن في حالة إفراز البنكرياس لنسبة أنسولين أقل من النصف، فهذا يعني أن البنكرياس تالف وأنه لا يقوم إفراز الأنسولين، وأن هذا المريض لا يصلح لإجراء العملية.

أيضًا لا تجوز عملية تحويل المسار لمرضى السكر في حالة المرضى المصابين بأمراض مزمنة مصاحبة في نفس الوقت لمرض السكر خاصتهم، مثل:

  •  الإصابة بأمراض التهاب الأعصاب.
  •  أمراض الكلى المزمنة.
  •  العديد من الأمراض المزمنة من باب الخوف من وقوع مضاعفات صغيرة أو كبيرة قد تؤذي صحة المريض أثناء العملية أو بعدها.
توضح هذه الصورة شكل المعدة قبل وبعد عملية تحويل مسار المعدة
شكل المعدة قبل وبعد عملية تحويل مسار المعدة

كيف تتم عملية تحويل المسار المعدة؟

تتم عملية تحويل المعدة لمرضى السكر من خلال عدة خطوات بسيطة وغير مؤلمة وتكون هذه الخطوات كالتالي:-

خطوات عملية تحويل المسار بالمنظار لمرضى السكر:-

  1. تتم عملية تحويل المسار عن طريق تصغير حجم المعدة، وهذا يحدث عبر إنشاء أو صنع جيب صغير في أعلى منطقة المعدة، ثم يقوم الطبيب بفصل الجيب عن الجزء الباقي من المعدة باستخدام ما يسمى “الدباسات” ( وهي أداة حديثة تستخدم في عمليات تحويل مسار المعدة من أجل عملية الفصل).
  2. بعدها يتم عمل توصيل بين الأمعاء الدقيقة والجيب العلوي الذي تم عمله في المعدة، ومن ثم توصيل ذلك الجزء من المعدة بالأمعاء مما يؤدي إلى شعور المريض بحالة من الشبع حتى بعد تناوله لأقل الكميات من الطعام والأكل، وهو ما يساهم بشدة من الحد من  تناول السعرات الحرارية والأكل.

في هذا الفيديو شرح عملية تحويل مسار المعدة:-

نسبة نجاح عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر

بشكل عام تعتبر نسبة نجاح عملية تحويل مسار المعدة مرتفعة جدًا، حيث تصل نسبة نجاح العملية في معظم الحالات إلى 97%، وعند الحالات المتأخرة قد تتراوح نسبة نجاح العمية إلى 80 %.

توضح الصورة فرق الوزن بعد عملية تحويل مسار المعدة
فرق الوزن قبل وبعد عملية تحويل مسار المعدة



مضاعفات عملية تحويل المسار لمرضى السكر

بالنسبة لمضاعفات عملية تحويل المسار فقد لا يكون لها أضرار كبيرة على حياة الإنسان لكنها مثلها كمثل أي عملية لها بعض الآثار الجانبية التي تصاحب المريض بعد العملية ومن هذه الاضرار:-

  • هبوط ضغط الدم.
  • تقيؤ وغثيان في الفرترة الأولى بعد العملية
  • تناقص كمية البول التي يتم إخراجها.
  • الإمساك.

ماهو النظام الغذائي بعد عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكري؟

قد يتسائل الجميع عن تغييرات نظام المعيشة بعد عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر، من حيث النظام الغذائي بالأخص الذي هو سبب إجراء تلك العملية من الأساس.

وبارغم أنه لا توجد قواعد ثابتة ومحددة للنظام الغذائي بعد عملية تحويل المسار بالمنظار لمرضى السكر، ولكن هناك بعض النقاط الأساسية التي يجب تطبيقها، حتى لا يكتسب الجسم زيادة وزن بعد العملية مرة أخرى.

1) بعد إجراء العملية على الفور يدخل المريض مرحلة شُرب السوائل فقط لمدة ثلاثة أسابيع بدون أكل أي أطعمة صلبة، وبإمكانه أن يشرب أي من الآتي:

  • المشروبات الساخنة الخفيفة مثل النعناع والينسون والقرفة.
  • أن يشرب الشوربة الخاصة باللحوم أو الدجاج مهروسة لكن بدون قطع صلبة.
  • عصائر الفاكهة الشفافة مثل التفاح أو العصائر الجاهزة منزوعة السكر.
  • الحليب لكن منزوع الدسم.
  • بإمكانه أيضًا أن يشرب شوربة العدس المخففة.

2) بعدها ولمدة ثلاثة أسابيع يبدأ في تناول الأطعمة اللينة التي لا توجد صعوبة في مضغها، وهي تقع في مرحلة بين الطعام الصلب والمشروبات، مثل أي من الآتي:

  • البطاطس المهروسة
  • الكبد الخاص بالدجاج
  • شوربة الخضروات بما تحويه من خضروات مسلوقة
  • بعض أنواع المخبوزات مثل بقسماط
  • البيض المسلوق
  • الفول المدمس
  • الزبادى خالى الدسم
  • أنواع معينة من الجبن مثل الجبن القريش
  • بعض أنواع الفواكه اللينة مثل الموز أو عصير الجوافة

بعد تلك المرحلة يمكن للمريض أن يأكل بشكل طبيعى كل ما يريد مع مراعاة المضغ الجيد للطعام.

لماذا تختار الدكتور محمد محمود البنا لإجراء عملية؟

دكتور محمد البنا أفضل طبيب يقوم بعملية تحويل المسار لمرضى السكر
دكتور محمد البنا أفضل طبيب يقوم بعملية تحويل المسار لمرضى السكري

يتمتع مركز دكتور محمد البنا افضل دكتور سمنة في الإسكندرية لجراحة المناظير والسمنة وتنسيق القوام بالسمعة الطيبة ونسب النجاح العالية في العديد من مختلف أنواع جراحات السمنة مثل عملية تحويل المسار لمرضى السكر وذلك لتوافر التجهيزات الحديثة واتباع أفضل التقنيات الطبية في العالم.

ستساعدك خبرة الدكتور محمد البنا أفضل دكتور تحويل مسار في مصر على التشخيص السليم لحالتك الطبية ونوع الجراحة المناسبة لها مع تنفيذ جراحة دقيقة بأقل قدر من الألم باستخدام المناظير والدباسات الحديثة التي توصي بها المعايير الطبية في ذلك التخصص.

المصادر:

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

4 Comments
  1. هل تعالج العملية مرضى السكر النوع الأول

  2. Reply
    أسامة عبدالله فبراير 12, 2023 at 4:17 ص

    هل تناسب تحويل المسار مرضى السكر النحفيين ولا شرط يكون وزنهم زائد

    • Reply
      Dr. mohamed albanna مارس 5, 2023 at 3:21 م

      نعم تعالج عملية تحويل مسارةالمعدة من مرض السكري، من مرضى السكري من النوع الثاني فقط.

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.