البنا كلنيك

عيوب عملية الساسي

يمكن القول أن عيوب عملية الساسي نادرة جدًا، أو أنه لا يوجد عيوب من الأساس، وللدقة يمكن القول إن تم مقارنة عيوب عملية الساسي مع باقي عمليات التخسيس الأخُرى، فإنها تكون قليلة جدًا. 

المقال التالي سوف يعرفنا على عملية الساسي بالتحديد، وما هي مميزات وأيضًا عيوب عملية الساسي، كما أننا سوف نقارن عملية الساسي مع عمليات التخسيس الأخُرى مثل عملية التكميم، والتعرف على كمية الوزن التي يمكن أن تفقدها بعد الخضوع إلى تلك العملية. 

ما هي عملية الساسي؟

عملية الساسي هي التطوير الحي لعمليات إنقاص الوزن الأخُرى، والتي تم تطويرها خصيصًا لتجنب عيوب العمليات الأخُرى، وعليه فإن هذه العملية آمنة بشكل كبير، ويتم اللجوء إلى هذه العملية مثل باقي عمليات التخسيس الأخُرى، عندما يفشل الشخص في التخلص من الوزن الزائد حتى مع ممارسة التمارين الرياضية، واتباع الأنظمة الغذائية الشاقة.

تهدف تقنية عملية الساسي إلى فقدان كمية كبيرة من الوزن، في خلال وقت قصير جدًا، وذلك عن طريق تقليل كمية الطعام، والحد من امتصاص السعرات الحرارية، ويمكن تحقيق تلك التقنية عن طريق التدخل الجراحي لعملية الساسي والذي يشمل ما يلي:-

  • في بداية الأمر يزيل الطبيب جزء كبير من المعدة. 
  • وبعد هذه المرحلة، يربط بين الجزء الباقي من المعدة مع آخر جزء من الأمعاء. 

وينتج عن ذلك تناول كميات قليلة من الطعام، إلى جانب امتصاص كميات محدودة جدًا من السعرات الحرارية، كل ذلك سوف يساهم في فقدان كمية كبيرة من الوزن. 

مميزات عملية الساسي 

يرشح الغالبية العُظمي من الأطباء حاليًا الاعتماد على عملية الساسي لإنقاص الوزن، وذلك للميزات العديدة التي تقدمها تلك التقنية، والتي تشمل ما يلي:-

  • إنقاص كمية كبيرة من الوزن بسرعة كبيرة، وخلاص وقت قصير، وذلك لأن عملية الساسي عبارة عن عمليتين في نفس الوقت، فمن الممكن أن يفقد الشخص تقريبًا أكثر من ٩٠٪ من الوزن الزائد، خلال عام من العملية. 
  • قد تؤثر السمنة على الخصوبة، ولذلك تزيد هذه الجراحة من الخصوبة لكل من الرجال والنساء لأنها تزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل وصحة الحيوانات المنوية وتساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند المرأة.
  • من أهم المميزات أن الشخص لا يحتاج إلى تناول أي فيتامينات، مثل باقي حالات تحويل مسار المعدة الكلاسيكي، وذلك لأن العملية تتضمن مسار طبيعي يتم من خلاله امتصاص معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم.
  •  المساعدة في علاج عدد كبير من المشكلات الصحية مثل مرض السكري، والتقليل من مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين، والمساعدة في تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم والكوليسترول لتحسين كفاءة عمل باقي أعضاء الجسم مثل الكبد والكلى نتيجة تقليل الدهون المتراكمة عليها. 

   

عيوب عملية الساسي

إلى جانب كل تلك المميزات التي تم تناولها، هناك مجموعة من عيوب عملية الساسي والتي تشمل ما يلي:-

  • الإصابة بارتجاع المريء. 
  • الإصابة بقرحة المعدة. 
  • تسريب أو نزيف. 
عيوب عملية الساسي

الفرق بين الساسي والتكميم

تقتصر عملية تكميم على إزالة جزء من المعدة يتخطى ٨٠٪، لكن في عملية الساسي يتم توصيل الباقي من المعدة، بآخر جزء من الأمعاء الدقيقة، وخطوة توصيل الباقي من المعدة بالأمعاء الدقيقة يتمم في عملية تحويل المسار، ولذلك عملية الساسي عبارة عن (عملية تكميم المعدة + عملية تحويل المسار). 

   

معدل نزول الوزن بعد عملية الساسي

في حالة الالتزام بتعليمات الطبيب، وأيضًا ممارسة الرياضة بانتظام، وأيضًا اتباع النظام الغذائي بعد عملية الساسي بشكل سليم، فإن معدل نزول الوزن بعد عملية الساسي سوف تكون جيدة جدًا، إذ يفقد الشخص خلال الشهر السادس من إجراء العملية حوالي ٧٠٪ من الوزن الزائد، وبعد مضى عام يفقد حوالي ٩٠٪ من الوزن الزائد. 

المصادر 

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply