البنا كلنيك

هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد؟..تعرف على أثارها الجانبية

المرارة هى عبارة عن عضو صغير جدًا يوجد أسفل الكبد مباشرةً وللمرارة دور أساسي ومهم في عملية الهضم وذلك لأنها تفرز العصارة الصفراوية والتي تلعب دور ضروري في هضم الطعام، وبسبب قرب المرارة من الكبد يتسائل الكثير عن استئصال المرارة وتليف الكبد، وهل استئصال المرارة يؤثر على الكبد ؟

وقبل الإجابة عن هذا السؤال فسوف نتناول إجابة جميع الأسئلة الممكنة والتي قد تخطر على بال الكثيرين حول عملية استئصال المرارة، ومن خلال إجابة هذه الأسئلة سوف نتمكن من إجابة سؤال هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد .

نبذة عن عملية استئصال المرارة

قبل معرفة هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد يجب معرفة أن المرارة هى عضو يشبه الكيس توجد أسفل الكبد في جانب البطن الأيمن، والمرارة دورها عن تخزين العصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد والتي تلعب دور مهم وأساسي في هضم الدهون، وفي كثيرًا من الأحيان قد يحدث التهاب في المرارة أو في القناة المرارية وهذا يؤدي إلى حدوث مشكلات كبيرة لذلك لابد من استئصال المرارة.

وهناك طريقتان تستخدمان في عملية استئصال المرارة وهي الجراحة التقليدية أو الاستئصال بالمنظار، وتُعد عملية استئصال المرارة بالمنظار هى الحل الأفضل والأنسب ولذلك إن كنت متخوف من الآثار الجانبية للجراحة وكنت تتساءل هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد فأختر طريقة استئصال المرارة بالمنظار فهى الأكثر أمانًا.

اقرأ ايضا: هل المرارة تسبب ألم في الظهر – هل المرارة تسبب ألم في المعدة

تمكنا من خلال قراءة جميع المعلومات في هذا المقال من الإجابة عن التساؤل الأساسي في تأثير استئصال المرارة على الكبد وكانت الإجابة نعم من الممكن أن تؤثر الجراحة على الكبد، وهذا التأثير يمكن التغلب عليه عن طريق استئصال المرارة بالمنظار.
ومن ثم اكتشفنا مميزات عملية استئصال المرارة بالمنظار والتي جعلتها الاتجاه الأول للأطباء وأيضًا المرضى في استئصال المرارة ومن ثم تعرفنا على الدكتور محمد البنا أفضل دكتور يجري استئصال المرارة بالمنظار في مصر الذي ساعدنا على معرفة هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد.

 

ما هى اضرار عملية استئصال المرارة؟

من خلال التعرف على أضرار عملية استئصال المرارة يمكننا الإجابة على تساؤل هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد، ومن هذه الأضرار المتوقع حدوثها جراء عملية المرارة بالمنظار ما يلي:

  • بعض ردود الفعل التحسسية للبنج الكامل.
  • حدوث نزيف أثناء العملية أو بعدها أو حدوث جلطات دموية.
  • إصابة الجسم بعدوى جراء الجرح الغائر والذي من الممكن أن تنتقل إلى الأعضاء المجاورة.
  • حدوث مشكلات أو إصابة في الأعضاء المجاورة للمرارة مثل البنكرياس أو العضو الأقرب للمرارة الكبد.

وبعد النظر إلى هذه المخاطر أصبحت الإجابة على سؤال هل استئصال المرارة يؤثر الكبد سهل والإجابة نعم يمكن أن يؤثر استئصال المرارة على الكبد.

اقرأ ايضا: الام بعد عملية المرارة بالمنظار – عيوب استئصال المرارة بالمنظار

ماذا يحدث للجسم بعد استئصال المرارة

قبل الاجابة على سؤال هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد فالمرارة ليست عضو أساسي في الجسم كما أن الدور الذي تؤديه يعتبر دور ثانوي فهي ليست في أهمية عضو كالقلب وفقدانها يعني حدوث خلل كبير في وظيفة الجسم وسوف تعرضه للهلاك، ولذلك ينتج عن استئصال المرارة بعض الأعراض البسيطة، مثل آلام الكبد بعد استئصال المرارة، والتي يمكن السيطرة عليها بتناول الأدوية.

ما علاقة المرارة بالكبد؟

يفرز الكبد عصارة تلعب دور مهم في تكسير وهضم الدهون والأطعمة الدهنية تسمى هذه المادة العصارة الصفراوية، هذه العصارة الصفراوية يتم تخزينها في مخزن مؤقت لحين الحاجة لاستخدامها وهذا المخزن المؤقت هو المرارة.
والمرارة هي أقرب عضو للكبد وتوجد أسفل الكبد في الجانب الأيمن في البطن ولذلك أي التهاب يحدث في المرارة قد يوجد آلام الكبد بعد استئصال المرارة ، كما أن إزالة المرارة عند التهابها بشكل خاطئ قد يُعرض الكبد للإصابة ومن هنا يأتي سؤال هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد؟

هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد؟

بعد إجابة الأسئلة في الأعلى أصبح من الممكن معرفة إجابة سؤال هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد فالإجابة أصبحت واضحة وصريحة وهي أن استئصال المرارة من المؤكد أنه سوف يؤثر على الكبد إذا أُجريت الجراحة بشكل خاطيء.
وذلك لأن المرارة توجد أسفل الكبد في الناحية اليمنى من البطن وعند التهاب المرارة والحاجة إلى استئصالها وأثناء العملية الجراحية إذا أخطأ الطبيب في إجراء الاستئصال بالطريقة الصحيحة قد يؤثر ذلك على الكبد.

ماذا افعل لو شعرت بآلام الكبد بعد استئصال المرارة؟

عند شعورك بأي ألم في منطقة إجراء عملية استئصال المرارة قد يأتي إلى ذهنك هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد لديك أم لا، ويجب عليك سرعة التوجه إلى الطبيب المتخصص في الحال وعدم تأخير العرض عليه وذلك لسرعة معرفة السبب الذي قد يدل على مشكلة خطيرة والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.
وقد يدل هذا الألم إلى حدوث إصابة في الكبد أثناء استئصال المرارة أو إلى انتشار العدوى من الجرح الغائر في العملية إلى الكبد وفي هذه الحالة يتم الاعتماد على تناول بعض الأدوية أو يتم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية أخرى وذلك حسب قرار الطبيب.

ما هي مضاعفات عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

مضاعفات استئصال المرارة على المدى البعيد عنوان غير صحيح بالمرة وذلك لأن عملية المرارة بالمنظار استُحدثت خصيصًا للقضاء على مضاعفات العمليات الجراحية المفتوحة، ولذلك من النادر أن تتعرض للمضاعفات بعد إجراء العملية أو يمكن القول بأنك لن تتعرض لأي مضاعفات من العملية.
ولذلك يُنصح دائمًا الأشخاص الذين يخشون التعرض لأي مضاعفات من عيوب استئصال المرارة بالمنظار وذلك لانه يمكن القول بأنها آمنة تمامًا.

ما هى مميزات عملية استئصال المرارة بالمنظار؟

تجرى عملية استئصال المرارة بالمنظار حديثًا بشكل أكثر من العمليات الجراحية المفتوحة وذلك لأنها تحتوي على العديد من المميزات ومن هذه المميزات ما يلي:

  • يتم إجراء العملية عن طريق عدة جروح بسيطة لا يتعدى طولها ٢ بوصة على عكس العمليات الجراحية المفتوحة والتي قد يصل طول الجرح فيها إلى ٧ بوصة، وهذا يعني أنه هناك نسبة أقل بكثير لانتشار العدوى.
  • وأيضًا بسبب صغر الجرح أثناء الجراحة تكون نسبة التعرض للنزيف أثناء الجراحة أو بعدها اقل بكثير وكذلك تكوين الجلطات الدموية.
  • يستطيع المريض الذهاب إلى منزله بعد ساعات من انتهاء الجراحة ومن ثم يمكنه أن يعود إلى حياته الطبيعة بعد بضعة أيام.
  • لا تترك العملية أثر واضح على عكس العمليات المفتوحة التي تترك علامات قد تستمر في الظهور مدى الحياة.

وبسبب التقنيات الحديثة المستخدمة في عمليات المنظار يكون تأثير الاستئصال على الأعضاء المجاورة ضعيف أو قد يكون منعدم، ولذلك إجابة سؤال هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد إذا أُجريت الجراحة بالمنظار قطعيًا لا يوجد أي تأثير.

هل استئصال المرارة يسبب السرطان

كشفت بعض الدراسات الحديثة أن استئصال المرارة قد يزيد من خطورة الإصابةبسرطان القاولون، لكن تأثيرها يبدو ضعيفاً جداً، فلا تجعل هذه الدراسة تؤثر على قرارك بشأن العملية.

بعد استئصال المرارة هل يزيد الوزن

قد تزيد مؤشر كتلة الجسم لبعض المرضى مؤشر كتلة الجسم لدى بعض المرضى بعد استئصال المرارة.

 

اقرأ ايضا: هل تتكون الحصوات بعد استئصال المرارة – مدة عملية استئصال المرارة بالمنظار

افضل دكتور لعملية استئصال المرارة بالمنظار

عملية استئصال المرارة بالمنظار من العمليات الدقيقة والتي تحتاج إلى خبرة وجودة من الطبيب المسؤول عن إجراء العملية، وهناك مجموعة من المعايير التي يجب أن تتوافر في عيادة الدكتور حتى يأخذ لقب أفضل دكتور ومن هذه المعايير:-

  • لابد أن يحتوي مركز الدكتور على أحدث الأجهزة المستخدمة في عمليات المنظار والتي تضمن سريان الجراحة بدون مشاكل.
  • يجب أن يحتوي مركز الدكتور على جميع وسائل الراحة والأمان التي يحتاجها المريض بعد الخروج من غرفة العمليات.
  • يجب أن يكون الطاقم الطبي وطاقم التمريض على مستوى عالي لا يقل عن مستوى الطبيب.

وإن كنت تبحث عن طبيب لديه كل هذه المعايير ويقدم نتائج ممتازة ومضمونة لعملية استئصال المرارة بالمنظار فإن مركز الدكتور محمد البنا من أفضل المراكز داخل مصر والوطن العربي ولمزيد من المعلومات حول العملية يمكنك التواصل معنا عبر الرقم التالي 01205548616

الخلاصة

تمكنا من خلال قراءة جميع المعلومات في هذا المقال من الإجابة عن سؤال هل استئصال المرارة يؤثر على الكبد وكانت الإجابة نعم من الممكن أن تؤثر الجراحة على الكبد، وهذا التأثير يمكن التغلب عليه عن طريق استئصال المرارة بالمنظار.
ومن ثم اكتشفنا مميزات عملية استئصال المرارة بالمنظار والتي جعلتها الاتجاه الأول للأطباء وأيضًا المرضى في استئصال المرارة ومن ثم تعرفنا على الدكتور محمد البنا أفضل دكتور يجري استئصال المرارة بالمنظار في مصر.

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply