هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين؟

تزداد فرص الإصابة بحصوات المرارة مع التقدُّم في السن، ويختلف ظهور هذه الآلام من شخصٍ إلى آخر، لكن هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين؟ وكيف يُمكِن علاج ألم المرارة؟

ما هي حصوات المرارة؟

• حصوات المرارة عبارة عن ترسُّبات صلبة داخل المرارة، وقد تكون صغيرةً في حجم حبات الرمال أو أكبر من ذلك.
  • تتكوَّن حصوات المرارة من خليطٍ من الكوليسترول، والبيليروبين، وإِنْ كان الكوليسترول المُكوِّن الغالب في معظم حصوات المرارة.
  • لا تُسبِّب حصوات المرارة مشكلاتٍ غالبًا، باستثناء ما لو انتقلت إلى القنوات الصفراوية.
  • تنمو حصوات المرارة تدريجيًا بمرور الوقت، وتزداد حجمًا.
هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين

أعراض الإصابة بحصوات المرارة

قبل الإجابة عن سؤالك هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين أم لا، فإنَّ أعراض حصوات المرارة على النحو التالي:

1- الألم

• يُعدُّ ألم الجزء العلوي الأيمن من البطن العلامة الأولى الدالة على حصوات المرارة.
  • يأتي الألم في شكل نوباتٍ قد تصل مُدَّتها إلى عِدَّة ساعاتٍ، خاصةً بعد تناول وجبة كبيرة من الطعام، أو إذا كانت كمية الدهون الموجودة في الطعام كبيرة.
  • قد يمتدُّ ألم المرارة إلى أعلى منتصف البطن، أو الكتف الأيمن في بعض الأحيان.

2- أعراض أخرى

• الغثيان والقيء.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • اليرقان.
  • تغيُّر لون البول.

هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين؟

هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين؟ نعم قد تُسبِّب المرارة ألمٌ بين الكتفين، إذ إنَّ ألم المرارة لا يقتصر فقط على البطن.

عندما تلتهب المرارة، وتتورَّم، يتهيَّج العصب الحجابي الذي يمتدُّ من البطن عبر الصدر، وصولًا إلى الرقبة، إذ يُغطِّي منطقة الظهر والكتف، لذا فإنَّ تكرار الإصابة بألم الكتف الأيمن، أو الألم بين الكتفين، علامةٌ تستدعي زيارة الطبيب؛ للحصول على علاجٍ لحصوات المرارة.

ما هو علاج ألم الكتف بسبب المرارة؟

ينبغي زيارة الطبيب في أقرب وقتٍ حال استمرار ألم الكتف بسبب المرارة لتلقي العلاج المُناسِب، إذ تتضمَّن طرق العلاج ما يلي:

• الأدوية المُسكِّنة للآلام: يصف الطبيب بعض الأدوية المُسكِّنة؛ لمنع ظهور آلام المرارة سواء في الكتف، أو في أي مكانٍ آخر.
  • المضادات الحيوية: هناك خطر الإصابة بعدوى بكتيرية؛ نتيجة حصوات المرارة، ومِنْ ثَمَّ فقد يتفاقم الألم؛ لذا فإنَّ المضادات الحيوية من أهم الأدوية التي تُستعمل في الوقاية من الألم.
  • الأدوية المُذيبة للحصوات: تُساهِم في إذابة حصوات المرارة المُسبِّبة للألم، مِمَّا يمنع ظهور الألم مُجددًا.
  • الجراحة: تُعدُّ الجراحة خيارًا نهائيًا حال فشل الأدوية والوسائل العلاجية الأخرى في منع الألم الناجم عن حصوات المرارة، إذ يستأصل الطبيب المرارة عبر الجراحة التقليدية، أو باستخدام المنظار.
هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين

كيفية تجنب ألم المرارة

ينبغي تجنُّب أنواع الطعام المُسبِّبة لتفاقم ألم الكتف الناجم عن المرارة، مثل:

• الأطعمة الدهنية.
  • الأطعمة الحارة.

يُنصَح كذلك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل: الفواكه، والخضروات؛ للوقاية من حصوات المرارة، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ألم المرارة في الظهر؟

بعد أن عرفت هل المرارة تسبب ألم بين الكتفين أم لا، فإنَّها أيضًا من أسباب ألم الظهر، خاصةً في الناحية اليمنى منه.

لا ينحصر الألم الناجم عن حصوات المرارة فقط في جهة البطن، بل قد يصل إلى أماكن أخرى في الجسم، مثل: الكتف الأيمن، والظهر، ومِنْ ثَمَّ ينبغي الانتباه جيدًا إلى أماكن حدوث الألم؛ لمساعدة الطبيب في الوصول إلى التشخيص الصحيح، ومِنْ ثَمَّ اختيار العلاج المُناسِب للمريض، كما لا تختلف طريقة علاج الألم الناتج عن المرارة سواءً كان في البطن، أم في الظهر، أم بين الكتفين.