الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة

هل تُعانِي من ألم في البطن؟ هل صاحب ذلك غثيان، أو انسدادٍ للشهية ولو لبعض الوقت؟ قد تتشابه بعض أعراض المرارة مع جرثومة المعدة؛ لذا إليك أبرز نقاط الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة في المقال التالي.

أعراض جرثومة المعدة

تضمُّ أعراض جرثومة المعدة الشائعة ما يلي:

1- الألم

• يحدث الألم غالبًا؛ نتيجة قرح المعدة الناجمة عن جرثومة المعدة.
  • الألم غير حادٍ، ولا يختفي بمرور الوقت، بل يظل مستمرًا لفترةٍ من الوقت.
  • يظهر الألم الناجم عن جرثومة المعدة بعد تناول الطعام بنحو ساعتين أو ثلاث ساعات.
  • يجيء الألم ويختفي لعِدَّة أيامٍ، أو ربَّما أسابيع.
  • قد يأتي الألم في منتصف الليل أثناء فراغ المعدة من الطعام.
  • يختفي الألم عند تناول الطعام، أو تناول الأدوية المضادة للحموضة.

2- اضطرابات الجهاز الهضمي

تُؤثِّر جرثومة المعدة على الجهاز الهضمي، مِمَّا يُسبِّب مجموعة الأعراض الآتية:

• التجشؤ.
  • عدم الإحساس بالجوع.

3- أعراض أخرى

خسارة الوزن من الأعراض الخاصة بجرثومة المعدة، إذ قد يجد المريض نفسه يفقد وزنًا دون أن يعرف السبب وراء ذلك.

أعراض المرارة

تشمل أعراض المرارة ما يلي:

1- الألم

• يبدأ ألم المرارة غالبًا في الجهة العلوية اليُمنَى من البطن بشكلٍ مفاجئٍ، وشديدٍ في نفس الوقت.
  • قد يمتدُّ الألم إلى الكتف الأيمن، أو الظهر، أو في بعض الأحيان إلى أعلى منتصف البطن.
  • يتميَّز ألم المرارة بظهوره بعد تناول الطعام، خاصةً إذا كان مليئًا بالدهون.
  • ألم البطن عند لمسها.

2- اضطرابات الجهاز الهضمي

نظرًا لدور المرارة في هضم الطعام، فإنَّ إصابتها بمرضٍ يُسبِّب أعراضًا في الجهاز الهضمي، مثل:

• انتفاخ البطن.

الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة في هذه الناحية لا يكاد يُذكَر في شيء، إذ تنطبق هذه الأعراض على معظم الأمراض المُؤثِّرة على الجهاز الهضمي.

3- الحرارة

قد ترتفع درجة الحرارة في حالة الإصابة بالتهاب المرارة، خاصةً إذا كانت ذلك نتيجة عدوى بكتيرية.

ما هو الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة؟

مِمَّا سبق يُمكِن أن نُلخِّص الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة في النقاط الآتية:

1- من ناحية الألم

• تأتي آلام المرارة غالبًا بعد تناول الطعام، وبشكلٍ أخص المليء بالدهون، بينما تزداد آلام جرثومة المعدة إذا كانت المعدة خاوية من الطعام لوقتٍ طويلٍ.
  • أيضًا يظهر الألم الناجم عن جرثومة المعدة بعد تناول الطعام بنحو ساعتين، أو ثلاث.
  • يزول الألم بعد تناول الطعام في حالة جرثومة المعدة، بينما قد يأتي مع تناول الطعام في حالة المرارة.
  • مكان ألم المرارة في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وقد يمتد إلى الكتف الأيمن، أو أعلى منتصف البطن، أمَّا ألم جرثومة المعدة فلا يشمل كل هذه الأماكن.
  • ألم المرارة حاد ومفاجئ في كثيرٍ من الأحيان، بينما ألم جرثومة المعدة غير حادٍ، وقد يكون عبارة عن حرقة في المعدة.

2- أعراض مشتركة

تشترك المرارة وجرثومة المعدة في الأعراض التالية:

3- أعراض خاصة بالمرارة

• ارتفاع درجة الحرارة.

4- أعراض خاصة بجرثومة المعدة

• التجشؤ.
  • فقد الشهية.
  • خسارة الوزن.
الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة

هل المرارة تسبب ألم في المعدة؟

قد يمتدُّ ألم المرارة إلى موضع المعدة، وهو الجزء العلوي في منتصف البطن، لكن ليس ذلك دليلًا على ضرر المعدة، أو إصابتها، وإنَّما هو امتدادٌ فقط للألم الناجم عن التهاب المرارة.

يظهر الفرق بين أعراض المرارة وجرثومة المعدة جليًا في نوع الألم، ومُحفِّزاته، والأوقات التي يأتي فيها، ويشتركان في معظم أعراض الجهاز الهضمي، مثل: الغثيان والقيء، وتنفرد المرارة بارتفاع الحرارة، وتنفرد جرثومة المعدة بسدِّ الشهية.