هل المرارة تسبب ألم في الجانب الأيسر؟

هل المرارة تسبب ألم في الجانب الأيسر؟ الشائع أنَّ المرارة في الجانب الأيمن من الجسم، وأنَّ آلام الجانب الأيسر قد تكون مُرتبطة بأمراضٍ أخرى، مثل: قصور الشريان التاجي، أو غيره، ونظرًا لأنَّ آلام المرارة قد تمتدُّ إلى أماكن أخرى في الجسم، نُقدِّم لك الجواب بين يديك فيما يأتي تفصيلًا.

ما هو مكان ألم المرارة في الجسم؟

تُوجَد المرارة في الجانب العلوي الأيمن من البطن أسفل الكبد مباشرةً، ومِنْ ثَمَّ فمن المُتوقَّع أن يكون ألم المرارة في نفس هذا الموضع.

قد يحدث ألم المرارة؛ نتيجة التهابها، أو تكوُّن الحصوات، إذ تعلق هذه الحصوات في القنوات الصفراوية، مِمَّا يُسبِّب الألم الذي قد يُصاحِبه بعض الأعراض، مثل:

• الغثيان.
  • القيء.
  • انتفاخ البطن.

لا يقع ألم المرارة فقط في الجهة العلوية اليمنى من البطن، وإنَّما قد يشمل أماكن أخرى، مثل:

• الكتف الأيمن.
  • الظهر.
  • أعلى منتصف البطن.

هل المرارة تسبب ألم في الجانب الأيسر؟

هل المرارة تسبب ألم في الجانب الأيسر؟ رغم تواجدها في الجانب الأيمن إلَّا أنَّ 15% من مرضى المرارة، قد يشتكون من ألمٍ في الجانب الأيسر، وقد يُطلَب منهم بعض الاختبارات، مثل: التصوير المقطعي المحوسب، أو التنظير العلوي والسفلي، إذ لا يتوقَّع الأطباء أن تكون المرارةُ سببًا للألم في الجانب الأيسر.

حيث يظهر الألم في هذه الحالة في الجانب الأيسر أسفل القفص الصدري؛ خاصةً بعد تناول وجبة طعامٍ غنية بالدهون، وقد يكون الألم على الجانب الأيسر من البطن دليلًا على التهاب البنكرياس في بعض الأحيان، والذي قد يحدث بسبب التهاب المرارة، أو تكوُّن حصواتٍ بها.

هل المرارة تسبب ألم في الظهر؟

قد تُسبِّب المرارة ألمًا في الظهر، وذلك نتيجة انسداد القنوات الصفراوية، أو التهاب المرارة الناجم عن انسداد القنوات الصفراوية، أو حتى بسبب التهاب البنكرياس.

لذا فإنَّ ألم الظهر المستمر قد تكون المرارة وراء ظهوره، إذ قد يستمر الألم في حالة حصوات المرارة وقتًا يتراوح بين 1 – 5 ساعات، كما قد يكون مصحوبًا بأعراضٍ أخرى، مثل: الغثيان، أو القيء.

هل المرارة تسبب غازات في البطن؟

المرارة ذات دورٌ رئيسي في عملية هضم الطعام، إذ تُطلِق العصارة الصفراوية المُخزَّنة بها مِنْ أجل هضم الدهون الموجودة في الطعام؛ لذا فإنَّ عدم وصول هذه العصارة الصفراوية؛ نتيجة حصى المرارة، أو لأي سببٍ آخر مُسبِّب للعديد من الاضطرابات الهضمية، وقد يُعانِي مرضى المرارة من انتفاخ البطن وامتلائها بالغازات، خاصةً في أعقاب تناول الطعام.

هل المرارة تسبب ألم في المعدة؟

بعد أن عرفت هل المرارة تسبب ألم في الجانب الأيسر أم لا، فإنَّها قد تُسبِّب ألمًا أيضًا في منتصف البطن خاصةً في الجزء العلوي، وذلك قد يشتبه مع ألم المعدة، لكن في واقع الأمر هو عَرَض لمشكلات المرارة، وليس لمشكلات المعدة.

يظهر ألم المرارة في البداية في الجانب العلوي الأيمن من البطن لدى أغلب المرضى، ثُمَّ قد يمتدُّ وصولًا إلى منتصف البطن في بعض الأحيان.

هل المرارة تسبب ألم في الجانب الأيسر؟ ربَّما ذلك، لكنَّه غير شائع، إذ يحدث لنسبة قليلة من مرضى المرارة، وربَّما يكون تقدُّمًا لالتهابات المرارة بحدوث التهاب البنكرياس الذي دلالته ألم في الجانب الأيسر قد يمتدُّ إلى الظهر.

أيضًا قد تُسبِّب المرارة ألمًا في الظهر مباشرةً، أو الكتف الأيمن، أو حتى منتصف البطن، وينبغي زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات والاختبارات المطلوبة؛ للوصول إلى التشخيص الصحيح، والتخلُّص من آلام المرارة، خاصةً إذا تكرَّر الألم بعد تناول الأطعمة المليئة بالدهون.