البنا كلنيك

هل عملية التكميم تؤثر على الحمل

تعد السمنة المفرطة من أهم أسباب تأخر الإنجاب عند الرجال والسيدات لذا يحاول الكثيرون فقدان الوزن بشتى الطرق ومن أهمها جراحات السمنة، لكن تتسائل الكثيرات هل عملية التكميم تؤثر على الحمل ؟ هذا ما سنجيب عنه فتابعو معنا.

هل عملية التكميم تؤثر على الحمل ؟

أُجريت العديد من البحوث لمعرفة هل عملية التكميم تؤثر على الحمل تأثير سلبي أم إيجابي فوجد الباحثون أن إجراء عملية تكميم المعدة قبل حدوث الحمل له بعض الآثار الإيجابية التالية:

  • ترتفع نسبة حدوث الحمل بعد العملية ولاسيما إذا كان سبب تأخر الإنجاب هو مشكلات مثل تكيس المبايض، والخلل الهرموني الناتج عن زيادة الوزن مع الحمل بعد التكميم.
  • خفض معدل حدوث المضاعفات خلال الحمل مثل ارتفاع ضغط الدم، وسكر الحمل، وتسمم الحمل.
  • خفض معدل زيادة الوزن مع الحمل بعد التكميم.
  • الحماية من التهاب المشيمة و الغشاء السلوي (Chorioamnionitis) نتيجة العدوى البكتيرية.
  • تقل نسبة حدوث العملقة الجنينية (Macrosomia) وهي ولادة طفل كبير الحجم.
قد تعاني النساء  سوء التغذية أثناء الحمل بعد عملية تكميم المعدة
قد تعاني النساء سوء التغذية أثناء الحمل بعد عملية تكميم المعدة

اضرار التكميم على الحمل؟

السيدات اللاتي أجرين أي من جراحات السمنة يحتجن رعاية خاصة ومراقبة دقيقة من الطبيب في أثناء الحمل لمعرفة هل عملية التكميم تؤثر على الحمل تأثير سلبي؟ إذ يكن عرضة للتالي:

  • الولادة المبكرة.
  • ولادة طفل وزنه قليل.
  • قد تعاني سوء التغذية أثناء الحمل.
  • ولادة طفل خَدِيج وقد يحتاج إلى البقاء في وحدة الرعاية المركزة لحديثي الولادة لفترة من الوقت.
  • ولادة جنين ميت.

متى يمكن الحمل بعد التكميم؟

جزء من إجابة سؤال هل عملية التكميم تؤثر على الحمل يكون في نصح الأطباء بتأجيل الحمل بعد عملية تكميم المعدة حتى يستقر الوزن إذ يتعرض جسدكِ للعديد من التغيرات التي قد تكون مجهدة، إضافة إلى ذلك فإنكِ سترغبين بالتأكيد في تحقيق أقصى استفادة ممكنة من عملية التكميم بالمنظار والوصول إلى حلم الوزن المثالي وذلك قبل الحمل.

يفضل الانتظار مدة لا تقل للحمل عن سنة بعد عملية تكميم المعدة

هل يمكن الحمل بعد ستة اشهر من التكميم؟

للتأكد من سؤال هل عملية التكميم تؤثر على الحمل فيفضل الانتظار مدة لا تقل عن سنة وربما تصل إلى سنتين قبل الحمل ذلك لضمان ثبات الوزن وتحقيق الوزن المرغوب، وتقليل المضاعفات الخطيرة التي قد تحدث للأم والجنين نتيجة سوء التغذية ونقص المواد الغذائية الهامة بعد العملية.

   

حبوب منع الحمل والتكميم

وتوصي الجمعية الأمريكية لجراحات السمنة باستخدام وسائل أخرى بالإضافة إلى حبوب منع الحمل إذ إن جميع أشكال منع الحمل الهرمونية التي لا تمر عبر الجهاز الهضمي تعمل بنفس كفاءتها بعد عملية التكميم، ومن أمثلة هذه الوسائل:

  • اللولب الرحمي.
  • الواقي الذكري.
  • مبيد النطاف.
  • الحلقة المهبلية.
  • لصقة منع الحمل.

إضافة إلى ذلك يجب التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قبل عملية التكميم بحوالي 3 أسابيع وذلك لتجنب مخاطر حدوث الجلطات الدموية بعد الجراحة.

شاهد في هذا الفيديو مدى اضرار عمليات السمنة للسيدات الحوامل

متى يزول خطر التسريب بعد التكميم

إذا كنت تتسائل حول متى يزول خطر التسريب بعد التكميم، فقد يزول خطر التسريب خلال أربع أسابيع لحدوث التئام المعدة.

هل عملية التكميم تؤثر على الإنجاب للرجال؟

بالإضافة إلى معرفة هل عملية التكميم تؤثر على الحمل لدى السيدات، أُجريت أيضًا البحوث لمعرفة تأثير عمليات السمنة ومنها التكميم على الصحة الإنجابية للرجل، وكانت النتيجة تحسن ملحوظ في مستوى هرمون التستوستيرون، وهرمونات LH، و FSH، و SHBG. ونتيجة ارتفاع نسب هذه الهرمونات يشعر المريض بتحسن في الانتصاب، لكن بالرغم من ذلك لا يحدث فرق ملحوظ في حجم وشكل وحركة وعدد الحيوانات المنوية.

   

هل ندمت على عملية التكميم

دائمًا الكثيرين يسئلون ممن أجرى عملية تكمبم المعدة “هل ندمت على عملية التكميم“، وفي معظم الأوقات ما تكون الإجابة بــ لأ حيث تحسن عملية التكميم من صحتهم البدنية والنفسية، كما تجعل الجسم في شكل رشيق وممشوق.

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا

دكتور محمد البنا استشاري جراحة المناظير المتقدمة والجراحة العامة وجراحات السمنة المفرطة و زميل كلية الجراحين الملكية لندن و زميل كلية الجراحين الملكية بجلاسكو و عضو الجمعية المصرية لجراحي المناظير والسمنة و عضو الجمعية الدولية لجراحى السمنة المفرطة

We will be happy to hear your thoughts

Leave a reply

This site is protected by reCAPTCHA and the Google Privacy Policy and Terms of Service apply.